فوائد السقنقور للعقم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 11:05
فوائد السقنقور للعقم


فوائد السقنقور للعقم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد بيض السمك للمتزوجين وأهم فوائد السمك للنساء ونبذة عن السنسقور.

فوائد السقنقور للعقم


السقنقور غنيّ بالأحماض أوميغا 3 الدّهنية DHA وEPA، كما يحتوي على فيتامين D وفيتامين B12، وكذلك بعض أنواع المعادن، ويعدّ بيض السمك تقليديًا كغذاء للحمل والخصوبة لدى الرجال والنّساء، إذ إنّ بعض الشعوب توفّر السقنقور في الوجبة الغذائية للنّساء في سن الإنجاب كتأمين لضمان حدوث الحمل بأطفال أصحّاء، وكذلك يحسّن تناول بيض السمك الرّضاعة الطّبيعية بعد ولادة الطفل. إنّ الرجال الذين يعانون من العقم تكون لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدّهنية في الحيوانات المنوية مقارنةً بالرّجال ذوي الخصوبة الطبيعية، وإنّ إضافة السقنقور إلى النظام الغذائي واستهلاكه بانتظام يمكن أن يحسّن مستويات أوميغا 3 لدى كلّ من النّساء والرّجال حيث يحتوي السقنقور على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 إلى أحماض أوميغا 6 الدّهنية بنسبة 10 إلى 1، لذلك أكّدت الدّراسات أنّ السقنقور قد يساعد على استعادة الخصوبة لدى الأزواج المصابين بالعقم.

فوائد بيض السمك للمتزوجين

1-اليود:
يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنه يجعلها سليمة، ويعمل أيضاً على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وعند المرأة، ويؤدى كل ذلك في النهاية إلى قدرة جنسية أعلى من ذي قبل، وتجد الكثير من الأدوية التي تعالج المشاكل الجنسية، تحتوي على عنصر اليود، لما له من فاعلية على تلك المشاكل.
2-الفوسفور:
أكدت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن العلاقة الجنسية لا تعد أداءً عضليا فقط، بل يلزم في بادئ الأمر أن يكون التفكير الذهني موجودا ومن ثم يؤدي إلى وجود رغبة، وينتج عنها في النهاية الأداء العضلي، وكل ذلك يستطيع الفوسفور أن يقوم به، لأنه يعمل على تغذية مخ الإنسان، فيستطيع أن يقوم بإيصال أي إشارة كهربائية من خلايا مخ الإنسان إلى عضلات جسده المشتركة في العملية الجنسية، والفوسفور يدخل في صنع العديد من الأدوية التي تعالج المشكلات الجنسية العديدة.
3-البروتينات:
يحوى بيض السمك البروتينات ذات الأحماض الأمينية الأساسية من أجل بناء العضلات والأنسجة، و هو الأمر الذي يجعل الرجل ذو صحة عالية ومن ثم ذو كفاءة جنسية عالية أيضاً.
4-الكالسيوم:
كما هو معلوم يعد الكالسيوم عنصر ضروري زلاوم لبناء العظام. حيث يزيد من قوة الرِّجال بشكل عمومي. وبالتالي يؤدى إلى ارتفاع القدرة الجنسية لديهم بما أنهم ذوي صحة جيِّدة.

أهم فوائد السمك للنساء

1-نلاحظ أن النساء التي يتناولن السمك خلال فترة الحمل تقل نسبة خطر الولادة المبكرة لديهم كذلك يساعد تناول الحوامل للسمك أثناء فترة الحمل على إمداد الطفل بعناصر غذائية هامة لبناء جسمه.
2- يحتوي السمك على دهون تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة. من فوائد السمك للنساء تحسين عملية التبويض، وتكون فرصة حدوث الحمل كبيرة.
3-يساعد تناول النساء للسمك على تقليل الخطورة الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
4- من خلال الدراسات نجد أن النساء التي لم يتناولن السمك هم أكثر تعرضًا للإصابة بهذه الأمراض بالإضافة إلى ذلك نجد أن من فوائد السمك للنساء تقليل الألم أثناء فترة الحيض، وذلك يرجع لتأثير الأوميجا 3 الموجود بالسمك.
5-يساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم لدي النساء.
6-يحتوي السمك على أوميجا 3، المعروف بأنه يقلل من وجود الدهون الثلاثية بالجسم وقادر أيضا على تنظيم ضربات القلب.
7-يحتوي السمك على دهون غير مشبعة تساعد في سرعة عملية التمثيل الغذائي والتي تؤدي إلى نقص وزن الجسم.
8- وجد أن السمك يقلل من التعرض للإصابة بالاكتئاب لأن أوميجا 3 تعتبر من الأدوية الفعالة المستخدمة في علاج الاكتئاب.

نبذة عن السنسقور

-أسماك الرمال( السنسقور) مخلوق غريب ونادر يظهر في الصحراء في موسم قصير خلال العام ولا يري إلا في ساعات محددة من اليوم !! وبالرغم من هذا يعد واحد من أشهي المؤكلات في الصحراء وهو ليس سمك حقيقي بل نوع من الزواحف أسمه العلمي(scincus)سقنقوري وهو من الفصيلة السقنقورية وأسمه باﻷنجليزية (Sandfish ) الترجمة الحرفية لها (سمك الرمال ) حيث يطلق عليه أسم سمك الرمال أو سمك الصحراء في العربية أيضاً ﻷنه يسبح ويغطس في الرمال مثلما تفعل اﻷسماك في المياه ويسمى في بعض مناطق المملكة السعودية بـ”الدسيسة, والدميسة” لأن له القدرة على أن يندس وسط الرمال بل يخترقها سريعا ويغوص في جوفها كما لو أنه يسبح وفي الجزائر يعرف بـ”شرشمان” وتعد الجزائر واحدة من أكثر الدول التي تصتاده بل تعمل علي تصديره للخارج ولكن في العادة تتم بطرق غير شرعية ﻷنه حيوان نادر ويواجه خطر الإنقراض .
-يقبل الكثيرين علي تناوله للأعتقاد بفوائده الصحية العديدة حيث يعتقد البعض إنه يقي من سم العقارب والثعابين بل إنه يستخدم كعلاج لكثير من اﻷمراض كالشلل والنقرس، وينقي المعدة، ويعمل على إزالة ومواجهة الصفار وتقوية الظهر ويسوق العطارون السقنقور لعلاج بعض الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض المفاصل، ويستعمل بمفرده دون أي إضافات وهناك من يأكله بعد ذبحه وتنظيفه لحما “طازجا” مطبوخا أو مشويا, أو بتجفيفه مع الملح ثم سحقه, ويباع حاليا “مسحوق السقنقور” في محلات العطارة, كما يخلط المسحوق مع بعض المكونات الأخريويباع كعجينة ويستخرج العطارون من شحم هذه السحلية دهناً يستعمل كمرهم , وإضافة إلى تناوله كطعام يعتبر ضرورياً في مسكن الأسرة في الصحراء كونه يعتبر ترياق للوقاية سم العقارب .
– وقد حرص العديد من الرحال علي تجربة تناوله وقد ذكر رحاله تركي اسمه أوليا جلبي (لقد أكلت أنا العبد الفقير من هذا السمك، وكان لذيذا و”مقويا” بدرجة ملحوظة، وكانت الأسماك تسبح في الرمال كما لو كانت تسبح في البحر) وقد عُرف عن “أوليا جلبي” أهتمامه بالفلكلور والغرائب, وهو صاحب كتاب من عدة مجلدات بعنوان سياحة نامه يتحدث فيه عن البلدان التي زارها والشعوب التي خالطها. وقد طاف في شبه الجزيرة العربية في القرن الحادي عشر الهجري, وفي وصفه لتصرفات مرافقيه من أبناء المنطقة ذكر أنهم يقدمون لكبيرهم سمكا وهم في عرض الصحراء مستغربا من ذلك وهو لا يرى أنهارا أو بحيرات.



859 Views