فوائد الزبيب الأسود

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:34
فوائد الزبيب الأسود


فوائد الزبيب الأسود، حيث يعد الزبيب الأسود من أشهر وأشهى الفواكه المجففة التي تستخدم في العديد من وصفات الطبخ والحلوى، كما يستخدم للتزيين أيضا، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد الزبيب الأسود، كما سنقوم أيضا بسرد بعض من أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد الزبيب الأسود

1. يعمل على محاربة الإصابة بالأنيميا
حيث يحتوي الزبيب على مستويات عالية من الحديد، مما يجعله طعامًا رائعًا للمصابين بالأنيميا.
2. يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان
إن تعزيز صحة الفم والأسنان من فوائد الزبيب المهمة وغير المعروفة للكثير، فاحتواء الزبيب الأسود على حمض الأولينوليك جعله مساعد جيد في منع تسوس الأسنان، ومحاربة الجراثيم والحد من تكاثرها، ومحاربة التقرحات الفموية.
3. يعمل على التحكم بمستويات ضغط الدم
حيث أن الإصابة بضغط الدم المرتفع من شأنه أن يؤثر على العديد من وظائف الجسم المختلفة، لكن من فوائد الزبيب الأسود أنه يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم، فالزبيب غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، وبالتالي حماية وتعزيز صحة القلب.
4. خفض مستويات الكوليسترول السيء
بما أن الزبيب الأسود لا يحتوي على الكوليسترول، فهو يعمل على محاربة المستويات المرتفعة منه، حيث وجد أن الزبيب الأسود يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعد عدوة للكوليسترول، فهي تنقله من مجرى الدم إلى الكبد ليتم التخلص منه.
5. يساهم في علاج هشاشة العظام
إلى جانب غنى الزبيب الأسود بالبوتاسيوم، فهو غني بالكالسيوم أيضًا، وهذه من أهم المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام، ونقص الكالسيوم بالتحديد، من شأنه أن يسبب الإصابة بهشاشة العظام، لكن تناول الزبيب الأسود يكافح هذا ويحمي منه.

فوائد الزبيب الأسود للبشرة

1. يساعد على الوقاية من الشيخوخة المبكرة
وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأساسية، حيث يحمي الزبيب الأسود خلايا الجلد من التلف الناجم عن التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس وعوامل التلوث، كما يرفع كذلك مناعة الجسم ويعزز مرونة الجلد من خلال تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين، بالتالي يجنبنا آثار الشيخوخة المبكرة على البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
2. يساعد على الوقاية من حب الشباب
إن تناول الزبيب الأسود أمر ضروري لمحاربة حب الشباب، حيث يساعد محتواه الغني بفيتامين “ج” على منع ظهور الحبوب والبثور المزعجة، كما يتصدى للبكتيريا والفطريات التي تتراكم داخل مسام الجلد ليمنع تراكمها.
3. يساعد على تنقية البشرة من السموم
يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، مما يسرع عمل وظائف الكبد والكلى، فيساعد ذلك على تنقية الجسم والبشرة من الشوائب، بالتالي، يقلل من تأثير الشوارد الحرة في تلف البشرة وضمان تنقيتها من السموم.
4. يعمل على الوقاية من سرطان الجلد
حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود وخاصة الفينولات القوية على الوقاية من سرطان الجلد، وتعزيز مناعة الجسم ضد الإصابة بالعدوى الفطرية.
5. يساعد على ترطيب البشرة بعمق
يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية للبشرة، مثل فيتامين “أ” وفيتامين “هـ”، ما يمدها بالترطيب العميق ويقيها من الجفاف الشديد.
6. يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة
وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، حيث يعيد الزبيب الأسود نضارة البشرة وينقيها من الشوائب بشكل طبيعي وآمن تمامًا.

فوائد الزبيب الأسود للشعر

1. ينشط الدورة الدموية في الرأس، مما يخفف القشرة والحكة والالتهاب في فروة الشعر.
2. يحتوي على العديد من المواد الغذائية، مثل الحديد وفيتامين B الذي يحسن من الدورة الدموية للشعر، فيساعد على نمو وطول الشعر وبالتالي يحفز خلايا وبصيلات الشعر على النمو.
3. بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات فهو يحافظ على صحة وجمال الشعر.
4. لأن الزبيب يحتوي على فيتامين c الذي يسهل امتصاص المعادن، ويوفر الغذاء للشعر فيحمي الشعر ويحافظ على لونه الطبيعي، ويحافظ على الصبغة الرئيسية للشعر.
5. بسبب احتوائه على مادة الريسفيراترول فهو يحمي الشعر من التساقط.
6. بسبب احتوائه على فيتامين e والذى يمنع الجذور الحرة من مهاجمه بصيلات الشعر، فهو يزيد من كثافة الشعر.
منع الشعر الأبيض المبكر، حيث يمكن التحكم في عدم ظهور الشعر الابيض المبكر، وذلك بتناول وإضافة العنب الأسود أو الزبيب الأسود إلى النظام الغذائي اليومي، حيث أنه يحتوي على الحديد مما يؤدى إلى التغذية السليمة للشعر، وهكذا فإن الزبيب الأسود يحافظ على صحة الشعر والتغذية السليمة له وأيضًا يحافظ على لون الشعر ويبعده عن صبغه باللون الأبيض.

أضرار الإفراط في تناول الزبيب الأسود

1. قد يسبب رد فعل تحسسي
قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه العنب والزبيب، لذا فإن قيام هؤلاء بتناول الزبيب أو العنب قد يحفز ظهور أعراض تحسسية مزعجة لديهم، مثل صعوبات التنفس، والإسهال، والحمى.
2. يمكن أن يتسبب بمشكلات هضمية
حيث يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل النفخة والغازات، والإسهال، وتشنجات البطن.
3. يساعد على رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان
قد يتسبب تناول الزبيب في رفع فرص الإصابة بتسوس الأسنان لا سيما عند الأطفال، وذلك بسبب أن الزبيب هو من أحد أنواع الأغذية التي قد تلتصق بطبيعتها بتجويف السن أثناء المضغ، وهذا النوع من الأغذية قد يبقى عالقًا بين الأسنان وفي تجويف السن لفترة طويلة نسبيًا، الأمر الذي قد يرفع من فرص حصول التسوس.
4. يمكن أن يقوم بإدخال بعض المواد السامة للجسم
تنبع بعض أضرار الزبيب من احتوائه على بعض المواد الضارة التي قد تمت إضافتها إليه بقصد أثناء التصنيع، أو التي تسللت إليه دون قصد بسبب ظروف تخزين أو تصنيع غير صحية، مثل المواد الحافظة التي تمنع تلف الزبيب بسرعة وتحافظ على لونه لأطول فترة ممكنة لجعله يظهر بصورة شهية تحفز على الشراء، وبعض أنواع الفطريات والمواد السامة الأخرى التي قد تتسلل لحبات الزبيب نتيجة تخزينها في ظروف غير ملائمة.



345 Views