فوائد الحنطة المسلوقة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:26
فوائد الحنطة المسلوقة


فوائد الحنطة المسلوقة كذلك سنتحدث عن أضرار القمح المسلوق أيضا سنذكر كذلك أهم فوائد القمح المسلوق للبشرة وما هي المحاذير استخدام القمح المسلوق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الحنطة المسلوقة

1-تحسين عمليات الأيض
يساعد محتوى القمح من الألياف الغذائية على تعزيز عملية الهضم وتحسينها بالإضافة لتحسين عمليات الأيض المختلفة في الجسم.
كما أن تناول القمح الكامل بانتظام يساعد على:
منع الإصابة بأي أمراض متعلقة بعمليات الأيض، مثل: السمنة.
منع تراكم الدهون الثلاثية.
خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.
2- تحسين صحة جهاز الدوران
تحتوي حبوب القمح الكاملة على مركبات نباتية معينة وهامة تساعد على:
حماية القلب من الأمراض، وخاصةً النوبة القلبية.
خفض ضغط الدم المرتفع.
تخفيف تصلب الشرايين.
3- المساهمة في خفض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النمط 2
من فوائد القمح الهامة أنه غني بالمغنيسيوم الذي يدخل في تكوين عدد كبير من الأنزيمات في الجسم، والتي تساعد على التحكم بعمليات إنتاج الغلوكوز والأنسولين.
قد وُجد أن للقمح دور كبير في السيطرة على مستويات سكر الدم عمومًا، والحفاظ عليها في حدود صحية، الأمر الذي يجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري.
4- الحماية من حصى المرارة
من فوائد القمح أنه يُساهم في حماية المرارة من الحصى، وذلك لأن القمح هو أحد أنواع الحبوب الغنية بالألياف، والذي تناوله بانتظام يساعد على إبطاء عملية الهضم، والتخفيف من العصارات الصفراوية، والتي تساهم كثرتها في تكون حصى المرارة.
5-زيادة طاقة وحيوية الجسم
تعد حبوب القمح الكاملة مصدرًا جيدًا لفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، والتي تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، وتحسين وظائف الدماغ.
كما أن غنى حبوب القمح بالكربوهيدرات يجعلها مصدرًا جيدًا للطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة الأنشطة اليومية.

أضرار القمح المسلوق

1- يقلل امتصاص المعادن
تحتوي بذور النبات على مادة تسمى حمض الفايتيك والتي لديها القدرة على امتصاص المعادن الحيوية من قبل الجسم. وفقا لدراسة نشرت في ديسمبر 2002 في مجلة American Family Physician ، يمكن أن تؤدي ألياف القمح إلى نقص فيتامين د عن طريق حرق فيتامين (د) المخزن من قبل الجسم. يحتوي القمح الكامل على المزيد من حمض الفايتك مقارنة بالقمح المكرر وبعض المعادن التي تجعل الجسم يمتص من امتصاص الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم.
2- يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب
هناك أنواع مختلفة من الكوليسترول السيئ (LDL) اعتمادا على حجم الجزيئات. يمكن تعريف هذين النوعين على أنهما نمط A ونمط B. إن المستويات العالية من الكوليسترول في النمط B ، والمعروف أيضًا بجسيمات LDL الصغيرة والكثيفة ، معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالنمط A. ​​وفقًا لما نشره بحث تم نشره في NCBI (المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية) في أغسطس 2002 ، تم إجراء دراسة لمدة 12 أسبوعا والتي شملت 36 من البدناء الذين ينتمون إلى الفئة العمرية من 50 إلى 75 سنة ، والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين. أعطيت واحدة من المجموعات الشوفان كله في حين أعطيت المجموعة الأخرى القمح الكامل.
تم قياس عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب ، وتبين أن المجموعة التي تستهلك الشوفان الكامل أدت إلى انخفاض في LDL الكلي ، LDL صغير وكثيف ، إلى جانب عدد الجسيمات LDL ، في حين أظهرت المجموعة التي استهلكت القمح ارتفاعًا بنسبة 8٪ في LDL ، وهو ارتفاع بنسبة 60.4 ٪ في جزيئات LDL الصغيرة والكثيفة فضلا عن المشغل 14.2 ٪ في عدد الجسيمات LDL.
3- يمكن أن تسبب الحساسية المرتبطة بالغلوتين
الغلوتين هو نوع من البروتين الموجود في الحبوب المختلفة بما في ذلك القمح. يوفر هذا البروتين مرونة لعجين القمح. كثير من الناس يعانون من عدم تحمل الغلوتين ، واستهلاك الغلوتين بأي شكل من الأشكال يؤدي إلى مشاكل متعلقة بالهضم مثل الإسهال ، الغازات ، أو آلام في البطن. بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، يواجهون أيضًا صعوبات في عملية هضم الطعام وتصبح أمعائهم الدقيقة أكثر حساسية للغلوتين. يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية استشارة أطبائهم للانتقال إلى بديل أكثر أمانًا.
4-زيادة مستوى السكر في الدم
المنتجات المصنوعة باستخدام الحبوب المكررة ، مثل الخبز الأبيض تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ، وهذا يحدث لأنه يتم هضم الخبز الأبيض بسرعة مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. عندما يتعلق الأمر بمنتجات الحبوب الكاملة ، فهي تتكون من محتوى الألياف. فكلما زادت الألياف ، كلما أصبحت مستويات السكر في الدم أبطأ. ولكن عندما تنخفض الحبوب الكاملة إلى جسيمات أدق ، فإنها تميل إلى هضمها بسرعة أيضًا ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم. ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة مثل مرض السكري ، والسمنة ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وما إلى ذلك.

فوائد القمح المسلوق للبشرة

1-يقضي على حب الشباب والبثور، لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب والبكتيريا.
2-تناول القمح المسلوق يساعد في تخليص البشرة من الشوائب ويخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة لأنه يقوم بتغذية البشرة ويجعلها تبدو أكثر صحة ونضارة.
3- المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح المسلوق تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، لأنها تزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة.
4-يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة والتأثير الضار للأشعة التحت حمراء والفوق بنفسجية الصادرة من الشمس.

المحاذير استخدام القمح المسلوق

1-أصحاب مرض القولون العصبي لا يجب عليهم تناول القمح بكثرة، تجنُبًا لحدوث أي تهيجات في القولون وحدوث أعراض جانبية مؤثرة على الجسم.
2-من لديهم حساسية شديدة من مادة الجلوتين عليه الابتعاد عن تناول القمح المسلوق.
3-قد يتسبب تناول القمح المسلوق بصورة متزايدة في تكوّن حصوات الكلى.
4-من يعانون من مرض الداء الزلاقي لا يجب عليهم الإفراط في استخدام القمح ومنتجاته.
5-قد يُلاحظ عند الاستمرار في تناول القمح المسلوق بأنه يعمل على تقليل امتصاص بعض المواد الغذائية الأخرى



344 Views