فوائد الزيتون النيء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 12:21
فوائد الزيتون النيء


فوائد الزيتون النيء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الزيتون الأسود وفوائد الزيتون الأسود وأضرار الزيتون المخلل.

فوائد الزيتون النيء


1-تقليل الالتهاب
يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية والزيتون النيءمليء بمضادات الأكسدة، التي ثبت أنها تساعد في علاج الالتهابات المزمنة، وتخفيف أعراض هذه الحالات وغيرها.ن دور في علاج الأكزيما وتشقق الأيدي والارجل وعلاج حروق الشمس.
2- دعم الجهاز الهضمي
إن الزيتون يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ومصدر جيد للألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة الأمعاء.
3- الحفاظ على صحة القلب والشرايين
عن طريق تقليل تناول الزيتون النيء الذي يعمل عالى تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد وهذا يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك أكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.
4- فقدان الوزن والسيطرة على الشهية
يحتوي الزيتون النيء على كمية منخفضة من السعرات الحرارية وهو مصدر جيد للدهون الصحية وهما عاملان قد يعززان فقدان الوزن من خلال تقليل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقًا وخاصة السكريات، واستبدال الدهون الأقل صحية في نظامك الغذائي.
5-علاج فقر الدم
يعد الزيتون النيء مصدر جيد للحديد، حيث أن الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.
6- محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة والشعر
باحتواء الزيتون النيء على حمض الأوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية أيضًا، مثل: فيتامين هـ، يتم القضاء على الجذور الحرة ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات والمحافظة على البشرة ناعمة وصحية كما وجد لزيت الزيت1.
7- تقوية المناعة ومحاربة الجذور الحرة
باحتوائ الزيتون النيء على مضادات الاكسدة من فيتامين أ وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة كما أثبت مؤخرًا دوره في الوقاية من سرطان الثدي تحديدًا، فزيت الزيتون يحتوي على مواد تعمل على مقاومة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
8- تحسين مستوى الذاكرة
حيث يحتوي الزيتون النيء على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن أهمها فيتامين هـ>كما وجدت بعض الأبحاث دور لزيت الزيتون في الوقاية من الزهايمر.
9-تقليل الالتهاب
المركبات المختلفة في الزيتون تعمل ليس فقط باعتبارها مركبات مضادة للأكسدة، ولكن أيضا تلك المضادة للالتهابات. هذه تقلل من التهاب في جميع أنحاء الجسم بعد تناول الطعام لهم، والذي يتضمن انخفاض في الألم وتهيج في المفاصل والعضلات، والإصابات، الأوتار، والأطراف التي قد يعانون من أنواع مختلفة من التهاب في عدد من الحالات الطبية. لا سيما من حيث التهاب المفاصل، والنقرس، وأمراض المفاصل الأخرى، ويمكن أن تكون الزيتون فائدة كبيرة وتخفيف الألم الزميلة.

فوائد الزيتون الأسود

1- ترطيب البشرة والشعر
يتميز الزيتون الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تساعد على ترطيب البشرة والشعر وحمايتهما من الجفاف ويحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.
2- يعزز عمل الجهاز الهضمي
يعتبر الزيتون الأسود من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يساعد في علاج قرح المعدة، والألياف التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.
3- مسكن للآلام
يتميز الزيتون الأسود باحتوائه على مادة كيميائية مسكنة للآلام، أثبتت الأبحاث أن فعاليتها تعادل تأثير دواء الإيبوبروفين المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
4- الوقاية من السرطان
يحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على مكافحة الجذور الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.
5- الحفاظ على صحة العين
يحتوي الزيتون الأسود على نسية عالية من فيتامين أ، وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة العين، حيث يساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية في الأماكن المظلمة، كما يقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر.
6-الدورة الدموية
الزيتون الاسود هو من المصادر الغنية من الحديد والنحاس على حد سواء، واثنين من عناصر أساسية لخلق خلايا الدم الحمراء. بدون هذين المعدنين ، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم يقلل، مما أدى إلى فقر الدم، والتي تتميز التعب، واضطراب المعدة، والصداع، والمعرفية خلل، وانخفاض العامة للصحة الجهاز وظيفة. أكل الكثير من الزيتون والحفاظ على ضخ الدم إلى كل جزء من الجسم لضمان الصحة العامة!
7-صفات مضادة للجراثيم
أن المكونات الكيميائية قيمة من الزيتون،الاسود أيضا تكون بمثابة الداعم المضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم في الجسم وتناول الكثير من الزيتون يزيد وجود هذه المادة الكيميائية، التي يدافع ضد الالتهابات البكتيرية في جميع أنحاء الجسم، داخليا وخارجيا.

كم حبة زيتون في اليوم

يحتوي الزيتون على الكثير من القيم الغذائية والعناصر التي تعمل على تحسين صحة الفرد، وبالرغم من ذلك يحتوي الزيتون على كمية كبيرة من عنصر الصوديوم لذلك يجب على الفرد الحذر في تناوله لأنه يعمل على زيادة نسبة الأملاح في الجسم لذلك مكن المرجح أخذ ما يقارب خمس حبات زيتون في اليوم الواحد.

أضرار الزيتون المخلل

1 – زيادة استهلاك مادة الأكريلاميد الموجودة في الزيتون تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
2- قد يتسبب الزيتون في بعض الأعراض التي تظهر على الفم والحلق بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية حبوب لقاح الزيتون.
3- من اضرار الزيتون المخلل احتباس السوائل في الجسم.
4-من أضرار الزيتون المخلل أنه يمكن أن يؤدي تناول الزيتون المخلل مع بعض أنواع الأدوية إلى بعض الآثار الجانبية ومنها أدوية خفض ضغط الدم أو أدوية خفض السكر في الدم.
5-يحتوي الزيتون على بعض المعادن الثقيلة منها اليثيوم والكبريت، وقد يؤدي الاستهلاك الزائد من هذه المعادن إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان



739 Views