فوائد الزبيب مع القرفة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 17 نوفمبر, 2021 2:04
فوائد الزبيب مع القرفة


فوائد الزبيب مع القرفة، حيث أن الزبيب والقرفة مكونان يعملان على تحسين صحة الجسم، ولهم العديد من الفوائد للجسم والشعر والبشرة، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الزبيب مع القرفة.

فوائد الزبيب مع القرفة

1. يعملان على تعزيز مستويات الطاقة، حيث يمد مشروب الزبيب مع القرفة الجسم بالطاقة اللازمة لعمل جميع المهام اليومية.
2. يعملان على خفض خطر الإصابة بالسرطان، حيث أنه من فوائد الزبيب مع القرفة أنهما يعملان على خفض خطر الإصابة بالسرطان، ويعود الأمر إلى احتواء الزبيب على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتمنع تراكمها والأضرار المرافقة لها بما فيها الإصابة بالسرطان.
3. خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أنه من الممكن أن يساعد تناول الزبيب مع القرفة في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، حيث أن تناول هذا المكون ثلاث مرات يوميًا من شأنه أن يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع وبالأخص في حال مقارنة ذلك مع تناول أنواع أخرى من الوجبات الخفيفة.
4. التحكم بمستوى السكر في الدم، فعلى الرغم من احتواء الزبيب على مستوى عالية من السكر إلا أن مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص به منخفض، حيث وجدت الدراسات العلمية أن تناول الزبيب مع القرفة يساعد في خفض مستويات السكر بعد تناول الطعام.

القيمة الغذائية للزبيب

يحتوي كل 100 جرام من الزبيب على:
– يحتوي على 80 جرام من الكربوهيدرات.
– يوجد به نحو 3 مليجرام من الحديد.
– يوجد بالزبيب من السكريات ما يقارب 63 جرام.
– يحتوي الزبيب على 6.5 جرام من الألياف.
– يحتوي على 2 مليجرام من فيتامين بـ3.
– يحتوي على 17 ملليلتر من الماء.
– يحتوي على 100 مليجرام من الفسفور.
– يحتوي على 36 مليجرام من المغنسيوم.
– فيتامين ج يوجد بمقدار 5 مليجرام.

القيمة الغذائية للقرفة

تتميز القرفة باحتوائها على كمية منخفضة من السعرات الحرارية، حيث أن ملعقة صغيرة واحدة من القرفة تحتوي على:
– 6 سعرات حرارية.
– 2 غرام من الكربوهيدرات.
– 1 غرام من الألياف.
– كميات قليلة من البروتين والدهون.
– أما المعادن والفيتامينات فإن القرفة تحتوي على 68% من قيمة المنغنيز اليومية.
– 8% من قيمة الكالسيوم اليومية.
– 3% من قيمة فيتامين ك اليومية.
– 4% من قيمة الحديد اليومية.

فوائد القرفة


1. تعمل على التقليل من الالتهاب
بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مقاومة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمنًا، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض، ولكن أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال، والتي قد تساعد في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
2. تساعد على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية
يساعد شرب القرفة على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد تساعد أيضًا في التقليل من غزارة نزيف الدورة الشهرية، وكذلك التقليل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.
3. تعمل على تحسين صحة القلب
يمكن لشرب القرفة يوميًا بشكل روتيني أن يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث أثبت أن القرفة تساعد في التقليل من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب.
4. تعمل على المحافظة على وظائف الدماغ
أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة قد تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ، وتحسين بعض وظائفه لدى مرضى الزهايمر والباركنسون، إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.
5. تساعد على الوقاية من السرطان
تشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن القرفة قد تساهم في الوقاية من السرطان.
6. تساعد في فقدان الوزن
على الرغم من أن الأبحاث محدودة حول فعالية شرب القرفة في تقليل الوزن، إلا أنه وجدت العديد من الدراسات بعض النتائج الواعدة، فقد أظهرت دراسة أن مركبات السينامالديهيد الموجودة في القرفة تساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم.
7. تساعد على محاربة البكتيريا والفطريات
تساعد المركبات الفعالة الموجودة في القرفة التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات على محاربة البكتيريا والفطريات ومنع نموها.
8. تعمل على التقليل من مستويات السكر في الدم
تؤثر القرفة بفعالية على مستويات السكر في الدم، حيث أثبت أن طريقة عمل القرفة مشابهة للأنسولين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة، كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع مقاومة الخلايا للأنسولين.

أنواع القرفة

1. قرفة السيلان
موطنها سريلانكا والأجزاء الجنوبية من الهند، وهي مصنوعة من اللحاء الداخلي للشجرة، أما عن لونها فهو بني داكن، وأعوادها ضيقة ذات ملمس ناعم، وبالنسبة لهذا النوع فإنه أقل شيوعًا من السابق.
2. قرفة الكاسيا
توجد منها أنواع فرعية تنمو في أنحاء شرق آسيا وجنوبها، يميل لون قرفة الكاسيا من البني الغامق إلى الأحمر، وأعوادها أكثر سمكًا وملمسًا وأشد من الأخرى، كما أنها أقل جودة من غيرها، ورخيصة جدًا، لذا فهي النوع الأكثر استهلاكًا من النوع الآخر.

أنواع الزبيب

1. الزبيب الأحمر أو اللهب
يأتي من العنب الأحمر الخالي من البذور وهو كبير الحجم ولونه أحمر غامق بالإضافة إلى نسبة حلاوة إضافية.
2. زبيب مونوكا
يأتي هذا الزبيب الكبير الداكن الخالي من البذور من العنب الأسود الذي يحمل نفس الاسم.
3. الزبيب الأسود
يمثل النوع الأكثر شيوعًا من الزبيب حيث يمكن صنعه من الأنواع المختلفة من العنب بكافة ألوانها، ويتم تجفيفه في الشمس للحصول على لونه البني النهائي أو الأسود.



497 Views