فوائد الزيتون للرجيم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:13
فوائد الزيتون للرجيم


فوائد الزيتون للرجيم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الزيتون الأخضر وكم حبة زيتون في اليوم ونصائح هامة قبل البدء في الرجيم .

فوائد الزيتون للرجيم


1- يحتوي الزيتون الأسود على عناصر تساعد على التخلص من الدهون غير المشبعة، والتخلص من الكولسترول.
2-سعرات الزيتون الأسود كبيرة، لذلك ينصح بعدم الإكثار منه أثناء الرجيم.
3-ينشط الزيتون إفراز العصارة الصفراء، وأيضاً ينشط عمل البنكرياس مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم في الجسم.
4- غني بالحديد الذي يحفز إنتاج مركب الكارنيتين الذي يحول الدهون إلى طاقة.
5-أكل الزيتون قبل البدء بتناول الطعام بمقدار عشر حبات يساعد على تقليل الشهية، وذلك بسبب احتواء الزيتون على أحماض تحفز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع.
6-يزيد من إنتاج إنزيمات لها دور في معالجة الدهون والتخلص منها.
7-المحافظة على ضغط دم طبيعي، وزيادة نسبة الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى تحسين أداء الجسم بشكل أفضل.
8- أنه يحفز الخلايا على إنتاج مادة كميائيّة تساعد على حرق الدهون والتخلص منها.
9- يحتوي على هرمون يساعد على الإحساس الدائم بالشبع.
10- يحفز المعدة للهضم بشكل طبيعي.
11-يساعد على تنشيط أنزيمات العصارة الصفراء.
12- يمنع الزيتون حدوث إمساك أثناء الرجيم.
13- يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة داخلة.

فوائد الزيتون الأخضر

1- علاج فقر الدم
يعد ا الزيتون الأخضر مصدر جيد للحديد، حيث أن الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.
2-تقوية المناعة ومحاربة الجذور الحرة
باحتوائ الزيتون الأخضر على مضادات الاكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة كما أثبت مؤخرًا دوره في الوقاية من سرطان الثدي تحديدًا، فزيت الزيتون يحتوي على مواد تعمل على مقاومة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
3- دعم الجهاز الهضمي
إن الزيتون الأخضر يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ومصدر جيد للألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة الأمعاء.
4-تقليل الالتهاب
يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية و الزيتون الأخضر مليء بمضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تساعد في علاج الالتهابات المزمنة، وتخفيف أعراض هذه الحالات وغيرها.
5- الحفاظ على صحة القلب والشرايين
عن طريق تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد وهذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.
6- تحسين مستوى الذاكرة
حيث يحتوي الزيتون الأخضر على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن أهمها فيتامين هـ>كما وجدت بعض الأبحاث دور لزيت الزيتون في الوقاية من الزهايمر.
7-محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة والشعر
باحتواء الزيتون الأخضر على حمض الأوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية أيضًا، مثل: فيتامين هـ، يتم القضاء على الجذور الحرة ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات والمحافظة على البشرة ناعمة وصحية كما وجد لزيت الزيتون دور في علاج الأكزيما وتشقق الأيدي والارجل وعلاج حروق الشمس كما يعد مفيد جدًا لفروة الرأس والشعر، فهو يمنع جفاف الشعر ويرطب فروة الرأس الجافة.
8- فقدان الوزن والسيطرة على الشهية
يحتوي الزيتون الأخضرعلى كمية منخفضة من السعرات الحرارية وهو مصدر جيد للدهون الصحية وهما عاملان قد يعززان فقدان الوزن من خلال تقليل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقًا وخاصة السكريات، واستبدال الدهون الأقل صحية في نظامك الغذائي.

كم حبة زيتون في اليوم

-حذّر خبراء الصحة العامة في بريطانيا من الإفراط في تناول الزيتون خاصة المخلل، قائلين إن خمس حبات فقط تحتوي على ثلث كمية الملح الموصي بها يوميًا للبالغين.
-وقال باحثون من جامعة كوين ماري بلندن ومنظمة أكشن أون سولت إن الناس لم يدركوا كيف يمكن أن تشكل الوجبات الخفيفة خطرا على الصحة بعد اكتشاف أن بعض الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الملح، بحسب صحيفة دايلي تليغراف البريطانية.
-ووجد الفريق البحثي الذي قام بتحليل 555 صنفا من الأطعمة الخفيفة المتوفرة في المتاجر أن بعض أنواع الزيتون تحتوي على 5 غرامات من الملح لكل 100 غرام، بينما الحد اليومي الموصى به للشخص البالغ هو 6 غرامات فقط.
-وجرى العثور على واحد من كل أربعة أطعمة تحتوي على نسبة خطيرة من الملح، دون ذكر ذلك في الحقائق الغذائية المدونة على العبوات، مما يجعل من الصعب على المستهلكين اتخاذ خيارات صحيةوالأمر لا يتعلق بالزيتون فقط، فكثير من الأصناف الموجودة في السوق تحتوي على نسب عالية من الملح والدهون المشبعة.
-وقال غراهام ماكغريغور، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية بجامعة كوين ماري بلندن ورئيس مجلس إدارة أكشن أون سولت: بسبب تقاعس وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والصحة العامة في بريطانيا في تطبيق أهداف خفض الملح لعام 2017، لا يزال الجمهور يتناول كميات من الملح أكثر من الموصي بها، مما يردي إلى وفاة الآلاف بسبب السكتات الدماغية وأمراض القلب، يعد تقليل الملح أحد أكثر التدابير فعالية من حيث التكلفة لحماية الصحة.

نصائح هامة قبل البدء في الرجيم

1- قياس الوزن
لا يقتصر قياس الوزن على الرقم الذي يظهره الميزان فحسب، ولكن يجب معرفة تفاصيل زيادة الوزن سواء كمية الدهون أو السوائل والكتلة العضلية في الجسم، فهذا يساعد في تحديد كم السعرات الحرارية الذي يجب أن يتخلص منه الجسم، وبالتالي اختيار الرجيم الأنسب كما ينصح بمعرفة قياس البطن والذراعين ومنطقة الصدر والفخذين وغيرها من المناطق التي تتكدس الدهون بها، فهذا سوف يساعد كثيراً في متابعة معدلات الحرق وفقدان الوزن وينبغي أن يتوفر ميزان قياس الوزن في المنزل والذي يسهل متابعة الوزن بشكل أسبوعي.
2- عمل ديتوكس للجسم
يساعد الديتوكس في تخلص الجسم من السموم التي تعيق حرق الدهون، ولذلك ينصح بعمل ديتوكس قبل البدء في اتباع حمية غذائية ويكون ذلك من خلال صنع عصير الأخضر الذي يجمع بين مجموعة من الخضروات والفاكهة مثل البقدونس والتفاح الأخضر والسبانخ والكرفس وعصير الليمون، ويتم مزج هذه المكونات معاً وتصفيتها ثم تناولها مرتين في الأسبوع وهكذا سوف يصبح الجسم مستعداً لحرق المزيد من الدهون أثناء اتباع الرجيم.
3- إخلاء المنزل من الأطعمة غير الصحية
يجب القيام بإخلاء المنزل من أي أطعمة غير صحية تسبب فتح الشهية أو ضعف الإرادة أثناء اتباع الحمية الغذائية، وينطبق هذا على المسليات بأنواعها المختلفة والتي يمكن أن تزيد الوزن في حالة تناولها وفي المقابل، ينبغي ملء الثلاجة بالأطعمة الصحية التي يمكن تناولها عند الشعور بالجوع مثل الفواكه والخضروات.
4- إلتقاط صورة للجسم
من الأمور الهامة التي يجب القيام بها قبل البدء في الرجيم، حيث تساعد في زيادة التحفيز على الإستمرار في اتباع الحمية الغذائية وعدم التوقف عنها، فبمجرد مطالعة الصورة يومياً، سوف تزداد الحماسة للتخلص من الوزن الزائد.



361 Views