فوائد الزيتون الأخضر لمرضى السكري

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:55
فوائد الزيتون الأخضر لمرضى السكري


فوائد الزيتون الأخضر لمرضى السكري نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تجربتي مع زيت الزيتون والسكري ودراسات حول استخدام زيت الزيتون لمرضى السكر والختام ونصائح لمرضى السكر.

فوائد الزيتون الأخضر لمرضى السكري


-الزيتون الاخضر له فوائد صحية عديدة ومغذية للغاية وأهمها أنه يساعد في إدارة مرض السكري بشكل أفضل عند إدخاله في النظام الغذائي لمريض السكر، حيث وصل مرض السكري إلى مستويات وبائية في جميع أنحاء العالم ، حيث يعاني ملايين الأشخاص من حالة سكر الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في الجسم.
-ويتمتع الزيتون الاخضر بجميع الخصائص التي تجعله صالحًا للاستهلاك لمرضى السكر، الزيتون غني بالألياف. 100 جرام من الزيتون تحتوي على 3.2 جرام ألياف ، 0 جرام سكر ، 116 سعر حراري ، 6.3 جرام كربوهيدرات لذلك يمكن للزيتون أن يضمن عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم عندما يستهلكها مرضى السكري، يساعد المحتوى العالي من الألياف أيضًا في إبطاء إطلاق السكر في الدم ، مما يساعد في إدارة مرض السكري.
-وهناك عامل فريد من نوعه للزيتون الاخضر مما يجعله مثاليًا لإدارة مرض السكري وهو البوليفينول الأكثر فعالية في الزيتون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب إجهاد الخلايا ومن المعروف أن لها العديد من الفوائد الصحية، لا يوجد المركب المضاد للأكسدة في الزيتون فقط ، ولكن أيضًا في أوراقه وزيته.

تجربتي مع زيت الزيتون والسكري

-تجربة مأخوذة من المنتديات وهي أن خلال ثلاثة أشهر عانيت من أعرض السكر ولم أكن أعرف ثم اكتشفت ان السكر يصل 500 وبدأت التكهنات من الناس والمشورات وفق تجاربهم الخاصة باختصار بعد شهر من الحمية والرياضة نزل حتى 300 مفطرا و200 صائماً تقريباً.
-استعملت كثير من الشعبيات ومن أهمها أن احد الشباب استعمل زيت الزيتون لعلاج الكلوسترول فذهب الكلوسترول عنه تماماً فقلت لعلي استعمل الزيت فركزت على زيت الزيتون قبل النوم وصباحا على الريق فنزل السكر حتى كان يتراوح بين 150 -130 لكن لم اكن اظن ان النزول كان من زيت الزيتون ﻷن الناس كانوا يقولون إن السكر عرضي وسكر كاذب ويقولون كم من واحد اصابه السكر وذهب بعد هذا ظننت ان السكر ذهب فقللت من الحمية والرياضة لمدة ستة أشهر فبدأ السكر يرتفع حتى مع المجاهدة استقر عند 160 الى 170 صائم و280 مفطر وأحياناً إلى 300 فقررت أن أتبع ثلاثة حلول لعلاج هذا الارتفاع كل حل لمدة اسبوع الحمية الشديدة والرياضة.
زيت الزيتون و علاج المستشفى وفي الأسبوع الأول قد بدأت حمية شديدة مع الرياضة ذهب اﻷسبوع بدون فائدة إلا نزولاً طفيفاً لا يذكر والأسبوع الثاني حصلت فيه المفاجأة ثلاثة أيام من استعمال زيت الزيتون حللت مفطرا فكان 180 أي انه نزل 100 درجة وبعد ثلاثة ايام أخرى كانت المفآجأة اﻷخرى حللت مفطرا فكان 93 فقط ليس صائما بل مفطرا.

دراسات حول استخدام زيت الزيتون لمرضى السكر

هناك العديد من الدارسات حول استخدام زيت الزيتون لمرضى السكر إليك أبرزها:
أثبتت دراسة أجريت على 25 مشاركًا من منطقة البحر الأبيض المتوسط الذين أضافوا 10 غرامات من زيت الزيتون البكر إلى وجبات الغداء التي تتكون بشكل أساسي من الفاكهة، والخضروات، والحبوب، والأسماك، وفي وقت منفصل اخر تم إضافة 10 غرامات أخرى من زيت الذرة إلى وجبة الغداء، وبعد مراقبة مستوى السكر في الدم بعد كل وجبة على حذى تم ملاحظة الاتي:
1-مستويات الأنسولين في الدم كانت أعلى مع زيت الزيتون، مما يجعله اختيارًا لمرضى السكر المصابين بالنوع الثاني.
2-انخفاض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة.
3-ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبة التي أضيف لها زيت الزيتون كانت أقل بكثير من الوجبة الثانية.
4- بينما ذكرت دراسة أخرى عدة أمور حول تناول زيت الزيتون مثل دوره في: تقليل خطر إصابة داء السكر من النوع الثاني، وتحسين عمليات الأيض للسكر، وتقليل المؤشر الجلايسيمي بنسبة 0.1% ما يقلل نسبة خطر إصابتك بأمراض القلب إلى 7%.

نصائح لمرضى السكر

1- الحفاظ على مضخة الأنسولين
لابد من الحفاظ على مضخة الأنسولين الخاصة بك من حرارة الشمس المرتفعة بقدر الإمكان أو حاول استبدالها باستخدام الأنسولين طويل المفعول وحقنة أنسولين الوجبة بدلاً منها.
2- تجنب مشروبات الكافيين
تجنب تناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية التي تحتوى على مادة الكافيين لأنها تعمل على فقدان الماء داخل الجسم.
3-تناول الماء بكثرة
تناول الكثير من الماء يسهم في الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء النشاط البدني ، وهو أمر بالغ الأهمية لتجنب الإصابة بالجفاف.
4- الحفاظ على مستويات الأنسولين
من خلال الأدوية اللازمة وتناول الأطعمة التي تحافظ على استقرار الأنسولين داخل جسمك ولاتؤدى الى الارتفاع المفاجى به مثل النشويات والسكريات.
5-الالتزام بالفحص الدورى لمستويات السكر
اختبر مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في تقلب مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تأثير الأنشطة على نسبة السكر في الدم عادة ما يستمر لفترة أطول من الوقت.
6-ممارسة الرياضة
يُفضل ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط الجسماني بعد تناول وجبة الإفطار بساعة أو اثنتين، ينبغي أن يتم هذا في حدود المعقول وعدم ممارسة تمارين أو نشاطات رياضية مجهدة، أما الرياضة خلال ساعات الصيام فهي غير محبذة إطلاقًا لدى مرضى السكري ومن المفضل تجنبها.
7-تناول الوجبات الخفيفة
يمكن أن تكون بعض الوجبات الخفيفة بمثابة بديل للوجبات وتساعدك في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوياته في المعدلات الطبيعية.
8-وجبة الإفطار
يجب على مريض السكري عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار حتى لا ترتفع نسبة السكر بصورة حادة، كما يجب تحديد كمية النشويات للمستوى المعتاد.



520 Views