فوائد الحنطة السوداء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:20
فوائد الحنطة السوداء


فوائد الحنطة السوداء كذلك سنتحدث عن فوائد الحنطة السوداء للرجيم كما سنذكر كذلك فوائد الحنطة السوداء للبشرة وما هي أهم أضرار الحنطة السوداء كل تلك الموضوعات تجدونها من

فوائد الحنطة السوداء

1-الحفاظ على وزن صحي
فالحنطة السوداء غنية بالبروتينات. وهو ما يؤدي إلى الشعور بالشبع بسعرات حرارية اقل من تناول أنواع الطعام الأخرى.. الحفاظ على مستويات السكر في الدم
حيث توصلت احدى الدراسات المختبرية، والتي تم اجراؤها على الحيوانات. بأن الكربوهيدرات المركبة والتي تحتوي عليها حبوب الحنطة، تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم. وذلك لان الجسم يستغرق وقت أطول لكسر الكربوهيدرات المركبة عن الكربوهيدرات البسيطة. وهو ما يقلل من عملية الهضم، ويبقي على استقرار مستويات السكر في الدم لفترة زمنية أطول. الا ان الامر يحتاج الي مزيد من الأبحاث على البشر، لتأكيد فاعليته على المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
2- تعزيز الدورة الدموية
تساعد حبوب الحنطة على تحسن تدفق الدم. حيث توصلت احدى الدراسات الأولية بأن شرب شاي الحنطة السوداء، يساعد على منع تفاقم تورم الساق لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.
3- تحسين عملية الهضم
حيث تساعد الالياف في عملية هضم الطعام ومساعدته على التحرك عبر الجهاز الهضمي. كما يعمل فيتامين B3 (النياسين) على تحويل الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات إلى طاقة حتى تتمكن خلايا الجسم من استخدامها من اجل القيام بمهامها بكفاءة.
4-تعزيز صحة القلب
تحتوي حبوب الحنطة على عناصر غذائية هامة لصحة القلب مثل الروتين (Rutin)، والنحاس، والألياف، والنياسين (Niacin). ولقد اثبتت احدى الدراسات وجود علاقة بين الحميات الغذائية التي تحتوي على حبوب الحنطة، وانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب. حيث يعمل الروتين على منع تجلط الدم، وتقليل الالتهابات، وخفض الدم. كما تعمل الالياف الغذائية على تحسين مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري، والسمنة.

فوائد الحنطة السوداء للرجيم

1-هناك الكثير من الأسرار التي تجعل من الحنطة السوداء غداءا مناسبا لكل من يرغب في التخلص من وزنه الزائد فقد امتازت البذور باحتوائها على عدد منخفض من السعرات الحرارية، ونسبة قليلة للغاية من النشويات، ويمكن استغلال هذا الأمر في طحن البذور واستخدامها في صنع الخبز والأزر والمكرونة وشتى أنواع المعجنات بنفس الطريقة وبمذاق أفضل ولكن بما يتناسب مع تطبيق الرجيم.
2-الحنطة بها نسبة مرتفعة من الألياف، ولهذا السبب فهي تسهم في علاج أغلب مشاكل الهضم التي تؤدي لزيادة الوزن مثل الإمساك، احتباس البول، تراكم الغازات، وتعتبر غنية بالبروتينات التي تُسرع من الشعور بالشبع، وتعمل كذلك على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومع ذلك مع الاستعاضة بها عن مصادر الغذاء الأخرى لا يتم طرد للفيتامينات الموجودة في الجسم بل على العكس تعتبر الحنطة مغذية لأنها مليئة بأشكال متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل النحاس، الفسفور، الحديد، والمنجنيز.

فوائد الحنطة السوداء للبشرة

1-أثبتت الدراسات التحليلية التي تم إجراؤها على عسل الحنطة السوداء انه يحوي الكثير جدًا من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان والحفاظ على نضارته وقوته إذا ما داوم عليه.
2-يستخدم عسل الحنطة السوداء من أجل تقشير البشرة عبره مواده المضادة للأكسدة والأنزيمات التي يحويها. يستخدم عسل الحنطة السوداء لترطيب البشرة عبر تخلله لطبقات الجلد خاصةً إذا تم مزجه مع زيت الزيتون.

أضرار الحنطة السوداء

1-بالنسبة للأطفال والرضع فإن الحنطة السوداء تعتبر مناسبة لهم لأنها لا تحتوي على الغلوتين لذلك فهي تساعد في حماية الأطفال والرضع الذين يعانون من بعض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، إلا أنه من الضروري أيضًا استشارة الطبيب المتخصص قبل إعطاء الحنطة السوداء للأطفال والرضع فقد تكون غير مناسبة لهم في بعض الحالات.
2-إن تناول الحنطة السوداء بالنسبة للبالغين آمنة ولكن قد تسبب بعض ردود الفعل التحسسية لدى البعض لذلك يجب على النساء الحوامل والمرضعات الانتباه لهذه النقطة وعدم الإفراط في تناول الحنطة السوداء وضرورة استشارة الطبيب المتخصص قبل إضافة هذه البذور إلى نظامهن الغذائي منعًا من أي مضاعفات أو آثار جانبية يمكن أن تحدث.
3-قد يسبب تناول الحنطة السوداء بعض المشاكل الهضمية مختلفة نتيجة احتوائه نسبة عالية من الألياف الغذائية لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر.



228 Views