فوائد السلق للرضع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 5:24
فوائد السلق للرضع


فوائد السلق للرضع فوائد البروكلي للرضع فوائد الشوفان للرضع فوائد الخرشوف للرضع كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

فوائد السلق للرضع

1- يحتوي السلق على “اليود” وهو عنصر حيوي مهم جداً في عملية نمو الأطفال ونشاطهم حيث يساهم بشكل مباشر في تصنيع هرمون “الثيروكسين” الذي له دور كبير في النمو العقلي
2 – يساعد السلق في بناء صحة الجلد لأحتوائها علي كمية عالية من فيتامين A
3 – يعتبر السلق مصدراً جيداً للألياف ولذا ينصح بإعطائه لمنع ولعلاج حالات الإمساك
4 – وجود فيتامينات أي، ج، إي، دي وب يجعل السلق طعاماً مثالياً لتنشيط نظام المناعة “خط الدفاع الأول عن الجسم”عند الاطفال والذي يساعد في إبقاء الخلايا منيعةً بكميةٍ كافيةٍ لإعلام الجسم بوجود تهديدٌ مثل العدوى أو التأثير المرضي
5 – مفيد في حالات النقاهة للأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي والحاجة إلى التركيز في الامتحانات معلومة علي السريع
6 – ان شرب عصير السلق أفضل من تناوله لأحتوائه علي نسبة كبيرة من العناصر الغذائية اكثر بكثير عند المقارنة بأكلها .

فوائد السبانخ للرضع

يمكنكِ بدء تقديم السبانخ لصغيركِ من عمر ثمانية أشهر بكميات معتدلة، وتناولها بعد ذلك بأي كمية بدايةً من عمر عام، فالسبانخ من الأطعمة المثالية التي ينصح أطباء الأطفال بتقديمها للرضع لفوائدها الصحية المتعددة مثل:
تقوية العظام:
السبانخ غنية بفيتامين “ك”، وهو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة العظام، بجانب المغنيسيوم والبوتاسيوم، والكالسيوم، التي تساعد جميعها على زيادة كثافة العظام، والوقاية من هشاشتها.
بناء العضلات:
تحتوي 100 جرامًا من السبانخ على 2.14 جرام من البروتين، ما يجعلها مصدرًا نباتيًّا جيدًا للأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب العضلات، ما يساعد على بناء عضلات رضيعكِ وتقويتها، وتطوره الحركي السريع.
الوقاية من الأنيميا:
يساعد الحديد الموجود في السبانخ على وقاية الطفل من الأنيميا، وهي من أمراض سوء التغذية الشائعة لدى الرضع، ولأن السبانخ تحتوي على فيتامين “ج” الذي يساعد على امتصاص الحديد، فهذا يجعلها من الأطعمة المثالية لتكوين الهيموجلوبين، والوقاية من الأنيميا.
تعزيز المناعة:
يساعد فيتامين “ج” الموجود في السبانخ على تعزيز مناعة الطفل، والوقاية من أمراض عديدة، بما فيها مشكلات الجهاز التنفسي العلوي ونزلات البرد، كذلك تحتوي السبانخ على مركبات لها خواص مضادة للميكروبات التي تحمي من عدوى المسالك البولية.
الوقاية من الجفاف:
تتميز السبانخ بمحتواها العالي من الماء، الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم داخليًّا، والوقاية من الجفاف.
تعزيز صحة الإبصار:
السبانخ من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين (فيتامين أ)، لذا فهي من الأطعمة التي ترتبط بصحة الإبصار وتحسين الرؤية، والوقاية من العشى الليلي.
الوقاية من الربو:
السبانخ غنية بالبيتاكاروتين والفولات والمغنيسيوم، وهي عناصر تلعب دورًا في الوقاية من الربو، من خلال تعزيز المناعة، وتحسين تدفق الهواء للرئتين، وقد أشارت الدراسات الطبية إلى أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية والجزر والطماطم، يساعد على تخفيف أزمات الربو عند الأطفال والبالغين.

السبانخ لعمر 6 شهور

تختلف توصيات إدخال السبانخ للأطفال بشكل كبير. يقول بعض أطباء الأطفال أن إدخال السبانخ ما بين 6 و7 شهور من العمر أمر جيد بينما يقول البعض الآخر الانتظار حتى 8 أو حتى 10 شهور. ولكن، في الحالتين، لا يمكن أن ينكر أحد فوائد السبانخ للطفل الرضيع في الـ6 شهور والتي يمكن أن توفر له العديد من العناصر الغذائية المفيدة لنموّه.
عندما تبدئين بإدراج السبانخ في نظام طفلك الغذائي في 6 شهور، ابدئي بكمية صغيرة من مهروس السبانخ أو حساء السبانخ في النهار. إذا أظهر الطفل رد فعل تحسسي، توقفي عن إطعامه واستشيري طبيب طفلك.
تأكدي أيضاً من غسل السبانخ جيداً وإزالة السيقان وتنظيفها قبل تحضير طعام الطفل. تدريجياً يمكنك البدء في تضمين وصفات السبانخ الأخرى. قومي بإطعام السبانخ لطفلك مرتين أسبوعياً أو ثلاث مرات فقط.

فوائد السلق

يحتوي السلق على كميات كبيرة من فيتامين ك (Vitamin K) والنترات (Nitrates)، والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
يرتبط تناول الخضروات والفواكه عادةً بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة، فالسلق مثلًا قد يساعد على خفض فرص الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، كما أنه يحسن من مظهر البشرة، ويساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
إليك فوائد السلق بتفصيل في ما يأتي:
يساعد في خفض ضغط الدم
– عادةً يكون الأشخاص الذين يتبعون حمية فقيرة في المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهذه المعادن تخفض ضغط الدم عبر مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم إلى خارج الجسم.
– إن الحصول على هذه المعادن من المكملات الغذائية ليس بذات الفاعلية كما هو الحال عند الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، مثل السلق، ويحتوي السلق على هذه المعادن الثلاثة خاصةً المغنيسيوم، مما يمد الجسم بالطاقة.
يساهم في الوقاية من السرطان
– يحتوي السلق على الكلوروفيل الذي قد يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان، والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.
– إن استهلاك الخضار الورقية، مثل: السلق الغني بالكلوروفيل مع اللحوم المشوية قد يقلل من الاثار المسرطنة المحتملة لهذه اللحوم.
يسيطر على مستويات السكر في الدم
من فوائد السلق أنه يسيطر على مستويات السكر في الدم، فهو يحتوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة المعروف باسم حمض ألفا ليبويك (Alpha lipoic acid)، والذي وجد أنه له القدرة في المساعدة على الاتي:
– تقليل مستويات الغلوكوز.
– زيادة الحساسية للأنسولين.
– منع حدوث التغييرات الجسمانية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي يسببها التوتر لدى مرضى السكري.
– تقليل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي الذي قد يصيب مرضى السكري.
– تقليل فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن تلف الأوعية الدموية لدى مرضى السكري.
يحمي من هشاشة العظام
إن الحصول على كميات كافية من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، إذ يعمل فيتامين ك على الاتي:
– تحسين البنية البروتينية للعظام.
– تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.
– التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.
– يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.



1165 Views