فوائد الرز المصري

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2020 1:20
فوائد الرز المصري


فوائد الرز المصري نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع ذكر كافة الفوائد الصحية والجمالية ومعلومات مختلفة عن الرز المصري تابعوا السطور القادمة.

فوائد الرز المصري

-يعدّ الأرز الأبيض المصري ذا محتوىً جيّد من الحديد مقارنةً بالأرز البني، كما أنّه يحتوي على النياسين والثيامين الّذي يدعم عمليّة التمثيل الغذائي، وكذلك على حمض الفوليك الّذي يعزّز من وظائف خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى محتواه من المنغنيز الّذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي.
-يحتوي الأرز الأبيض على كميّات قليلة من الألياف التي تساعد في التقليل من التعرّض للإسهال، وتساعد في علاجه إن وجد، كما وينصح بتناوله لمن يعاني من التهاب القولون وكذلك من غثيان الصباح.
-يحتوي الأرز الأبيض على خصائص مدرّة للبول، كما أنّ محتواه المنخفض من الصوديوم يجعله مفيداً لمن يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم ومشاكل وعيوب في الكلى.
-يوفّر الأرز الأبيض لنا الطاقة اللازمة لأداء النشاطات المختلفة اليومية، التي تستمدّ بمعظمها من الكربوهيدرات، كما -يعمل الأرز على تعزيز نموّ العضلات؛ فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الهامة التي تعتمد عضلات أجسادنا في بنائها عليها.
-يستعمل كعلاج و دواء الإسهال وخصوصاً الإسهال لدى حديثي الولادة.
-يعد علاج و دواء للمصابين بارتفاع درجة الحرارة حيث يؤخذ ماء الأرز ويمزج مع الحامض والسكر ويسقى للمريض لانخفاض درجة الحرارة وتبريد الجسم.
-يستعمل كعلاج و دواء للالتهابات بشكل عام، ينصح به لمرضى الكلى وحصر البول وارتفاع الزلال في البول والبولينا في الدم.
-يستخدم ماء الأرز المصري في الحقن الشرجية لعلاج و دواء قروح والتهابات المستقيم،
-ماءه علاج و دواء للحروق الجلدية والالتهابات المسامية وينعم البشرة ويلطف الجلد ويرطبه وممتص جيد لرائحة العرق، كما أنّه يعد خافض للضغط.

أهمية الأرز  للشعر

تحسين نمو الشعر وتعزيز صحته:
يحتوي ماء الأرز على أحماض أمينية تساهم في تقوية جذور الشّعر، وتزيد من كثافة الشّعر، بالإضافة لاحتوائه على عدد الفيتامينات (ب)، و(هـ)، و(ج)، التي قد تُسرّع من نمو الشعر.
تقوية جذور الشعر وحمايته من التلف:
يمتلك ماء الأرز درجة حموضة (5) وهي أعلى من درجة حموضة الشّعر، بينما يساهم تخمير ماء الأرز في خفض مستويات درجة الحموضة له، بالتّالي فإنّه يساهم في تقليل حموضة الشّعر، ممّا يساعد في حمايته من التلف.
تحسين نسيج الشعر:
إنّ تخمير ماء الأرز يؤدّي إلى تكوّن مادّة تسمّى بيتيرا (pitera)، وهي مادّة غنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض العضويّة، والأحماض الأمينية، التي تساهم في المحافظة على الشّعر، وتجديد خلايا الجلد أيضًا.
التقليل من تقصف الشعر:
يمتلئ ماء الأرز بالبروتينات، التي قد تساعد في منع تكسّر نهايات الشعر نتيجة تعرّضه للملوّثات البيئية، كما تساعد الأحماض الأمينية في ماء الأرز على معالجة أضرار الشعر. المساهمة في
علاج قشرة الرأس:
يساعد ماء الأرز على التخلص من قشرة الرأس، فهي مشكلةٌ محرجة للعديد من الأشخاص، يرافقها حكّة في فروة الرأس، وربما قد يمنع ظهورها أيضًا. تنعيم الشعر وإكسابه لمعانًا طبيعيًا: يساعد ماء الأرز على إكساب الشعر لمعانًا وصحةً، وجعله ناعم الملمس.
التخلص من قمل الشعر:
قد يساعد النشا الموجود في ماء الأرز في القضاء على القمل، والمساعدة في التخلص منه.

منافع الأرز للبشرة

يقلل من عيوب البشرة
بسبب احتوائه على الألياف والمعادن الأساسية التي تساعد في توحيد لون البشرة وجعل البشرة خالية من البقع، كما أنّ البروتينات الموجودة في الارز تعمل في شكل مقشّر قوي للبشرة؛ مما يعزز نمو خلايا البشرة؛ وبالتالي تزداد نضارة البشرة وإشراقها.
 يحمي البشرة من التجاعيد المبكرة
بسبب احتواء الأرز البني على بعض البروتينات التي تصلح الجلد التالف وتحميه من الترهل وتمنع ظهور الخطوط التعبيرية، وبالتالي تؤخر من ظهور التجاعيد، كما أنّ الأرز البني ينظّم مستويات السكر في الدم؛ مما يؤخر من ظهور الشيخوخة المبكرة الناتجة من تقلب مستويات السكر في الدم.
 يحافظ على مرونة الجلد
بسبب احتواء الأرز البني على مادة السيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وتقلل من التهاب الجلد.
يساعد في علاج المصاب بـ حب الشباب
نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والفيتامينات التي تحمي البشرة من حب الشباب، كما أنّ للأرز خصائص قابضة للمسامات ومهدئة للبشرة؛ لذا فهو يسهم في التقليل من الاحمرار المصاحب لحب الشباب، ومن
يعالج المصاب بالطفح الجلدي
ويساعد في علاج الإصابة بحروق الشمس؛ لأنّ الأرز البني يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات و خصائص مهدئة للبشرة؛ لذا فهو يفيد في شفاء البشرة بشكل سريع.
-يساهم في تخفيف حالة الأكزيما
لأنّ الأرز البني يحتوي على كميات كبيرة من النشا التي تفيد في علاج المصاب بالأكزيما وتهدئتها.

أسئلة هامة عن الأرز

هل تناول الأرز الأبيض مفيد للصحة؟
على الرغم من أن الأرز الأبيض يمر بمراحل أكثر من المعالجة إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون سيئًا؛ إذ إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، مثل: حمض الفوليك، كما قد يساعد محتواه المنخفض من الألياف في تقليل مشكلات الجهاز الهضمي
هل يسبب الأرز زيادة أم فقدان في الوزن؟
يعتمد تأثير الأرز على الوزن على حجم الحصة، مما يجعل الأرز صديقًا لفقدان الوزن واكتسابه.
هل تناول الأرز جيد للبشرة؟
أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 أن ماء الأرز المخمر يمكن أن يساعد في تقليل تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس، كما أن نبيذ الأرز يزيد من الكولاجين في الجلد، مما يعزز نضارة البشرة ويساعد على منع التجاعيد.



537 Views