فوائد الذكاء الاصطناعي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 6:06
فوائد الذكاء الاصطناعي


فوائد الذكاء الاصطناعي وما هي أهم مميزات الذكاء الاصطناعي كذلك سنتحدث عن أهداف الذكاء الاصطناعي وما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الذكاء الاصطناعي

1- البحث في “​غوغل​”
معظمنا لا يستطيع امضاء يوم واحد دون البحث في “غوغل” عن إجابة أو منتج حيث انه لا يمكن لمحركات البحث مسح ​الإنترنت​ بالكامل وتقديم ما تريد دون مساعدة من الذكاء الاصطناعي. كما ان الذكاء الاصطناعي يضع ​الإعلانات​ التي تلاحقك اينما ذهبت، فالاعلانات تستندُ إلى سجل البحث الخاص بك وهي مخصصة لك بهدف الحصول على منتجات تعتقد الخوارزميات أنك سوف تستفيد منها.
2-إرسال بريد إلكتروني أو رسالة
كل يوم سيرسل معظمنا بريدًا إلكترونيًا (أو عدة رسائل)، فيتم تنشيط أدوات مثل التدقيق النحوي والتدقيق الإملائي عند إنشاء بريدك الإلكتروني لمساعدتك في صياغة رسائل خالية من الأخطاء بحيث تستخدم هذه الأدوات الذكاء الاصطناعي لمعالجة الاخطاء الاملائية.
اما عند الطرف المتلقي لرسائلك، تستخدم عوامل تصفية البريد العشوائي الذكاء الاصطناعي إما لمنع رسائل ​البريد الإلكتروني​ المشتبه في كونها بريدًا مزعجًا أو تحديد بريد إلكتروني كشيء يريد المستلم استلامه في صندوق الوارد الخاص به. كما يستخدم برنامج مكافحة الفيروسات أيضًا لحماية حساب بريدك الإلكتروني.
3- المساعد الصوتي
أصبح بعض الناس غير قادرين على العيش من دون المساعد الصوتي. هذه الأدوات مثل: “Siri” و”Alexa” إلى “Google Home” و”Cortan”، تساعدك في الحصول على اماكن تريد الذهاب اليها لتناول الغذاء مثلا، او للاستفسار عن ​حالة الطقس​ في عطلة نهاية الأسبوع، من خلال أستخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة اللغة وإرجاع الإجابات إليك.
4- الأجهزة المنزلية الذكية
أصبحت منازلنا “ذكية” بشكل متزايد، لدى الكثير منا الآن منظمات الحرارة الذكية مثل “Nest” التي تضبط درجة الحرارة حسب رغبتنا في الوقت المناسب عند عودتنا إلى المنزل. وهناك ثلاجات ذكية تقوم بإنشاء قوائم لما تحتاجه بناءً على ما لم يعد موجودًا في الثلاجة، بالإضافة إلى تقديم توصيات بشأن ​النبيذ​ تتناسب مع عشاءك.
5-وسائل التواصل الاجتماعي
بعد فتح الهواتف، يقوم العديد من الأشخاص بمراجعة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك “فيسبوك” و”تويتر” و”​انستغرام​” والمزيد من المنصات الاخرى للحصول على آخر ما حدث بين عشية وضحاها. هل فكرت كيف تقوم منصات التواصل الإجتماعي بتصفية آلاف المنشورات؟ حسنا، هذا هو سحر تقنية ​الذكاء الإصطناعي​. فمثلا، ساعدت خوارزميات اللغة “فيسبوك” في إزالة ما يقرب من 2 مليون منشور من المحتوى المرتبط بالإرهاب في الربع الأول من هذا العام.
6-الانتقال إلى العمل
تتضمن مساعدات السفر التي تم تمكينها بواسطة الذكاء الاصطناعي أكثر من ​خرائط​. وفمثلا، تستخدم خرائط “غوغل” و​تطبيقات​ السفر الأخرى الذكاء الاصطناعي لمراقبة حركة المرور لتعطيك ظروف حركة المرور وحالة الطقس، فضلاً عن اقتراح طرق لتفادي الازدحام. وقد تحتوي السيارة التي تقودها إلى العمل على تقنية مساعدة السائقين، ففي أماكن مثل، ​كاليفورنيا​، يمكنك طلب سيارة ذاتية القيادة من خلال شركة “​Waymo​” لنقلك من وإلى العمل.
7- ​العمليات االمصرفية
هناك العديد من الطرق التي يتم بها نشر الذكاء الاصطناعي في ​النظام المصرفي​ التي تشارك بشكل كبير في أمان معاملاتنا واكتشاف الاحتيال عند القيام بإيداع شيك عن طريق مسحه ضوئيًا بهاتفك، أو الحصول على تنبيه ان رصيدك منخفض، أو حتى تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت. كما انه إذا قمت بالتسوق واشتريت بنطالًا جديدًا، فسوف يتحقق الذكاء الاصطناعي من عملية الشراء لتحديد ما إذا كانت المعاملة “طبيعية”، او يتحقق من صحة المعاملة خشية استخدام شخص غير مصرح له لبطاقة الائتمان الخاصة بك.

مميزات الذكاء الاصطناعي

1-يعزز مراقبة الجودة
كما تكثر الفرص للذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات في الحفاظ على مستويات جودتها عالية ومن ثم يصبح من الممكن تقليل الفاقد وتحسين رضا العملاء.
تضمنت إحدى هذه التطبيقات مجموعة في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية تطبق الذكاء الاصطناعي للحصول على نتائج أفضل لجودة النسيج ، استخدم الفريق الذكاء الاصطناعي ورؤية الكمبيوتر لتقليل حالات النسيج دون المستوى القياسي بنسبة تصل إلى 90٪ ، مما يسمح لمديري المصانع بتحديد المشكلات ومعالجتها بسرعة ، ويستخدم معظم مديري المنسوجات عمليات الفحص اليدوي ، والتي تكون أبطأ قد تكون أيضًا أقل دقة بسبب مشاكل مثل التعب البشري.
2-تقليل المخاطر
يمكن أن يؤتي وضع الآلات في مهام يمكن أن تشكل خطرًا على البشر ثماره جيدًا على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تمكين الآلات من التعامل مع الكوارث الطبيعية إلى تعافي أسرع وضغط أقل على الفرق البشرية.
3-زيادة الكفاءة
يتفوق الذكاء الاصطناعي في زيادة الكفاءة مثلاً قد تتعرف أداة الذكاء الاصطناعي تلقائيًا على رسالة بريد إلكتروني واردة على أنها فاتورة وترسلها إلى الشخص أو القسم المناسب ، ويساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في تحليل البيانات وإنشاء التقارير أيضًا ، وخوارزمية المدربين تدريباً جيداً يمكن أن ننظر للاتجاهات أن البشر قد يغيب، بالإضافة إلى معالجة البيانات بشكل أسرع بكثير من الناس يمكن وحدها.
يمكن أيضًا أن تكون المكاسب التي حققتها المنظمة محددة مثل تحديد كيفية زيادة كفاءة الطاقة ، ويتضمن مشروع حديث مرتبط بالمختبر الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة الأمريكية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل أكثر من 16 تيرابايت من البيانات التي تم جمعها لعدة سنوات ، الهدف هو تحسين استخدام الطاقة وفعالية التبريد والجوانب الأخرى المتعلقة بمراكز البيانات ، ويتضح ذلك من خلال افلام عن الذكاء الأصطناعي.
4-يحسن التنبؤ
كان التنبؤ في السابق جهدًا يعتمد على الخبرة في المقام الأول ، عند توقع تفضيلات شراء العملاء أو مستويات حركة المرور على موقع الويب ، استخدم المتنبئون ما تعلموه من الماضي للتأثير على أحكامهم المستقبلية ، ولا يزال هذا يحدث ولكن من المرجح الآن أن يأخذ الذكاء الاصطناعي بعين الاعتبار الحسابات.
في أحد الأمثلة ، جمع العلماء بيانات الأرصاد الجوية القياسية مع الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بضربات الصواعق ، وتوقع النظام تلك الأحداث في نطاق يتراوح بين 10 و 30 دقيقة ونصف قطر يبلغ 30 كيلومترًا ، تتطلب الطرق الأخرى الحصول على بيانات الرادار أو الأقمار الصناعية ، لكن هذا النهج الجديد لا يحتاج إلا إلى معلومات محطة الطقس قال الباحثون أن هذا الجانب يجعلها مثالية للأماكن خارج شبكات الاتصال ، وتسمح التقنية أيضًا بالتنبؤ بالعواصف قبل أن تتشكل وهذا أحدى أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي.

أهداف الذكاء الاصطناعي

1- تحديد آليات المتابعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بطريقة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.
وضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.
2- تحديد الأولويات الوطنية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
3- تحديد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدم حلولًا وخدمات ذكية وآمنة ومستدامة.
4- اقتراح سياسات وطنية وتقديم توصيات ذات صلة بالأطر الفنية والقانونية والاقتصادية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
5- تعزيز التعاون في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي، بما في ذلك تبادل أفضل الممارسات والخبرات.
6- مراجعة البروتوكولات والاتفاقات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

1- تكاليف صناعة مرتفعة.
2- يعود البشر على الكسل.
3- يرفع نسب البطالة (الشركات تقوم باستبدال الموظفين بالذكاء الاصطناعي)؟
4- قد تسبب الإدمان وإضعاف التواصل البشري.
5- نقص الأفكار الخلاقة لحل المشاكل و “التفكير خارج الصندوق”.
6- إن التعامل بالذكاء الاصطناعي خالي من العواطف مما يؤدي لضعف في روح الفريق.



296 Views