فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:44
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية


فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية كذلك سنتحدث عن ،سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم وما هي أهم نصائح بعد الولادة القيصرية كما سنتحدث عن غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

1- ممارسة الطفل لعملية الرضاعة، ستساهم في تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسن والذي سيسرع من إفراز الحليب، كما يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
2- على الرغم من الألم الشديد الذي قد تشعر به الأم بعد الولادة القيصرية، فمن المهم أن تبدأ في إرضاع الطفل بأسرع وقت ممكن بمجرد إفاقتها خلال مدة لا تتجاوز الساعتين من استعادة الوعي، فهذه الخطوة مهمة لنجاح الرضاعة الطبيعية بعد العملية القيصرية.
3-وجد الباحثون أن الأمهات اللواتي يُرضِعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة شهرين على الأقل بعد خُضوعِهن لعملية ولادة قيصرية؛ أقل عرضة للإصابة بألم في موضع الجراحة.
4- من المفيد جداً أن تقوم بوضع الطفل كل ساعتين على الثدي لزيادة مستوى هرمون البرولاكتين ومن ثم مخزون اللبن لديها.
5- عادة ما تتخوف الأم من تأثير المضادات الحيوية والمسكنات التي يصفها الطبيب بعد الولادة القيصرية، ومدى تأثيرها على إدرار الحليب والطفل، ولكن لا داعي للخوف لأن تأثيرها عادة قد يتسبب في إشعارك بالنعاس وجعل الطفل ينام لفترات أطول.
6- كمية الحليب لا توجد علاقة بين كمية حليب الثدي وبين العملية القيصرية، وكل ما هنالك أن الثدي يحتاج إلى بعض الوقت ليتمكن من إدرار الحليب، وقد تصل المدة إلى 4 أيام أو أكثر، والمهم هو وضع الطفل على الثدي ليرضع وشفط الصدر بعد الرضاعة.
7- خسارة الوزن ورجوع الرحم إلى وضعه الطبيعي في السابق: فمعظم الأمهات يفكرن في كيفية خسارة الوزن بعد العملية القيصرية، خصوصا أنهن يشعرن بظهور البطن؛ لهذا على الأم التي خضعت لعملية قيصرية اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية التي تساعدها في التخلص من الوزن الزائد ورجوع الرحم إلى مكانه الطبيعي؛ ولذلك يُنصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفواكه من أجل عدم الوقوع في مشكلة الإمساك مع شرب الماء بكثرة.
8- وقد وجد الباحثين علاقة كبيرة بين التئام العملية القيصرية والرضاعة الطبيعية، حيث أنها تساعد على التئام الجرح بشكل أسرع
9- قد يؤدي الألم في المنطقة القريبة من شق الولادة القيصرية إلى جعل الرضاعة الطبيعية غير مريحة بعض الشيء، لذلك يمكنك حينها اتخاذ وضعيه الاستلقاء على الظهر مع حمل الطفل فوق جسدك بشكل أفقي بعيداً عن جرح العملية القيصرية، فهو أحد أفضل وضعيات الرضاعة مما يساهم في سرعة وزيادة تدفق الحليب والتي من شأنها أن تسهل عليك الأمر حتى التئام الجرح.

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

1-اولا ؛ قد تشعر بعض الامهات شعور بعدم الراحة اثناء فترة إرضاع طفلهن . و يحدث هذا عند المره الاولى التي تقوم الام بها بأرضاع الطفل ، و قد تعانين من بعض الالتهابات أو تورم او يمكن حتى احتقان الثديين هذا لان ثدي الأم غير متعود على هذه العملية.
2-ثانيا ؛ قد يتسرب بعض من الحليب من في أوقات غير الرضاعة و قد تسبب للأم بعض الأحراج وتبلل الملابس. عند بدء الطفل بالبكاء يبدء الحليب بالنزول يجب ان تكون الأم مستعده لهكذا أشياء لانها قد تشعر بعدم الراحة و الأحراج.

نصائح بعد الولادة القيصرية

1-ارتاحي قدر المستطاع
ويفضل وضع كل ما تحتاجينه لكِ أو لطفلك فى مكان قريب منكِ، وفى أول أسبوعين يجب ألا تحملي أي شيء أثقل من طفلك.
2-تجنبي القيام بالأنشطة الشاقة
مثل ركوب الدراجات أو الجري أو التمارين الرياضية لستة أسابيع، وحتى يسمح لكِ الطبيب بذلك.
تجنبي الوقوف والجلوس كثيرًا، ولا تمارسي أي تمارين ترهق عضلات البطن لمدة ستة أسابيع، وحتى يسمح لكِ الطبيب بذلك
ادعمي بطنك بوسادة عند الحركات المفاجئة
مثل: العطس والكحة والضحك، وكذلك ادعمى بطنك عند الوقوف أو المشي.
3-تناولي الأدوية حسب الحاجة
فيمكنك تناول بعض المسكنات التي يصفها لكِ الطبيب، للتقليل من آلام الجرح.
4-اشربي الكثير من السوائل لتعويض ما تفقدينه في أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية
وتساعد هذه السوائل على منع إصابتك بإمساك، كما تحميكِ من حدوث التهابات بالمسالك البولية.
5-تابعي جرحك يوميًّا
وابحثي في منطقة الجرح عن أي علامة من علامات العدوى، مثل الاحمرار والتورم أو خروج أى سائل من مكان الجرح، أو حدوث ارتفاع في درجة حرارتك عن 38 درجة مئوية، أو تزايد الألم فى منطقة الجرح، وفي هذه الحالة عليكِ مراجعة طبيبك على الفور.
5-احرصي على المشي والحركة البسيطة داخل المنزل ما يساعد في التئام الجرح
فجلوسك في السرير وعدم القيام بأي حركة لن يفيد الجرح، وسيبطئ من عملية التئامه.
6-استحمي بشكل يومي للحفاظ على نظافة جرح الولادة القيصرية
واستخدمي الماء الدافئ والصابون برفق دون تدليك أو فرك. ولكن انتبهي، فالاستحمام يحدث عقب زيارة الطبيب الأولى بعد الولادة والاطمئنان على الجرح، أما قبلها فليس عليكِ الاستحمام بعد الولادة القيصرية مطلقًا إلا بعد أن يأذن لكِ الطبيب.
7-حافظي على مكان الجرح جافًّا، ويمكنك تغطيته بقطعة من الشاش إذا كانت الملابس تسبب الحكة مكان الجرح
لكن لا بد من تغيير الشاش يوميًّا للحفاظ على مكان الجرح جافًّا ونظيفًا.
8-احصلي على قسط كافٍ من النوم
نامي وقتما ينام طفلك فهذا هو الأهم، واستعيني بأحد أفراد أسرتك وزوجك للعناية بطفلك، لتحصلي على الراحة الكافية، فالتئام الجرح بصحة وسرعة يعتمد على مقدار راحتك، لذا يجب أن تنالي ما تستحقين من الراحة.
9-تناولي الأطعمة الغنية بالألياف
لتجنب إمساك ما بعد الولادة، إذ إنه من الطبيعى بعد الجراحة حدوث إمساك، لكن إذا استمر الأمر استشيري طبيبك لأخذ بعض الأدوية الملينة.

غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة

1-يكون غذاء الطفل في أول يوم ولادة هو حليب الأم أو ما يطلق عليه “لبن السرسوب”، وعلى الرغم من أنه يكون شفافاً للغاية وقد يكون قليلاً جداً، فلا تقلقي فهو لا يحتاج إلى أكثر من ذلك حيث يكون حجم معدة الطفل في الشهر الأول صغيراً جداً. ويفضل أن ترضع الأم طفلها بعد الولادة مباشرة، أو ممكن أن نقول في الساعة الأولى بعد الولادة.
2-من هنا تبدأ رحلتك مع رضيعك من خلال الرضاعة الطبيعية التي تعد ضرورية وغنية بالعناصر الأساسية والهامة لبناء جسم الطفل بشكل صحي. ولا يمكنك في هذا السن تقديم الأطعمة للطفل، فلا يوجد العديد من الخيارات أمامك؛ فإما تختارين الرضاعة الطبيعية من ثدييك، أو الرضاعة الصناعية من زجاجة الرضاعة أو ما تسمى الببرونة، أي الحليب الصناعي المعالج خصيصاً لتقديمه للرضع. ويعتمد الاختيار بين الرضاعة الطبيعية والصناعية على عدة عوامل أهمها توافر الحليب الطبيعي في ثدي الأم.
3-وفي حال عدم وجود حليب في ثدي الأم، يمكن للطبيب علاج جفاف الحليب من الثدي باستخدام العقاقير التي تعمل على تحفيز الحليب الطبيعي. أما إذا تعثر الأمر فلا يوجد لديك خيار آخر سوى الحليب الصناعي، ولا يمكن للطفل تناول أي مشروبات أو أطعمة أخرى في الفترة الأولى من عمره.



238 Views