فوائد السفر النفسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 2:37
فوائد السفر النفسية


فوائد السفر النفسية وكذلك فوائد السفر للاكتئاب، كما سنقوم بذكر أضرار السفر، وكذلك سنتحدث عن فوائد السفر للخارج، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد السفر النفسية

1- الابتعاد عن روتين حياتنا اليومية:
يساعدنا السفر في الابتعاد عن المشكلات التي تواجهنا في حياتنا وضغوطات الحياة الروتينية.
2- تجربة مغامرات جديدة:
يتيح السفر لنا الشعور بالحرية والرغبة في تجربة مغامرات جديدة والقيام بأمور جديدة لم نفعلها سابقا.
3- التعرف على حضارات وثقافات جديدة:
يمكننا أن نرى الحياة بمنظور آخر عندما نسافر ونتعرف على عادات مختلفة عن عاداتنا ونتعلم بعض اللغات الجديدة.
4-التعرف على أشخاص جدد:
يمكننا عن طريق السفر تكوين صداقات جديدة مع مختلف الجنسيات.
5- الاسترخاء والراحة:
تسمح لنا العطلة بالاستمتاع بحياتنا من دون توتر أو ضغط نفسي، واستعادة طاقتنا الإيجابية.

فوائد السفر للاكتئاب

يعد السفر من العلاجات البديلة الفعّالة، ولا تقتصر فوائده على الترفيه، وتخفيف توتر وضغوط العمل، بل إن هناك فوائد صحية مهمة تعود على الجسم من الرحلات.
كما إن السفر يعد من أفضل طرق تقوية المناعة عن طريق التعرّض لبكتيريا مختلفة وتدريب الجسم على محاربتها.
كما يحفّز السفر الدماغ من خلال التعرّف على أماكن وأشخاص جدد، ويدرّب التفكير على المرونة، ويزوّده بخبرات جديدة، إضافة إلى أنه من أفضل طرق خفض التوتر وتخفيف الاكتئاب وتحسين المزاج، كما أن الرحلات تقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية.
ويعد أيضاً من أسرار اللياقة البدنية الجيدة، فخلال الارتحال يقطع الشخص مسافات مشياً، وقد تتوفر له فرصة لعب الرياضات الشاطئية أو الثلجية.

أضرار السفر

1- الإصابة بالجلطات:
فقد يُصاب الأشخاص المسافرون على متن الطائرة بجلطات عميقة في الأوردة بسبب السفر في الطائرة لمسافات بعيدة، لأن الجلوس لفترات طويلة في مكان ضيّق هو أمر غير مريح وقد يؤدي لتكوين جلطات في الساقين ومن ثم تنتقل للرئتين وتتسبب بانسداد رئوي حاد، وقد يُعرّض السفر المرأة الحامل في الشهور الأولى لخطر الإجهاض، كما قد يتسبب لها بولادة مبكرة في الشهور الأخيرة.
2- الإصابة بنزلات البرد:
فقد يصاب الأشخاص المسافرون على متن الطائرة بنزلات البرد بسبب انخفاض نسبة الرّطوبة داخل الطائرة، وقد يصاب الأشخاص أيضًا ببعض الأمراض المُعدية عن طريق الطعام في الرحلات الجويّة، كتسمم الطعام، وقد يؤدي ضعف تأقلم الجسم مع الاختلاف بين درجات الحرارة والرطوبة والمسافات المرتفعة إلى الإصابة بالغثيان والدّوار، وربما التقيؤ.
3- فقدان السمع:
ففي الرحلات الجويّة التي تزيد مدتها عن أربع ساعات فإن الأشخاص معرّضون لفقدان سمعهم بنسبة أعلى بسبب الضوضاء الشديدة، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة بارتداء سماعات الرأس التي تقلل من الضوضاء بنسبة كبيرة.
4- حدوث اضطرابات بيولوجية في الجسم:
إن السفر من دولة إلى أخرى يُحدث اضطرابًا في النظام البيولوجي للجسم، بسبب اختلاف التوقيت من دولة لأخرى فيؤدي إلى الإرهاق الشديد وتدهور في الإدراك واضطرابات نفسيّة ومزاجيّة، واضطراب في النوم إذا كان السفر لمسافات طويلة وتمتد لساعات، ومن المشكلات قصيرة المدى والتي قد تحدث للمسافر التعب الشديد وفقدان التركيز وفقدان الشهيّة.
5- الإصابة بالأمراض المُعدية:
عند سفر الشخص لبلد آخر قد يتعرّض لبعض المخاطر الصحيّة التي لا يواجهها أثناء تواجده في بلده كالإصابة بالحصبة والسل والملاريا في بعض البلدان النامية، لذلك يجب أخذ مطعوم مضاد قبل الذهاب للسفر حتى يضمن الشخص سلامته، وقبل ذلك يجب أن يسأل الشخص ويبحث جيدًا عن المنطقة التي سيسافر لها من حيث وجود الأوبئة والأمراض ويتجنب السفر إذا كان يوجد خطر عليه وعلى صحته.
6- التعرّض لحوادث الطرق والمطبات الهوائيّة:
عند السفر عن طريق الطائرة قد يتعرّض المسافر للمطبات الهوائية والتي تؤثّر على العمود الفقري، وأما في حال السفر برًّا توجد احتماليّة وقوع بعض حوادث الطرق، إذ إنها مسؤولة عن وفاة عدد كبير من السياح لأن الأشخاص غير معتادين على القيادة في تلك الطرق وعلى غير دراية بتعليمات القيادة فيها، لذلك يجب الانتباه والحذر أثناء القيادة.
7- التعرض لخطر الموت:
عند السفر يحب المسافر أن يجرب كل الأشياء التي لم يجربها من قبل، كصعود مرتفع حاد وشاهق، فالقاعدة تنص على أنه كلما ارتفعت وتيرة الصعود كلما زادت نسبة الخطر، فالارتفاعات العالية يمكن أن تكون قاتلة أو تسبّب بعض الأمراض كمرض الجبال الحاد، وقد يعاني الأشخاص في الارتفاعات من ضيق في التنفس ونقص في الأكسجين والتعب والغثيان الأمر الذي يعرض الشخص لاحتمالية الوفاة، لذلك وعند السفر يجب تجنب التسلق إذا كان الشخص يعاني من بعض المشكلات الصحية، كأمراض القلب والرئتين.

فوائد السفر للخارج

1- الحياة في الخارج تحفّز على التعاطف:
أدمغة الإنسان بطبيعتها قادرة على التعاطف، وهي القدرة على الشعور بآلام الغير، والتي تساعدنا على تشكيل علاقات صحية. لكن، يجب ممارسة هذه المهارة باستمرار لتعزيزها.
ورغم أن انتشار وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي جعلتنا أكثر تعرضاً لأخبار وتفاصيل حياة الناس من كل العالم، وجعلتنا أكثر متابعة لمصاعب الحياة الموجودة في الدول والثقافات المختلفة، إلا أن كثرة تعرضنا للأخبار والمعلومات تهدد بجعلنا نفقد الاهتمام أو القدرة على التعاطف مع غيرنا.
ولأن السفر إلى الخارج يجعلنا نعيش خارج منطقة الراحة الخاصة بنا، ويجمعنا بأشخاص مختلفين ومواقف غير معتادة، فهو يعزز قدرتنا على التعاطف مع عدد أكبر من الناس.
أيضاً، هناك فائدة أخرى على هذا الصعيد مرتبطة بالحياة في الخارج لفترة، وبالتحديد فيما يتعلق بتعلم لغة أخرى منذ عمر صغير.
إذ تبيّن أن تحدّث أكثر من لغة يجعلنا أكثر قدرة على التعاطف مع غيرنا، خاصة عندما يصبح دماغاً معتاداً على التحول بين اللغات، وبهذا التنقل بين وجهات النظر.
2- السفر يعمق فهمنا للحياة:
يجعلك السفر أكثر فهماً للأمور غير المفهومة، كما أنه يجعلك تتحدى الصور النمطية والاعتقادات التي قد تحملها لسنوات طويلة، كما أنه يلوّن وجهة نظرنا تجاه أمور كثيرة في الحياة.
التعامل مع ثقافات معينة أو العيش في تجارب معينة ستجعلك مسلحاً بمعلومات أكثر دقة عن الحضارات المختلفة مقارنة بما قد تعرفه من قصص قد سمعتها عن غيرك.
وخلال تعاملك مع الثاقافات المختلفة وفهمها دون أن تتقبل بالضرورة كل ما فيها، ستصبح أكثر لطفاً وأقل ميولاً للحكم على غيرك خلال تعامل مع العالم.
3- الحياة في الخارج تزيدك فهماً لنفسك:
عندما تصبح أكثر انفتاحاً على غيرك، تصبح أكثر انفتاحاً على نفسك. وبينت دراسة أن الحياة في الخارج، حيث يمكنك المقارنة بين قيمك والقيم التي تقابلها خلال العيش في مواقف مختلفة وتعاملك مع أناس مختلفين، تجعلك أكثر فهمً لنفسك وأقل توتراً.
ورغم تركيز تلك الدراسة على الحياة في الخارج وليس السفر فحسب، إلا أن السفر لمدة أطول في محيط من السكان الأصليين للبلاد ستعود عليك بذات الأثر.
أيضاً، يساهم السفر في تعزيز المرونة الإدراكية في دماغك، وهو مصطلح يشير به علماء النفس إلى القدرة على التنقل ما بين الأفكار. ويساعد السفر في هذا عن طريق تحدي الطرق التي اعتدنا على رؤية الأشياء من خلالها أو القيام بها وبهذا، ستتطور لدينا المهارات الإبداعية أيضاً.
4- السفر يجعلنا أكثر إبداعاً:
الإبداع مهاراة أساسية في سوق العمل اليوم، حيث يتم ابتكار وظائف جديدة بسرعة كبيرة، ويتم الاستغناء عن كثير من المهام المهنية الروتينية والمتكررة، والتي أصبحت الآلة أكثر قدرة على أدائها بفعالية.
الإبداع مهارة أساسية في حل التحديات العالمية المعقدة، وفي الاستمرار في الإبداع في قطاعات الأعمال والعلوم.
وأظهر دراسة أجريت في سنغافورة وهولندا أن الأشخاص الأكثر سفراً يتمتعون بمهارات أفضل لحل المشاكل بطرق مبتكرة.
5- الحياة في الخارج تزيد من شعور الثقة:
يساعد السفر في تعزيز الثقة، لأنها يجبرنا على عيش مواقف فيها تحدٍ لأنفسنا كل الوقت، ما يضطرنا إلى الثقة بغيرنا أو بالغرباء القادمين من كل ثقافات العالم، وهذا أمر أثبتته دراسات أجريت في الولايات المتحدة والصين.
وعلى صعيد أشمل، يعزز السفر الإيمان بالإنسانية بشكل عام، ويعزز شعورنا بأننا نشارك العالم مع غيرنا، ونتشارك الكثير من الأهداف والاهتماما المشتركة التي نسعى لها سوية.
6- السفر يجعلنا أكثر تواضعاً:
الوصول إلى مطار حيث لا تفهم اللغة المحلية، أو لا تعرف إلى أين تذهب أو الاتجاه الصحيح، هو تجربة غير مريحة بالفعل.
لكن، تجبرنا هذه التجربة على تقبل المصاعب والمضي بالرغم منها.
للسفر القدرة على جعلنا نستكشف الإنسانية والغير، واستكشاف نفسنا بشكل أفضل بينما نقوم بهذا.



419 Views