فوائد الخزامى للنفاس

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2020 3:42
فوائد الخزامى للنفاس


فوائد الخزامى للنفاس كثيرة حيث تعتبر نبتة الخزامي هي أحد أهم النباتات لصحة رحم المرأة في فترة النفاس وفي الأيام العادية بشكل عام بخلاف فوائدها للصحة تقرير كامل عنها في هذا المقال.

فوائد الخزامى للنفاس

1-تستطيعين استخدام مغلي الخزامى كدوش مهبلي لكن يحذر استخدامه كدوش مهبلي إلا في حالة العلاج فقط ، حيثُ يمكنك وضع قطنة في مغلي الخزامى لمدة دقيقة إلى أن تتشبع ، وبعد ذلك وضعها على المهبل لعدة دقائق.ينصح المرأة قبل استخدام نبتة الخزامى أن تقوم باستشارة طبيبها الخاص.
2-بإمكانك استخدام الخزامى كغسول طبيعي ، وذلك عن طريق وضع كمية من الماء على النار ، على درجة حرارة هادئة لمدة دقيقة ، ومن ثم إضافة أوراق الخزامى وتركها تغلي مع الماء لمدة دقيقتين ، وبعد ذلك رفعها من على النار و تركها تبرد تماماً ، و من ثم استخدامها كغسول طبيعي للمهبل لتنظيفه بعد عملية الولادة، حيثُ يساعد في القضاء على جميع الإلتهابات والروائح المزعجة والكريهة التي تسببها الإفرازات المهبلية.

اهمية عشبة  الخزامى للنساء

1-يساعد مشروب الخزامى في التخلص من أعراض الحمل ، مثل القيء والغثيان.
إن تناول مشروب الخزامى بشكل يومي يساعد في علاج صداع الراس المستمر وتساعد في التخلص من جميع الروائح المزعجة والكريهة ، والتي تسببها الإفرازات في المنطقة الحساسة.
2-تعاني الكثير من السيدات الحوامل من عدة التهابات قد تصيب الرحم ، فإن مشروب الخزامى يساعد على التخلص منها بشكل نهائي ، لكن يجب عليها عدم الإفراط في تناول مشروب الخزامى ، لعدم وقوعها في مشاكل قد تضر الجنين.
3-يخفف مشروب الخزامى الآلام التي قد تحدث أثناء عملية الجماع وتناول مشروب الخزامى و يساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر العصبي في الإسترخاء كما أن تناول الخزامى على هيئة مشروب يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية ، لأنها تساهم في تخفيف التشنجات ، وذلك عن طريق إرخاء عضلات الرحم التي تصيب المرأة في فترة قرب الحيض ، وأيضاً فترة نزول الحيض.
4-يساعد شرب الخزامى في تنشيط عمل المبايض بشكل كبير ويساهم مشروب الخزامى في علاج العديد من المشاكل التي تصيب الرحم والمهبل وأيضاً تساعد في التخلص من الآلام التي تعاني منها المرأة بعد الولادة الطبيعية في أيام النفاس و يساعد في القضاء على جميع الجراثيم والبكتريا التي تصيب الرحم.
5-يعتبر الخزامى منظف فعال للرحم ، حيثُ أنه يقتل الحيوانات المنوية المتجهة للبويضة ، وخاصةً في الرحم البارد زيعمل على التخلص من التقلصات التي تصيب الرحم وشرب الخزامى بشكل شبه يومي للمرأة الحامل يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، حيثً يتم تسهيل وصول الدم للجنين.

منافع الخزامى العامة

1-تقليل خطر الإصابة بالخَرَف والسرطان: فقد أشار المعهد الوطني للسرطان بأنّ استخدام العلاج بالرائحة يمكن أن يساعد مرضى السرطان على تخفيف الأعراض الجانبيّة المصاحبة للعِلاج، كما يمكن لمُستقبلات الرائحة أن تُرسل رسائل للدماغ بإمكانها التأثير في المزاج، ومن جهةٍ أخرى فإنّ هذا النوع من العلاج قد يساعد الأشخاص المُصابين بالخَرَف، لكنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الأدلّة العلميّة.
2-مكافحة الفطريات: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ زيت الخُزامى قد يمتلك خصائص مضادةً للعدوى الفطرية المُقاومة، كما وجدت الأبحاث أنّ هذا الزيت يمتلك القدرة على قتل العديد من السلالات التي يمكن أن تسبّب الأمراض الجلديّة.
3-علاج القلق: فقد كشفت الدراسات أنّ استخدام إحدى أنواع كبسولات زيت الخُزامى كان له تأثير مُزيل للقلق، أو تقليله، كما أشارت الأبحاث إلى أنّ رائحة الخُزامى تُساعد المرضى الذين يشعرون بالقلق عند انتظار موعد طبيب الأسنان.
4- المُساعدة على النوم: حيث يُستخدم الخُزامى في العلاج بالرائحة لعلاج الصداع، والأرق، والعصبيّة، بالإضافة إلى أنّ أخصائيي التدليك يستخدمون زيت الخُزامى على الجلد، حيث يمكن أن يعمل كمُهدّئ، بالإضافة إلى المُساعدة على النوم، ومن جهةٍ أخرى فقد تمّت الموافقة في ألمانيا على استخدام شاي الخُزامى كمُكمّل لعلاج الأرق، واضطرابات النوم، واضطراب المعدة، كما كان الناس قديماً يحشون وسائدهم بعشبة الخُزامى لعلاج الأرق.
5-مكافحة الفطريات: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ زيت الخُزامى قد يمتلك خصائص مضادةً للعدوى الفطرية المُقاومة كما وجدت الأبحاث أنّ هذا الزيت يملك القدرة على قتل العديد من السلالات التي يمكن أن تسبّب الأمراض الجلديّة

القيمة الغذائية لنبتة الخزامي

تتميز نبتة الخزامي باحتوائها على قيمة غذائية كبيرة وذلك من خلال المكونات التي تتكون منها نبتة الخزامي، حيث تحتوي على زيوت طبيعية تتميز بالعديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنها تتكون من الأحماض والمركبات الغنية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير ويؤدي نقصها إلى العديد من المشكلات، ومن أشهر هذه المركبات مركب هيدروكسي الكومارين، كما تتميز بوجود أحماض مفيدة للجسم

تفاعل الخزامي والأدوية

يمكن أن تتداخل عشبة الخُزامى مع عمل بعض الأدوية، ومن هذه الأدوية ما يأتي:
1-المهدئات: حيث يسبّب تناول عشبة الخُزامى مع الأدوية المُهدّئة زيادة النُعاس بشكل كبير، ومن هذه الأدوية مثبطات الجهاز العصبي المركزي الباربيتيورات.
2-هيدرات الكلورال حيث يمكن أن يسبب هذا الدواء النُعاس والخُمول، ويظهر أنّ عشبة الخُزامى تزيد من تأثير هذا الدواء، لذلك يمكن لتناولهما معاً أن يسبّب زيادة الشعور بالنُعاس
3- تؤدي نبتة الخزامي إلى العديد من الآثار الجانبية خاصة لمن يعانون من حساسية، حيث تتمثل الأعراض في وجود امساك، وتهيج في الجلد أحيانًا، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة الشهية عند الكثير من الأشخاص لذا لا ينصح باستخدامها خاصة لمن يتبعون نظامًا غذائيَا.



1708 Views