فوائد الروزماري للاعصاب

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 3:25
فوائد الروزماري للاعصاب


فوائد الروزماري للاعصاب نتحدث عنها في هذا المقال مع ذكر الفوائد العامة له ونصائح مختلفة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي

فوائد الروزماري للاعصاب

الوقاية من تلف الأعصاب
يمتلك حمض الكارنوسيك الموجود في إكليل الجبل عدة خصائص واقية. حيث تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أنه يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والإفراط في التحفيز في الخلايا العصبية، مما يحمي الجهاز العصبي في نهاية المطاف.

علاج مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة
يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة متمثلة في حمض الروزمانيك وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها إحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص
وهو أيضا علاج فعال للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ينصح بتناول منقوع اكليل الجبل بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة
تقوية الجهاز العصبي المركزي
يعتبر الروزماري واحدا من أفضل المقويات للجهاز العصبي المركزي، لأنه يعمل كمنشط للدماغ بالإضافة إلى دوره في تحسين الذاكرة، والمساعدة في الحفاظ على الحالة النفسية. بما يلهم حب الذات والآخرين ويعزز قوة الإرادة
تقليل الضغط العصبي
تستخدم رائحة الروزماري لتخفيف التوتر.حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن مزيج إكليل الجبل مع الزيوت الأخرى قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الكورتيزول وبالتالي تقليل القلق، كما أكدت دراسة مماثلة أن استخدام أكياس الزيت الأساسية المصنوعة من إكليل الجبل والخزامى ساعد في تخفيف الإجهاد، وتشير دراسات أخرى إلى أن استخدام زيت إكليل الجبل على الرسغ يمكن أن يقلل من مستويات القلق والتوتر

فوائد الروزماري الصحية

زيادة تدفق الدم إلى المخ
أظهرت الأبحاث الحديثة أن الروزماري يعمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي وصول الأكسجين بشكل جيد، الأمر الذي من شأنه تعزيز الذاكرة والتركيز.
المحافظة على الذاكرة مع التقدم بالعمر
وجدت أبحاث نشرت نتائجها مجلة “فيتوتيرابيا” أن إكليل الجبل يحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة تمنع انهيار مادة كيميائية بالدماغ يسبب تلفها أو تلاشيها مع التقدم بالعمر، الإصابة بمرض ألزهايمر.
الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية
خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم لإكليل الجبل يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب و النوبات القلبية و السكتة الدماغية، وذلك عن طريق منع انسداد الشرايين وتكوّن الجلطات.
المساعدة في نمو الشعر
وجد العلماء أن تدليك الشعر بكمية قليلة من إكليل الجبل يحميه من الضعف والتساقط لدى كل من الرجال والنساء، كما أنه يحسن نموه.
الوقاية من سرطان البروستاتا وعلاجه
يحتوي الروزماري على العديد من مضادات الأكسدة ومادة الكانوسول والتي تعد مركباً قوياً جداً في محاربة الخلايا السرطانية. وتبين، بحسب البحوث الأولية التي نشرت في مجلة “بلاس وان” الإلكترونية، الدور الفعال لهذه العشبة العطرية في محاربة سرطان البروستاتا على وجه الخصوص، مشيرة إلى أنها قد تكون بعد المزيد من البحث، العلاج الواعد لهذا النوع من السرطانات.
تقليل الالتهاب
يحتوي الروزماري على العديد من المركبات المضادة للالتهاب والتي تجعل منه خياراً ممتازاً للوقاية منها، وللمساعدة في حالات الإصابة بأي نوع من الالتهابات.
تحسين عملية الهضم
يحتوي روزماري أيضاً على مركبات تعزز عملية الهضم وبالتالي الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.
الوقاية من الفيروسات والبكتيريا
يتميز زيت إكليل الجبل بخصائص قوية مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات، بما في ذلك فيروس H1N1، فضلاً عن العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيويةويمكن إضافة الروزماري إلى أنواع مختلفة من الأطعمة كاللحم والدجاج والأسماك، أو تناوله كمشروب ساخن، كما يمكن أيضاً استخدامه على الشعر بعد غلي بعض أوراقه في الماء وتركه لمدة 20 دقيقة ثم تصفيته وتركه يبرد تماماً.

استخدام الروزمارى في التخسيس

-شاي الروزمارى ويتم شربه مرتين في اليوم قبل الغذاء وقبل الفطار، وليتم اعداده نقوم اول بغسل أوراق الروز ماري جيدا ثم نقوم بغليها لمدة دقائق قصيرة، ثم نضيف عليه عصير نصف ليمونة، وملعقة عسل صغيرة، تكم فوائد هذا المشروب بأنه يزود الجسم بالحيوية والطاقة، ويحسن المزاج أيضا.
-نخلط الروزمارى مع البابونج والمرمرية على كوب ماء، ثم نتركهم على النار حتى الغليان، ويتم تركه حتى يبرد ويتناول هذا المشروب في الصباح على الريق.
-مشروب الروزمارى يمكننا أن نستخدمه في علاج الكرش. حيث يمكننا أن نقوم بغلي البابونج والزعتر والروزمارى والكوستا على نار هادئة لمدة عشر دقائق ونتناول هذا المشروب في الصباح على الريق لمدة شهر للحصول على النتيجة.
-يمكن إضافته كتوابل للكثير من الأطعمة مثل الأسماك، الحساء، الدجاج، اللحوم وغيرها من الكثير من الأطعمة المشهورة.
-يمكن أن يتم استخدام زيت الروزمارى لتدليك المناطق التي تكون قابلة للزيادة في الجسم مرة واحده في اليوم عن طريق وضعه لمدة عشر دقائق ثم البدء بالتدليك بعد ذلك.

نصائح لتعزيز صحة الجهاز العصبي

-تناول الشوفان وهو الغذاء الرئيسي للجهاز العصبي حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص المهدئة التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.
– الإكثار من تناول بذور الشيا، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تعمل على تقوية وظائف الخلايا العصبية.
– (الشيكولاتة، الخضراوات الورقية، المكسرات، الموز، الأفوكادو، البقوليات، البطاطا)، جميعها من الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الجهاز العصبي وتحد من التوتر والقلق.
– التعرض لضوء الشمس صباحاً من أبرز الطرق لتعزيز صحة الجهاز العصبي حيث أنها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين د.
– أثبتت بعض الدراسات أن “المشي حافيا” يساعد على الحد من التوتر والقلق ويحافظ على صحة الجهاز العصبي.
– السيطرة على التوتر وعلاج الاكتئاب حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجهاز العصبي والأعصاب.
– ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل اليوجا والتأمل حيث أنها تحد من خطر الإصابة بضعف الأعصاب وتحد من التوتر والقلق.
-تجنب التدخين والمشروبات الكحولية، حيث إنها تؤثر على الجهاز العصبي.



453 Views