فوائد الرجلة للقولون

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 7:07 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 1:12
فوائد الرجلة للقولون


فوائد الرجلة للقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الرجلة للقولون والسكر والتخسيس وفوائدها العامة واضرارها.

فوائد الرجلة للقولون

-الرجلة تحتوي على الزنك والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم ومعادن الكالسيوم وهي مفيدة للقولون.
تستخدم الرجلة بشكل خاص لعلاج العديد من مشاكل القولون في الطب الصيني.
-يساعد فيتامين أ في حماية الأغشية المخاطية الصحية في القولون.
تستخدم الرجلة للوقاية من الإمساك عن طريق استرخاء الجهاز الهضمي.
-ينصح بالرجلة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة لأنه مفيد للقرحة.
الرجلة مفيدة ضد البواسير.

فوائد الرجلة للصحة العامة

– غنية بأحماض أوميجا 3 تمتاز عشبة الرجلة باحتوائها على كميات مرتفعة من أحماض أوميجا 3، وهو أحد الأحماض الدهنية المفيدة للجسم، والتي تساهم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن الوقاية من أمراض العظام والمفاصل، كما تساعد على تحسين الحالة المزاجية.
– إصلاح الخلايا التالفة تحتوي الرجلة على كميات متنوعة من فيتامين ب، مثل “النياسين، والثيامين، والفولات، (فيتامين B9)، وفيتامين B5، وفيتامين B6، حيث تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة لإصلاح الخلايا التالفة بسبب الأمراض والالتهابات.
-غنية بالبوتاسيوم تعد الرجلة من الأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، فكل 100 جرام من هذه العشبة تحتوي على 494 مليجرام من هذا العنصر الغذائي، الذي يؤدي نقصه بالجسم إلى الإصابة بضعف وتقلص العضلات، والشعور بالإعياء وضيق التنفس، فضلًا عن اضطرابات الجهاز الهضمي.
– تقوية المناعة تتميز الرجلة باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، فكل 100 جرام من هذه العشبة يحتوي على 21 مليجرام من هذا الفيتامين، الذي يساعد على تقوية المناعة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كما يعد من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، الأمر الذي يحد من خطر بالسرطان.
– مفيدة لصحة العين توفر الرجلة نسبة 44% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ، فكل 100 جرام من هذه العشبة تحتوي على 1320 وحدة من هذا الفيتامين، الذي يمثل أهمية كبيرة من صحة العين، حيث يساعد على تقوية الإبصار، فضلًا عن دوره في الحفاظ على نضارة البشرة، كما يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل تجاعيد الوجه.

فوائد الرجلة للشعر

-عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، فإن البقلة هي الحل الأنسب في القدرة على معالجة مشاكل الشعر، لأنها تتمتّع بعدّة فوائد، إليكِ أبرزها.
-من فوائد الرجلة للشعر أيضاً أنها تمد الجسم بعدد من المعادن المفيدة للشعر مثل الحديد والزنك لتحسين نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر.
-تساهم البقلة في إمداد الجسم بكمية من البروتين اللازم لنمو الشعر ومنع تساقطه.
-أثبتت الرجلة قدرتها على تنعيم الشعر وإعطائه اللمعان والحيوية.
-تحتوي نبات الرجلة على الأوميجا 3 الذي يقوم بتغذية بصيلات الشعر ويساعد فروة التخلص من المشاكل التي قد تتعرض لها.
-تحتوي الرجلة على بعض الفيتامينات المفيدة للشعر مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C الهامة لصحة الشعر وترطيب فروة الرأس.

فوائد الرجلة للسكري

-تؤكد دراسة سريرية جديدة التأثيرات الإيجابية لـ Portusana، وهو مستخلص من عشبة الرجلة (Portulaca oleracea L.)، على مستويات السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.
-تم نشر تجربة سريرية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي لفعالية وسلامة مستخلص الرجلة في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، تم تصميم التجربة السريرية لتقييم الفعالية والأمان من مستخلص الرجلة في تحسين التحكم في الجلوكوز وضغط الدم وملف الدهون لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. تلقى ثلاثة وستون شخصًا إما 180 مجم يوم أو علاج وهمي لمدة 12 أسبوعًا.
-تظهر النتائج أن مستخلص الرجلة من Frutarom فعال في تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما يتضح من انخفاض HbA1c. بعد 12 أسبوعًا من العلاج، شهد الأشخاص انخفاضًا كبيرًا في HbA1c.
-تم تقييم توازن الجلوكوز عن طريق قياس مستويات Hb1Ac، وهي علامة طويلة الأجل للتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والتي تعتمد على تركيز الجلوكوز في الدم وتعكس متوسط مستويات الجلوكوز خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر السابقة.

فوائد الرجلة للتخسيس

-تحسين حركة الأمعاء.
-تساهم في حماية القلب وتعالج النوبات القلبية و تصلب الشرايين.
-تحسن عملية الأيض أي عملية التمثيل العذائي في الجسم.
-تساهم في طرد الفضلات من الجسم.
-منع الترهلات بعد التخلص من الوزن الزائد.
-تعالج الجهاز الهضمي من مختلف المشاكل الصحية والأمراض المعوية.
-التخلص من تراكم الدهون بالجانبين.

أضرار الرجلة

-يؤدّي إلى اضطرابات في الرحم، ويزيد من احتماليّة الإجهاض.
-يعد غير مناسب أبداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.
-يزيد من فرصة تشكل الحصوات.
-تحتوي على تركيزات عالية من حمض الأوكساليك “oxalic acid”، وهو يعد من أغنى الأطعمة به، وهو معروف بأضرار الصحية، حيث يرفع فرص الإصابة بحصوات الكلى وكما أنه قد يسبب الإجهاض ولذا فهو ممنوع للحوامل ومرضى الكلى
-يؤدي المحتوى العالي لحمض الأكساليك في بذور الرجله إلى العديد من المشاكل الصحية يسبب ارتباكًا في الرحم.
– لا يناسب أبدًا الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.
– تزيد بذور الرجله من فرصة ظهور الحصوات



1339 Views