فوائد الزعتر للأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:47
فوائد الزعتر للأطفال


فوائد الزعتر للأطفال وكذلك طريقة عمل الزعتر للأطفال، كما سنقوم بذكر فوائد الزعتر البري للأطفال، وكذلك سنتحدث عن أضرار الزعتر للأطفال، كما سنوضح فوائد زيت الزعتر للأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الزعتر للأطفال

1- يساعد في علاج المشكلات التنفسية:
أحد فوائد الزعتر للأطفال هو أنه قد يساعد في علاج بعض المشكلات التنفسية، مثل: التقليل من السعال، والسعال الديكي. حيث يحتوي الزعتر على مركب ثايمول (Thymol) الذي يعمل على المستقبِلات الموجودة في المجاري التنفسية والفم واللسان ليقوم بالتقليل من شدة وتكرار السعال.
ويقوم الزعتر أيضًا بعلاج الالتهابات التنفسية العلوية، والتقليل من شدة الأعراض المرافقة للزكام. كما يقوم الزعتر بالتخفيف من احتقان الصدر من خلال إراحة الصدر وإعطاء شعور بالتبريد.
2- يخفف من التهابات الأمعاء:
يحتوي الزعتر على مركبي الثايمول والكارفاكرول (Carvacrol) اللذان قد يساعدان في علاج بعض من التهابات الأمعاء من خلال معادلة بعض البكتيريا المسؤولة عن التهابات الأمعاء، وقد يساعد الزعتر في التقليل من الجروح الموجودة في الأمعاء.
3- يعزز من صحة الفم والأسنان:
من فوائد الزعتر للأطفال أنه يعزز من صحة فم وأسنان الطفل عن طريق التخلص من رائحة الفم الكريهة والتقليل من خطر الإصابة بأمراض اللثة من التهابات وغيرها، وتجنب الإصابة بتسوس الأسنان وتكوّن طبقة البلاك.
4- يساعد في علاج الالتهابات الفموية:
يُعد علاج الالتهابات الفموية والقلاع أحد فوائد الزعتر للأطفال، إذ أن الزعتر يحتوي على مركب الثايمول القادر على تثبيط نمو فطريات المبيضة البيضاء (Candida Albicans) وسلالات أخرى من المبيضات، من خلال تقليل إنتاج إرجوستيرول (Ergosterol) الضروري لنمو الفطريات.
5- يساعد في علاج المشكلات الجلدية:
من الفوائد المحتملة للزعتر أنه يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية للأطفال، مثل: الأكزيما، والحبوب لاحتواء الزعتر على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا.
6- فوائد أخرى:
علاج مغص البطن.
التخلص من نفخة البطن والغازات.
التقليل من التبوّل الليلي اللاإرادي.

طريقة عمل الزعتر للأطفال

1- طريقة مشروب الزعتر الساخن:
– المكونات:
– زعتر.
– ماء.
– عسل.
– التحضير:
1- يتم إحضار أوراق الزعتر أو استخدامه في صورة مجففة ووضعه في كوب ماء في قدر ويرفع على النار المتوسطة لحين إتمام غليانه.
2- ثم نتركه يغلي لمدة خمس دقائق ثم يرفع من على النار ويوضع عليه ملعقة عسل أبيض للتحليه.
3- ثم يتناول ثلاث مرات باليوم مرة منهم يفضل تناولها قبل النوم لتهدئة الاعصاب وتهدئة نوبات السعال.
2- طريقة تحضير مشروب الزعتر البارد:
هذا المشروب يمكن استخدامه للحصول على فوائد الزعتر للاطفال في علاج التهاب الحلق وذلك من خلال اتباع الآتي:
– المكونات:
– زعتر.
– ماء.
– عسل.
– التحضير:
1- يتم وضع كوبين من الماء في قدر ويرفع على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم يترك لمدة عشرون دقيقة ويوضع أوراق الزعتر ثم يوضع غطاء على القدر ويترك المزيج حتى يفقد حرارته.
2- ثم يتم وضع عسل على المشروب ويفرغ في زجاجه ويحتفظ به داخل الثلاجة لحين استخدامه لتهدئة السعال والتهاب الحلق يمكن استخدامه لمدة ستين يوم دون أن يفقد خواصه العلاجية.

فوائد الزعتر البري للأطفال

– يمكن أن يقلل من التهابات الجهاز التنفسي التي تتمثل في الزكام، والتهاب اللوز، وتلين الحلق، بالإضافة إلى طرده المخاط، حيث يمكن إعطاؤه للطفل مع العسل ليشربه.
– يمكن أن يعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويُمكن الاستفادة منه بخلطه مع الزنجبيل والعسل وتناوله.
– قد يساعد في تسكين آلام اللثة، ومنع تسوس الأسنان، حيث يُمكن للطفل المضمضة، أو مضغه مرتين في اليوم.
– يمكن أن يزيد من إدرار البول.
– يمكن أن يساعد في التخفيف من بعض الأمراض الجلدية عند الأطفال كالأكزيما وغيرها.
– يمكن أن يخفف من مغص البطن، والغازات.
– يمكن أن يخفف من التهابات الأمعاء.

أضرار الزعتر للأطفال

1- درجة أمان الزعتر:
يُعدُّ تناول الأطفال للزعتر بالكميات الموجودة في الطعام غالباً آمناً على الصحة، ومن المحتمل أمان تناوله بكميات دوائية مدّةً زمنيّةً قصيرة، ومن جهة أُخرى فإنَّه لا توجد معلومات وأدلّة كافية حول مدى أمان تناول زيت نبات الزعتر من قِيَل الأطفال.
2- محاذير استخدام الزعتر:
– الحساسية تجاه الأوريغانو والنباتات المشابهة:
يُمكن للأشخاص الذين يعانون من ردّ فعلٍ تحسسي تجاه الأوريغانو والنباتات الأخرى من العائلة الشفوية أن يعانوا من الحساسية تجاه الزعتر.
– الاضطرابات النزفية:
قد يبطئ الزعتر من تخثر الدم، لذا فإنّ تناوله قد يزيد من خطر النزيف، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.
– العمليات الجراحية:
نظراً إلى أنَّ الزعتر قد يبطئ من تخثر الدم، فإنَّه قد يزيد من خطر النزيف خلال العمليات الجراحية وبعد، لذا يُنصح بالتوقف عن استخدام الزعتر قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية.

فوائد زيت الزعتر للأطفال

1- تقوية الجهاز المناعي للجسم:
فمن المعروف بأن الأطفال هم أكثر عرضةً للأمراض والعدوات المختلفة، وبالتالي فإن استخدام زيت الزعتر يقي من هذه المشكلة، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الفينولات، والتي لها القدرة على قتل كافة الكائنات الطفيلية المسببة للأمراض؛ كالبكتيريا والفيروسات والفطريات، بالإضافة إلى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات.
2- تسريع شفاء الأمراض:
يتعرض الطفل للإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصةً الإنفلونزا، ونزلات البرد، وذلك من خلال وضع ثلاث قطراتٍ من زيت الزعتر في كوبٍ من عصير البرتقال، والمداومة على شربه لمدة خمسة أيامٍ على التوالي للحصول على النتيجة المطلوبة.
3- علاج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي:
تتمثل مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي بالحساسية، والربو، والتهابات الشعب التنفسية، وتراكم البلغم في الصدر أو الحلق، بالإضافة إلى التهابات الجيوب، وذلك بوضع ثلاث قطراتٍ من الزيت في كوبٍ من عصير الليمون.
4- تحسين عمل الجهاز الهضمي:
يقي زيت الزعتر الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل المختلفة؛ كالإمساك، وعسر الهضم، بالإضافة إلى الإسهال، والغازات، وهي من الأمور التي يعاني منها الأطفال بكثرة نتيجة العادات الغذائية السيئة؛ كالإكثار من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والابتعاد عن الخضروات والفواكه أو الماء، وللتخلص من هذه المشكلة ينصح بشرب كوبٍ من الحليب الممزوج مع قطرتين من زيت الزعتر.
5- علاج آلام الأسنان والتهابات اللثة:
يحتوي زيت الزعتر على مركب الثيمول، والذي يعتبر من المواد المطهرة والمسكنة للآلام، حيث يلاحظ استخدام هذا الزيت لصناعة معاجين الأسنان، والغسول المعطر للفم.
6- الحفاظ على صحة الجلد:
يسرع زيت الزعتر شفاء الجروح والندوب التي يتعرض لها الأطفال بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى التخلص من الطفح الجلدي، والحساسية وأي بثورٍ قد تظهر على الجسم أو الوجه.
7- علاج مشاكل الشعر المختلفة:
يُعالج زيت الزعتر مشاكل الشعر المختلفة، وخاصةً عند الإناث؛ كتقصف الشعر، وظهور القشرة، وسوء النمو، والقمل، الذي ينتشر بشكلٍ كبير في الحضانات، والمدارس، ويكون استخدامه من خلال مزج أونصة واحدة من زيت الزعتر، مع أربعة أونصات من زيت جوز الهند، وتطبيق المزيج على فروة الرأس بعد غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو، مع الحرص على تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.



243 Views