فوائد الرياضة للحامل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:16
فوائد الرياضة للحامل


فوائد الرياضة للحامل كذلك سنذكر ايضا نصائح للحامل أيضا سنتحدث عن احتياطات واجبة قبل الرياضة للحامل كما سنجيب عن متى يكون النوم على الظهر خطر للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الرياضة للحامل

1- تساعد على منحك الطاقة الجسدية، فهي تقوي الدورة الدموية، خاصة أن هناك ضخًا أكثر فيها خلال الحمل.
2-تساعد في التغلب على داء النوم المتقطع، وتساعد أيضًا على الوقاية من الانتفاخ والإمساك الذي تعاني منه كثير من الحوامل.
3-تساعد أيضًا في الحصول على جسم متناسق ووضع جسدي مضبوط، مما سيساعدك في أثناء الولادة ويسهل العودة إلى وزن ما قبل الحمل.
4-تعتبر وسيلة ممتازة لتجعلك تشعرين بارتياح خلال الولادة، كما أنها تساعد على سهولة الولادة الطبيعية.
5-تخفف آلام الظهر التي تشعر بها معظم الحوامل وتشعرك بارتياح وليونة.

نصائح للحامل

1- التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.
2-ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
3- شرب الماء
شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.
4- قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.
5- تناول الحديد
الإهمال في تناول أقراص الحديد أثناء الحمل يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي قد تؤدي إلى كوارث صحية أثناء فترة الولادة.
6- قياس نسبة السكر في الدم
يعد القياس العشوائي لنسبة السكر في الدم من الاختبارات الروتينية للأم في فترة الحمل، خاصة بعد الأسبوع الـ٢٤، لتجنب الإصابة بسكر الحمل.
7- الاستماع لنصائح ا لطبيب
يجب على الأم الاستماع لنصائح الطبيب مهما كانت متعبة لها، حيث إن الأمر متعلق بحالتها الصحية وحالة جنينها، فعليها تجنب الأدوية التي يحذر منها، واتباع تعليمات التغذية والحركة لفترة حمل آمنة للأم وصغيرها.
8- الولادة الطبيعية
تعد أفضل طريقة للولادة، حيث إن عواقب الولادة القيصرية خطيرة ويجب تفاديها قدر الإمكان، فاستعدي لولادة طبيعية ما دام وضع الجنين يسمح بذلك، وحاليًا الولادة الطبيعية دون ألم تجنبك الكثير، حتى تكوني مستعدة للقاء صغيرك.
9- الاستمتاع بفترة الحمل
على الرغم من مشقات الحمل فإنها تعد أهم فترة تربط الأم بالجنين، فهو يفرح لفرحها ويتألم لألمها، فاضحكي معه وغني وارقصي له.
10- المتابعة بالأشعة التلفزيونية
خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.

احتياطات واجبة قبل الرياضة للحامل

1-على النساء الحوامل التأكد من أنهنّ يستطعن التنفس جيداً والتحدث بشكل طبيعي أثناء القيام بالتمارين الرياضية
أنواع الرياضة المسموح بها أثناء الحمل هي: المشي، السباحة، الرقص الخفيف، صفوف الرياضة الخاصة بالحوامل، وتماريت الاسترخاء والتمدد
2-لا تقومي بالتمارين الرياضية لدرجة الإرهاق أو ضيق التنفس، فهذه علامة تدل على أن كمية غير كافية من الأوكسجين تصل إلى طفلك وأعضاء جسمك
3- تجنبي الإحساس بالحرّ فإن تعرّض الجسم إلى الحرارة العالية قد يؤذي الجنين الذي ينمو داخلك
4-الحوامل معرّضات للإصابة في المفاصل، لذا امتنعي عن الرياضة التي تتضمن القفز والارتداد خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل
5- على المرأة تجنب التمارين التي تتضمن الاستلقاء على الظهر؛ هذا قد يمنع وصول الدم إلى الجنين.

متى يكون النوم على الظهر خطر للحامل

1-انضغاط الوريد الأجوف السفلي عند الأم
يعتبر الوريد الأجوف السفلي الوريد الأساسي الذي يحمل الدم العائد من معظم انحاء الجسم إلى القلب، وبالتالي عند انضغاط هذا الوريد ستقل كمية الدم العائدة للقلب عند الأم، وستنقص كمية الدم التي يضخها القلب.
هذا الأمر يحدث في حالة النوم على الظهر عند الحامل في الأشهر الأخيرة، حيث يضغط الرحم والجنين على الوريد الأجوف السفلي، ويسبب إعاقة في عودة الدم للقلب، ويتظاهر هذا الأمر عند الحامل بشكل انخفاض في الضغط، دوار، تسرع ضربات القلب، إضافة لوذمة وتورم في القدمين.
ارتفاع حالات حدوث انقطاع النفس اثناء النوم: وذلك نتيجة الضغط الذي يسببه الرحم والجنين على البطن والرئتين نتيجة النوم على الظهر.
2-ازدياد شدة الآلام العضلية
وخاصة آلام أسفل الظهر بسبب الضغط الكبير لوزن الحمل على العمود الفقري، حيث يكون هذا الضغط مركّزاً أكثر عند نوم الحامل على ظهرها.
3-تفاقم وتكرار حدوث الحرقة في رأس المعدة والمري
بسبب ضغط الرحم على المعدة وهذا يسبب عودة عصارة المعدة الهاضمة ودفعها إلى رأس المعدة والمري، فيظهر شعور بالانزعاج والحرق والألم نتيجة تخريش عصارة المعدة للمري ورأس المعدة.
4-ولادة جنين ميت:
وجدت العديد من الدراسات ارتباط النوم على الظهر في أشهر الحمل الأخيرة بارتفاع معدل ولادة الطفل ميتاً، والسبب في ذلك هو أن النوم على الظهر يجعل من الطفل والرحم يضغطون عل الأوعية الدموية الكبيرة (الأوردة والشرايين) وهذا الأمر يعيق وصول التغذية والتروية الدموية والتزود بالأوكسجين للرحم وبالتالي للطفل داخله.
5-ولادة طفل خمول
الضغط على الأوعية الدموية الناجم عن النوم على الظهر عند الحامل يعيق وصول الدم والأوكسجين للطفل، وبالتالي نقص كميات الأوكسجين للطفل قبل الولادة قد يتظاهر بعد الولادة بخمول في نشاط الطفل وحركته.



253 Views