فوائد السفر السبعة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 مارس, 2022 8:03
فوائد السفر السبعة


فوائد السفر السبعة كذلك سنتحدث عن فوائد السفر للمرأة وما هي أهم فوائد السفر النفسية أيضا سنتحدث عن فوائد السفر الصحية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد السفر السبعة

1- طلب الرزق
قال الله عز وجل (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور) هذه دعوة من الله لمن لم يجد رزقه في بلده أن يسعى ليجد رزقه.
2-تفريج الهموم
فإن للسفر فسحة للنفس فمجرد السفر إلى أماكن جديدة أو مستحبة يريح النفس ويساعدها على تخطي الهموم فتغيير الوجوده من حولنا يساهم في إراحة النفس.
3- طلب العلم النافع
هذا ما فعله معظم النيين والصالحين طلب العلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من سلم طريقاً يلتمس فسه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة”.
4- صحبة كرام الناس
فإن السفر يُوجد للإنسان الفرصة بصحبة الأخيارومخالطة أهل الضيافة والكرم.
5- الخبرة في الناس
يهيىء السفر للإنسان الخبرة اللزمة لمعرفة معادن وأصول الناس ومعرفة.
6- إستجابة الدعاء
كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر) لهذا فعليك أيها المسافر الإكثار من الدعاء .
7-تحصيل الآداب
يجعل الإنسان يتعرف على العادات والتقاليد والأخلاق للبلاد الأخرى ويقتبس منها، كما أنه سمي فإن السفر سمي سفراً لأنه يُسفر أي يظهر أخلاق الناس.

فوائد السفر للمرأة

1-استعادة الإيمان بالجنس البشري
عندما تسافر العديد من البلدان وتكتشف نمطاً ولغة موحدة في التعامل البشري على اختلاف اللغات والأعراق والأجناس وغيرها، فإنك ستلاحظ وجود أمور إيجابية كثيرة يشترك فيها البشر أينما وجدوا وخصال محببة ليست حكراً على شعب أو بلد بعينها، وهذا سيجدد ثقتك بالجنس البشري. وجاءت بعض الدراسات في السنوات الأخيرة لتثبت أن الأشخاص الذين يصدرون أحكاماً مسبقة على بعض الشعوب ويصنفون البشر في فئات، غالباً سيبقون منغلقي التفكير، فكما أنهم يبقون الناس في صناديق داخل أذهانهم، أذهانهم بدورها لن تفكر أبداً خارج الصندوق، وحيث لا تفكير خارج الصندوق، لا يوجد إبداع.
2-تحسين مهارات التواصل
ففي مرحلة ما من رحلتك سوف تجد نفسك مجبراً على الحديث مع شخص آخر، إن كان المسافر الجالس إلى جانبك في القطار أو جار غرفتك في الفندق الذي حجزت للإقامة فيه، وهنا تتجلى إحدى أهم فوائد السفر وحيداً، فإذا كنت تسافر وحيداً، لا مفر من الحديث مع شخص غريب عنك مهما حاولت! سيساعدك هذا على تطوير مهاراتك الاجتماعية، خاصة إذا كنت شخصاً يشعر بالتوتر عند الحديث مع الآخرين، وسيقل شعورك الدائم بالقلق.
3-تحقيق الأهداف
الأهداف تبقى أهدافاً حتى لو كانت قائمة دونتها بأسماء أماكن ترغب بزيارتها في يوم ما، فعندما تبدأ بشطب تلك الأماكن من القائمة المذكورة، سيثير هذا بدخلك شعوراً بالإنجاز والقدرة على تحقيق أهدافك الكبيرة والصغيرة، وتحقيق الأهداف (شاهد: كيف تحقق أهدافك للعام الجديد؟) سيمنحك شعوراً بالنجاح ويعزز من ثقتك بذاتك.
4-التقليل من التوتر
بينما قد يبدو قضاء بعض الوقت في البيت بعيداً عن مسؤولياتك في العمل مغرياً، إلا أن استغلالك هذا الوقت للسفر إلى مكان ما قد يكون أفضل وأكثر نفعاً لشحن طاقتك، خاصة أنك بذلك تبتعد عن كل ما يذكرك بروتينك اليومي. هذا وتشير العديد من الدراسات إلى فوائد السفر في زيادة السعادة والتقليل من الاكتئاب.
5-تصبح أكثر مرونة
سوف يعلمك السفر أن المواعيد كثيراً ما سوف تتغير في اللحظة الأخيرة، مثل: طائرة يلغى موعدها، مشوار غير مخطط له في المطر يقودك لمخزن كتب لم تعلم من قبل بوجوده أو لمقهى رائع! السفر سوف يعلمك أن تصبح أكثر مرونة في حياتك اليومية وأقل عجلة، ما سيمكنك من تخصيص المزيد من الوقت للتمعن بكل ما حولك من تفاصيل.
6-تحسين نوعية علاقاتك
من فوائد السفر أنه قد يزيد علاقتك بالشريك قوة (بالصور: نصائح لتجديد حياتكما الجنسية!)، فالسفر بعيداً عن مسؤولياتكما وروتينكما اليومي سوف يساعدكما على التركيز على نفسيكما وعلاقتكما أكثر في معزل عن الآخرين أو أي مصدر مشتت للانتباه.
7-السفر يقوي من إدراك الفرد لذاته ووجوده
إذ تشير البحوثات والدراسات إلى أن تعرضك لثقافات وحضارات غريبة عنك، سوف تدفعك خارج منطقة الراحة الخاصة بك، فتتعرف على قيم ومبادئ الآخرين، ما سيجعلك تدرك -وبالتدريج- قيمك ومبادئك الشخصية التي ربما لم تكن تعي وجودها وبهذه القوة قبل اليوم إلا بعدما وضعت تحت المجهر في بلاد غريبة.

فوائد السفر النفسية

1-الصحة النفسية والصحة العقلية والسفر
إن السفر متعة، ولكنه مجهد جداً في نفس الوقت، وفمن مظاهر تأثر الصحة النفسية بالسفر ووجود علاقة ما بين الصحة النفسية أو الصحة العقلية والسفر، أن السفر يستطيع أن يغير بعض الحالات المزاجية، والاضطرابات النفسية مثل الإكتئاب، والقلق، والتوتر، وبعض التصرفات غير المفهومة مثل العنف الزائد، الأفكار والميول الانتحارية، والإدمان على المخدرات والكحول. فمن المتوقع أن السفر قد يساعدك على التأقلم، والتغلب على هذه الاضطرابات قبل وأثناء وبعد السفر.
2-كسر روتين الحياة اليومية
فيساعدنا السفر على الابتعاد عن الروتين اليومي للحياة، والعمل، والضغوطات اليومية التي نواجهها سواء في العمل أو الدراسة أو الحياة اليومية مع الأسرة.
3-الاستجمام والراحة الجسدية والعقلية
من الفوائد التي تتضح فيها علاقة الصحة العقلية والسفر، أن السفر يساعد على الاستجمام، والاسترخاء، والتخلص من الضغوطات والمشكلات المتراكمة، سواء في العمل أو الحياة الأسرية، فالسفر يمثل الهروب من المشكلات والتركيز على السعادة، وهذا يقلل من إفراز هرمونات التوتر، ويرفع من هرمونات السعادة.
التعرف على ثقافات جديدة وأماكن وأشخاص جدد وتطوير قدرات الأشخاص 4-على التعامل مع الأشخاص الآخرين
فيساعد السفر الشخص على المرونة في التعامل مع الأشخاص الآخرين، والتعامل مع جنسيات وثقافات مختلفة تجعل الشخص أكثر انفتاحاً، ولديه القدرة على التعامل مع أنماط مختلفة من الشخصيات.
5-يساعد السفر على تحقيق اللياقة البدنية
يتيح السفر فرصة لممارسة رياضات مختلفة، مثل السباحة، والجري، والمشي، وتسلق الجبال، وكذلك ممارسة الهوايات مثل الرسم، والاستماع للموسيقى وغيرها، مما يحسن من الصحة الجسدية والعقلية معاً.
6-يعزز السفر احترام الذات والثقة بالنفس
يتعرض الإنسان في السفر للعديد من المواقف الصعبة والمفاجئة، التي تضعفه في مأزق أو مشكلة عليه تحملها وحلها على أكمل وجه وبالإمكانيات المتاحة، فهو بذلك يعزز الثقة بالنفس والقدرة على حل المشكلات.
7-يعزز السفر القدرة على الإبداع والابتكار وتوليد الأفكار
من أبرز الفوائد لوجود علاقة ما بين الصحة العقلية والسفر، أن السفر يزيد من قدرة الفرد على الإبداع والابتكار، فعقولنا حساسة جداً للتغيير، وتتأثر سريعاً بأي بيئة جديدة، وبالتجارب الجديدة، ويجعل العقل قادراً على الابتكار.
تقوية العلاقات الأسرية، وتوطيد العلاقات مع الأصدقاء ورفقاء السفر.
8-يساعد السفر على تكوين الذاكرة السحرية
يجعل السفر الشخص محتفظاً بالذكريات السعيدة، ويستدعيها في عقله عندما يحتاج للهدوء والاسترخاء، فإن استعادة تلك الذكريات السعيدة ترفع هرمونات السعادة، وتعيد الهدوء للعقل والنفس.

فوائد السفر الصحية

1-يحسن صحة العقل
ينعكس على صحتك العقلية وعلى الصحة الجسدية حيث يسهم في تطوير الجهاز المناعى للجسم وبالتالي يساعد على الوقاية من الأمراض في ظل جائحة فيروس كورونا، ويمنحك الاسترخاء والشعور بالراحة التي تؤثر على صحتك بوجه عام.
2- يحسن صحة الدماغ:
يساعدك السفر على توسيع عقلك بشكل أكبر، كما أنه مفيد جدًا للصحة نظرًا لأن التعرض لتجارب جديدة يمكن أن يكثف المرونة المعرفية والحفاظ على العقل في حالة الذروة.
3-يمنحك قدرة على التعافى والشفاء:
يؤثر السفر على الحالة العقلية والروحية ما ينعكس على التأثير الجسدي، ويؤكد قدرتك على الاستشفاء والتعافى خاصة السفر في البحر.
4-الوقاية من أمراض القلب:
نادراً ما يعاني الأشخاص الذين لديهم نافذة زمنية واسعة ومعدل هائل من تجارب التجوال من حالة عقلية منخفضة مثل التوتر أو القلق أو التشاؤم أو الاكتئاب، حيث وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يسافرون كثيرًا نادراً ما يصابون بأي أمراض قلبية ونوبات قلبية حزينة.



374 Views