فوائد الخزامى للنوم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 8:33
فوائد الخزامى للنوم


فوائد الخزامى للنوم وما هي فوائد زهرة الخزامى كذلك سنتحدث عن أضرار زيت الخزامى وما كذلك سنجيب عن كيفية تحسين جودة النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الخزامى للنوم

1-الإسترخاء والتخلّص من التوتّر والقلق
مِن المُمكن استنشاق عطر الخزامى الموجود في الزيت بهدف الإسترخاء والتخلّص من التوتّر والقلق، وبالتالي التمكّن من الحصول على نومٍ عميقٍ ومُريح وسريع في الوقت ذاته.
لهذه الغاية، يُنصح برشّ بضع قطراتٍ من زيت الخزامى على الوسادة قبل الخلود إلى النّوم أو تدفئة زيت اللافندر قليلاً واستنشاق عطره والبخار النّاتج منه، وبعد ذلك يُمكن الشّعور بالإسترخاء المطلوب والرّغبة في النّوم.
2-إراحة الجهاز العصبي
يتمتّع الخزامى بخصائص مميّزةٍ وفريدةٍ تُساهم في إراحة الجهاز العصبي في الجسم، وهو يُقلّل من معدّل إنتاج هرمونات التوتّر؛ ممّا يُعالِج مُشكلة الأرق واضطرابات النّوم المُختلفة ويُنظّم عمليّة النّوم ويُساعد أيضاً على الحصول على نومٍ عميق.
للإستفادة من خصائصه هذه، يُنصح بتناول منقوع اللافندر وشربه يوميّاً قبل النّوم.
3-التخلّص من آلام العضلات والتشنّجات
إنّ الإستفادة من اللافندر للتخلّص من آلام العضلات والتشنّجات مُمكنٌ عبر غمر حوض الإستحمام بالماء، وإضافة القليل من زيت اللافندر إليه ونقع الجسم في الحوض حتّى الإكتفاء من ذلك؛ ما يُساعد الجسم على الإسترخاء وبالتالي الحصول على نومٍ مُريح.
4-تحسين الحالة المزاجيّة
يُمكن اللجوء إلى الخزامى لضبط الحالة المزاجيّة وتحسينها، ويكون استخدامه في هذه الحالة من خلال مزجه مع الزّيوت الأساسيّة ودهنه على الجلد بعد أخذ حمامٍ دافئٍ قبل النّوم؛ فيستريح الجسم بعد يومٍ طويلٍ وشاقّ من العمل والواجبات الإجتماعيّة والمسؤوليّات العائليّة، ما يُساعد على النّوم بشكلٍ جيّد
يُمكن استشارة الطّبيب بشأن استخدامات اللافندر المُتعدّدة والتي تُساعد على الإسترخاء وتحسين جودة النّوم.

فوائد زهرة الخزامى

1- تستخدم زهرة الخزامي في كمدات للكبد التورم و يقلل من نسبة التورم و يستعمل في تدليك الصدر. فهو معروف من أكثر من 200 عام و يصنع منه خشب الصندل و إكليل الجبل و لحاء القرفة. فهو يساعد في تخفيف الكثير من الأمراض المزعجة مثل اضطراب الرؤية و ضعف النظر و قلة الخصوبة لدى الإناث وضعف الذاكرة.
2-فهو يمكن إضافته إلى أي عصير التوت أو مع اللبن أو الماء بإضافة السكر.
فهو مفيد في تدليك الأطراف المصاحبة بالشلل و يعالج دوالي الساقين و الحرق المختلفة في الجسم و يهدئ من التوتر النفسي ومفيد في حالات تساقط الشعر و القروح.
3- فا بالنسبة للأطفال و الرضع يخفف من آلام المغص يخفف من ألم المعدة. ويستخدم في حالات الجهاز العصبي و حالات الاتهام العقلي و الاكتئاب و يستعمل كمسكن الروماتيزم والصداع وغسيل الجروح.

أضرار زيت الخزامى

1-قد يسبب القيء والصداع والغثيان.
2-كما قد يسبب الإصابة بالحساسية.
3-يمكن أن يسبب تناول زيت اللافندر مضاعفات صحية خطيرة تتميز بعدم وضوح الرؤية وصعوبة في التنفس وحرقان العينين والتقيؤ والإسهال.
4- كما هو الحال مع العديد من الزيوت الأساسية الأخرى يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام زيت اللافندر الأساسي.
5- من المستحسن أن يبقى مرضى السكري بعيدًا عن زيت اللافندر.
6- قد يسبب الحساسية مثل تهيج الجلد للأشخاص الذين لديهم حساسية غير طبيعية.

كيفية تحسين جودة النوم

1-انتبه لما تأكل أو تشرب
لا تذهب للنوم وأنت جائع أو مُتخم بالطعام. تجنب بصورة خاصة الوجبات الدسمة أو الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين. قد يتسبب عدم شعورك بالراحة في البقاء مستيقظًا.
يجب الحذر أيضًا من النيكوتين والكافيين والكحول. تأخذ الآثار المنشطة للنيكوتين والكافيين ساعات حتى تزول وقد تؤثر سلبًا في حصولك على النوم الجيد. وعلى الرغم من أن الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، فمن الممكن أن يؤثر على نومك لاحقًا خلال الليل.
2- اضبط لنفسك بيئة مريحة.
ابحث عن الغرفة المثالية للنوم. غالبًا، ما يعني هذا غرفة هادئة ومظلمة وساكنة. قد يجعل التعرض للضوء النوم أكثر صعوبة. تجنب الاستخدام المطول للشاشات المشعّة للضوء قبل موعد النوم. فكر في استخدام غرفة ذات ظلال مظلمة، أو سدادات أذن، أو مروحة أو أجهزة أخرى يمكن أن تساعد على إيجاد بيئة تلائم احتياجاتك.
قد يؤدي القيام بأنشطة تبعث على الهدوء مثل الاستحمام أو استخدام تقنيات الاسترخاء إلى النوم بطريقة أفضل.
3-ألتزم بجدول للنوم
لا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم. تبلغ مدة النوم الموصى بها لشخص بالغ صحيح سبع ساعات على الأقل. لا يحتاج معظم الناس لأكثر من ثماني ساعات نوم لتحقيق هذا الهدف.
التزم بمواعيد ثابتة في النوم وفي الاستيقاظ كل يوم
حاول الحد من اختلافات مواعيد النوم في ليالي الأسبوع وفي العطلات الأسبوعية بحيث لا تزيد عن ساعة واحدة. يعزز التزامك بالمواعيد من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك.
إذا لم تنم بعد مكوثك 20 دقيقة في الفراش، فغادر حجرة نومك وأفعل شيئًا يساعدك على الاسترخاء. أقرأ أو استمع لموسيقى مهدئة عد مجددًا للسرير عند شعورك بالإرهاق. كرر حسب الحاجة.
4-التحكم في القلق
حاول التخلص من القلق أو المخاوف قبل وقت النوم. كتب ما يشغلك ثم اتركه جانبا للغد.
قد تساعد السيطرة على الإجهاد. ابدأ بالأساسيات، مثل الترتيب، تحديد الأولويات وتفويض المهام. قد يقلل التأمل من التوتر أيضا.
6- قلل من الغفوات أثناء اليوم
الغفوات الطويلة أثناء اليوم يمكنها التداخل مع النوم أثناء الليل. إذا اخترت الغفوة، فحدد نفسك بغفوة لا تتجاوز 30 دقيقة وتجنب القيام بها في وقت متأخر من اليوم.
إذا عملت ليلا، مع ذلك، قد تحتاج إلى الغفوة في وقت متأخر من اليوم قبل العمل لمساعدتك على التعويض عن ديون نومك.
7- ممارسة الأنشطة البدنية ضمن روتينك اليومي
من الممكن للنشاط البدني المنتظم أن يحسن من نومك. ومع ذلك، تجنب ممارسة النشاط عند الاقتراب بشدة من ميعاد نومك.
قضاء الوقت بالخارج كل يوم قد يكون مفيدًا أيضًا.
8-اعرف متى ينبغي زيارة الطبيب
تقريبا كل شخص منا تمر عليه أحيانًا ليلة لا يستطيع النوم فيها — لكن إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم غالبًا، فاتصل بطبيبك. يمكن أن يساعد تحديد أي أسباب كامنة وعلاجها في الحصول على النوم الأفضل الذي تستحقه.



581 Views