فوائد الريحان للغازات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 2:05
فوائد الريحان للغازات


فوائد الريحان للغازات كذلك سنتحدث عن موانع استخدام الريحان أيضا سنتحدث عن طريقة استعمال الريحان للمعدة وما هي أهم فوائد الريحان للبشرة كذلك سنتحدث عن فوائد ورق الريحان المغلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الريحان للغازات

يساعد الريحان في تقليل الغازات وذلم لأنه يعمل على:
1-يحتوي الريحان على زيوت أساسية قوية مثبطة للإنزيمات، تشمل اليوجينول (Eugenol)، والسيترونيلول (Citronellol)، واللينالول (Linalool) التي تساعد على تقليل الالتهاب والوقاية منه، لذا يمكن أن تساعد خصائص الريحان المضادة للالتهابات في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية.
2-يساعد الريحان في تحسين الهضم من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وتقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب المرض، وذلك من خلال موازنة الحمض واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة.
3-يُستخدم الريحان تقليديًا للمساعدة في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء.
4-يساعد الريحان في علاج فقدان الشهية، وتشنجات المعدة، والارتجاع الحمضي، والقضاء على الديدان أو الطفيليات المعوية.
تساعد بذور الريحان على تخفيف الإمساك من خلال عملها كملين اعتمادًا على دراسة أولية، كما تبين أن بذور الريحان تفيد كبار السن الذين يعانون من الإمساك بعد العمليات الجراحية الكبرى.
5-مما يقلل من الغازات إلى حد كبير.

موانع استخدام الريحان

1-يمكن تقديم الريحان للأطفال بالكميّات التي تؤكل عادةً مع الأطعمة، إلّا أنّ استخدام مستخلصاته قد يكون غير آمنٍ للأطفال.
2-قد تسبب مستخلصات الريحان انخفاضاً في ضغط الدم، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه أصلاً يجب عليهم الحذر عند استخدام هذه المستلخصات، وذلك لأنّها قد تسبب انخفاض ضغط الدم لديهم بشكلٍ كبير.
3-يُنصح بالحذر عند استخدام مستخلص أو زيت نبات الريحان بالنسبة للمصابين باضطرابات النزيف، إذ إنّه قد يتسبَّب في تفاقم هذه المُشكلة الصحيّة.
4-يمكن للحامل والمرضع استخدام الريحان بالكميات الطبيعية التي توجد عادةً في الطعام، ولكن يجب الامتناع عن استخدام المستخلصات أو المكملات المحتوية عليه خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعيَّة.
5-يجب التوقف عن استخدام زيت الريحان أو مستخلصاته قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع لجراحة مُعيَّنة، إذ إنّه قد يكون سببًا في إبطاء تخثر الدم، ممّا قد يزيد خطر حدوث النزيف خلال العمليَّة.

طريقة استعمال الريحان للمعدة

1-أوراق الريحان يمكن أن تمنحك الخصائص المهدئة والمريحة للمعدة وتخلصك فوراً من الحموضة وكذلك آلام المعدة.
2- تناول بعض أوراق الريحان أو أغلى أوراق الريحان فى 3-4 كوب من الماء.
3- واتركها على نار خفيفة لبضع دقائق ثم أشربه لتخفيف الحموضة.

فوائد الريحان للبشرة

1- لتفتيح لون البشرة
فرك أوراق الريحان المجفف على الوجه يساعد في تفتيح وتحسين لون البشرة، مما يعطيها مظهر أصغر سنا. وذلك عن طريق تطبيق عجينة من أوراق الريحان على الوجه والرقبة لتحسين لون البشرة.
2- يخفف من الندوب
الريحان يخلصك من الندوب للحصول على بشرة نظيفة، ويخفف من ظهور الندبات والعلامات السوداء، كما يقتل البكتيريا المؤدية لظهور حب الشباب.
3- الوقاية من الرؤوس السوداء
الريحان يمنع ظهور الرؤوس السوداء. لذلك يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان ووضعه على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء البارد. وتكرار هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.
4- لبشرة شابة ونظرة
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان تجعلك أصغر سنا. في حين أنه صحي جدا للبشرة، ويعمل كمرطب. ببساطة يمكنك هرس القليل من الريحان ومزجه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.
5- علاج الالتهابات الجلدية
بسبب الخصائص المضادة للجراثيم، والمضادة للفطريات والمضادات الحيوية الموجودة في أوراق الريحان تساعد في الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية. لذلك يمكنك غلي 250 غراما من أوراق الريحان في 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم وترك الخليط ليبرد، وتطبيق الخلطة على الجلد لعلاج الحكة. كما يمكنك أيضا مزج القليل من أوراق الريحان وعصير الليمون وتطبيقها على الجلد لعلاج القوباء الحلقية.
6- غلق المسام
يمكنك التخلص من المسام الواسعة جراء الرؤوس السوداء والبثور. في حين يمكنك مزج القليل من الريحان المهروس مع بياض بيضه للحصول على عجينة، ثم فرك الخليط بلطف على الوجه وخصوصا على المناطق المصابة من الجلد. بعد 20 دقيقة يغسل الوجه بلطف. مما يجعل بياض البيض المستخدم سيقوم بشد المسام في حين أن معجون الريحان سيطهر البشرة ويمنع العدوى المسببة لحب الشباب والبثور.
7- علاج لدغ ولسع الحشرات
إذا كنت في الحديقة للإستمتاع، أحيانا تتعرض للدغ الحشرات المزعج. يمكنك إستخدام أوراق الريحان لتخفيف الألم ونقص تهيج الجلد. وذلك عن طريق فرك ورقة من ريحان الطازج على اللدغه أواللسعة، وسيقلل بسرعة الالتهاب ويهدئ الألم.
8- علاج حب الشباب
يمكنك استخدام أوراق الريحان لعلاج حب الشباب. عن طريق هرس أوراق الريحان ووضعها على المناطق المتضررة. مما يجعله مضاد للبكتيريا ويقتل الجراثيم التي تسبب حب الشباب ويساعد على تنظيف المسام، دون تجفيف البشرة.
9- يحتوي على خصائص الشفاء
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة وهي بالتالي، تستخدم في علاج القرح والجروح، وتساعد في الحد من الألم الناجمة عن الحصبة والجدري. لذلك يمكنك مزج القليل من عصير أوراق الريحان والقليل من زيت جوز الهند وتطبيقه على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة.
10- مضاد للشيخوخة
من الفوائد الصحية لريحان يساعد في مكافحة الشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والتي يمكن أن تسبب الجذور الحرة وأيضا لشد الجلد، مما يجعلك تبدو أصغر سنا. لذلك يمكنك هرس القليل من الريحان الطازج وتطبيقه على الوجه بلطف لمدة نصف ساعة ثم الشطف. وتكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لتخلص من الشيخوخة.

فوائد ورق الريحان المغلي

1-يحتوي الريحان على مضادات للأكسدة تساهم في محاربة ما يسمى الجذور الحرة، والتي تؤدي إلى تدمير الخلايا، حيث أنها تساهم في حماية الكروموسومات من الإشعاعات.
2-يعمل مشروب الريحان على تعزيز عمل الجهاز الهضمي للإنسان، فهو يعمل على تطهير أمعاء الإنسان، ويقلل من الإصابة بالإمساك.
3-يعمل مشروب الريحان كمسكن للآلام، حيث يوجد به بعض المركبات التي تعمل كمخدر للألم.
4-يعمل مشروب الريحان على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن الريحان يعتبر من أهم مصادر المغنيسيوم والبوتاسيوم المسئولين عن حماية الأوعية الدموية والتقليل من خطر الإصابة بالجلطات.
5-يساهم الريحان في تعزيز صحة الجهاز التنفسي حيث أنه يعمل على علاج نزلات البرد والربو.
6-يعمل الريحان على تخفيف القلق والضغط النفسي الذي يواجهه الكثيرين، حيث أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساهم في تخفيض نسبة هرمون القلق في الدم.



268 Views