فوائد الرضاعة لجسم الأم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:46
فوائد الرضاعة لجسم الأم


فوائد الرضاعة لجسم الأم سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم أضرار الرضاعة الطبيعية على البشرة نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن أثناء الرضاعة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الرضاعة لجسم الأم

1-تقليص الرحم
من فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم أنها تساعد على تقليصه، وهذا لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، والذي يعيد الرحم إلى وضعه الطبيعي ويسهم في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الرحم.
2-فقدان الوزن
تساعد الرضاعة الطبيعية على التقليل من الوزن الزائد الذي اكتستبته المرأة أثناء فترة الحمل، وهذا لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على زيادة معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية.
3-التقليل من الاضطرابات النفسية
الرضاعة الطبيعية تساعد على التقليل من حالات الاكتئاب والتوتر والقلق التي تمر بها الأم بعد مرحلة الحمل ومروراً بمرحلة الرضاعة.

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

1-قد تشعر بعض الامهات شعور بعدم الراحة اثناء فترة إرضاع طفلهن . و يحدث هذا عند المره الاولى التي تقوم الام بها بأرضاع الطفل ، و قد تعانين من بعض الالتهابات أو تورم او يمكن حتى احتقان الثديين هذا لان ثدي الأم غير متعود على هذه العملية.
2-عندما تبدأ اسنان طفلك بالنمو ، قد تواجهك مشكلة و قد يكون مؤلما جدا لكي. يجب ان تكوني مستعدة لهذا الوضع ، تستطعين ان تلقي النظر على زجاجة إرضاع الطفل بعد ان يقوم بإستخدامها في مرحلة نمو اسنانه ، ستجدين انها متشققه يقوم طفلك بحك لثته .
3-قد يتسرب بعض من الحليب من في أوقات غير الرضاعة و قد تسبب للأم بعض الأحراج وتبلل الملابس. عند بدء الطفل بالبكاء يبدء الحليب بالنزول يجب ان تكون الأم مستعده لهكذا أشياء لانها قد تشعر بعدم الراحة و الأحراج.
4-قد تختلف قدرة الأم على إنتاج الحليب ، ستواجه الأم مشكله عندما تترك طفلها عند أحد و تذهب الى العمل ستحتاج الى وضع مخزون كافي من الحليب لأبقاء الطفل شبع طول اليوم ، تعتبر هذه من أكبر المشاكل التي قد تواجه الأم في فترة الرضاعة الطبيعية.
5-قد يستبعد الطفل الأب ، سيقوم الأباء بوضع الحليب في زجاجة الرضاعة ، و لكن هذا الامر يكون بدون جهد ، يقوم الطفل بإستبعاد الطفل لان الرضاعة الطبيعية التي يأخذها الطفل من الأم تقوم بتعزيز العلاقة الحميمية بين الطقل و أمه.
6-في الأماكن العامة قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في الرضاعة الطبيعية للطفل ، و في بعض الأماكن أو في بعض الأوقات قد يحتاجن الى تغطية انفسهن اثناء الرضاعة حتى لو كان المكان حار .
7-كل ما تتناول الأم خلال اليوم ينتقل الى الرضيع ، أي طعام تتناول الأم أو اي دواء تأخذ او حتى اي مسحوق من مساحيق التجميل التي تضعها الأم على بشرتها ، تنتقل الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.
8-لا تستطيع الامهات لبس كل ما يحلو لهن ، يجب عليهن ارتداء ملابس و حمالات صدر خاصة لعملية الرضاعة الطبيعية ، هناك بعض حمالات صدر الخاصه الى الامهات المرضعات قد تكون باهضة الثمن. و يجب ان ترتدي الأم القميص أو الفستان ليسهل عليها عملية الرضاعة الطبيعية و لكي لا تصاب بالأحراج ، أصبحت الأن هذه الملابس متوفر في جميع أنحاء العالم و تستطيع أي أم ان تشتريها ، و إذا كانت منشغله في إعمال المنزل و الطفل تستطيع ان تطلبها من مواقع التسوق الالكتروني.
9-لدى بعض الناس قد يتغير شكل أو مظهر الثدي لديك ، في حين ان لا يحدث هذا للبعض الأخر من النساء .هناك عدد كبير من النساء قالوا ان شكل و لون حلمة الثدي قد تغيرت بعد الولادة و اصبح حجم حلمة الثدي أكبر. أو قد تعاني بعض الناس من ترهل الثدي.
10-لا يمكن للأم معرفة كم من الحليب يحتاج طفلها خلال اليوم ، فقد يحتاج بعض الأطفال الى كمية أكبر من الحليب أكثر من غيرهم ، يجب على الأم ان تقوم بضخ الحليب في زجاجة ، أو قدح المقياس لمعرفة كم من الحليب يحتاج الطفل خلال يومه.

أضرار الرضاعة الطبيعية على البشرة

1-تشعر المرأة المرضعة بجفاف في البشرة، وذلك بسبب نقص الفيتامينات. ونقص المعادن في الجسم، مما ينعكس على حالة الأم، ويتسبب لها جفاف في بشرتها. بالإضافة إلى أن المرأة قد يظهر لها بعض الحبوب الدهنية في الوجه. وذلك يكون بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية غير المستقرة. وهذا ما قد يتسبب في ظهور بقع في البشرة.
2-كما قد يظهر على البشرة بعض القشور الخفيفة. وذلك يكون بسبب أن الجلد يقوم بطرد الطبقة الخارجية. حتى يتم تكوين طبقة جديدة على البشرة من الخارج.
3-والجدير بالذكر، أن من ضمن مشكلات البشرة ظهور بعض الحساسية من بعض مستحضرات التجميل أو الكريمات التي كانت تعتاد المرأة استخدامها من قبل. كما يجب التأكيد على أهمية التعامل، مع كريمات مناسبة للبشرة. وذلك حتى معالجة المشكلات، التي تظهر مع وجود الرضاعة الطبيعية.

نصائح للمساعدة على إنقاص الوزن أثناء الرضاعة

1- يجب على الأمهات المرضعات تجنب تناول أقل من 1500 إلى 1800 سعرة حرارية في اليوم، يتيح ذلك تناول ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنب إنتاج القليل جدًا من الحليب.
2- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، يمكن أن يساعد استبدال الأطعمة المصنعة بأخرى غنية بالبروتينات والألياف في تقليل الجوع والبقاء ممتلئًا لفترة أطول.



224 Views