فوائد الحمل في سن الاربعين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 3:13 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:18
فوائد الحمل في سن الاربعين


فوائد الحمل في سن الاربعين كل امرأة فى سن الاربعين تود الحمل لكنها تتخوف على صحتها فهل للحمل فى هذه المرحلة العمرية خطورة ام له فوائد على صحة المرأة .
من الممكن أن تحمل المرأة في سن الأربعين فالأمر ليس بالمستحيل أبداً ما دامت خالية من المشاكل الصحية ودورتها الشهرية ثابتة ومنتظمة، ولكن لا بد أن تعلم المرأة بأن الحمل في هذا العمر المتقدم قد يجعلها ضحية مع جنينها لعدة مشاكل صحية من المفترض أن نسلط لها الضوء عليها. في هذا الإطار لا بد أن نشير بأن حدوث الحمل في هذا السن بالتحديد ليس سريعاً وهذا يتعلق بالمبيض عند المرأة وصحة البويضات في جسمها ولكن نكرر لنقول بأنه ليس مستحيلاً.

ما هي إيجابيات الحمل بطفل في الأربعينيات

لعل أعظم فائدة للتأخر في إنجاب الأطفال هي أنك قد انتظرت إنجاب الأطفال. أتيح لك الوقت كي تكبري وتقفي على أحوال العالم من حولك؛ ولعلك الآن صرت أكثر أمناً من الناحية المالية وأكثر راحة واستقراراً في حياتك المهنية.
إذا كنت قد تزوجت منذ مدة، فربما أتيحت لكما الفرصة للتعرّف على بعضكما في ظروف متنوعة، ما يوفر أساساً متيناً لتكوين أسرة سعيدة.
هناك بعض الأدلة على أن الأمهات الأكبر سنّاً واللاتي يكنّ بصفة عامة أفضل تعليماً من الأمهات الشابات، يتخذن قرارات أكثر حكمة في مجال التربية. ستجعلك تجربتك في الحياة تشعرين بثقة كبيرة في أسلوبك في تربية الأطفال. كما يرجّح أن تقومي بالرضاعة الطبيعية، وهو أمر جيد لصحتك وصحة طفلك كذلك.
من المحتمل أن يكون دخلك أعلى لأنك حظيت بوقت كافٍ للاستقرار في حياتك المهنية. وفي الغالب ستعودين إلى العمل بسرعة أكبر وبمستوى أعلى من الأجور مقارنة بالنساء الأصغر سناً. ينطبق هذا الوضع عليك حتى لو عدت إلى العمل بدوام جزئي.
للاستقرار المادي فوائده لأن تكاليف رعاية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وأربعة أعوام قد تصل إلى مبالغ مالية كبيرة سنوياً.
عندما تصلين إلى عمر الأربعينيات، قد يكون لديك شعور بأنك رأيت وفعلت الكثير واستمتعت بوقتك. ستكونين أقل اهتماماً باحتياجاتك الخاصة وستسعدين بدل ذلك بالتركيز على طفلك.
إذا حملت في الأربعينيات من عمرك، فيمكنك أن تحققي الأسرة التي ترغبين فيها دفعة واحدة! منذ منتصف الأربعينيات، تكون لديك فرصة أكبر لإنجاب توائم إذا حملت بشكل طبيعي.
عندما تقتربين من سن اليأس، تعمل هرموناتك بجدّ لتحرير بويضة من مبيضيك. غالباً ما يؤدي ذلك إلى تحرير بويضتين في وقت الإباضة. يمكن أن تتخصب البويضتان وتنغرسا في الرحم، ما ينتج عنه حمل بتوائم غير متطابقة.
إذا استخدمت علاجات المساعدة على الإخصاب، فستزيد هرمونات تحفيز الإباضة أيضاً فرصك في الحمل بأكثر من طفل واحد.

الانجاب بعد سنّ الأربعين وفوائده

أكبر ميزة من الانتظار لإنجاب الأطفال هو وصولك الى مرحلة أكثر أمناً على الصعيد المادّي وأكثر راحة على الصعيد المهني. بالإضافة الى زيادة فرصة تعرفك إلى شريك حياتك في مجموعة متنوعة من الظروف، مما يوفر أساساً متيناً لتربية الأسرة.
الأمهات الأكبر سنًا بشكل عام، أفضل علمًا وثقافةً من الأمهات الشابات، ولديهن القدرة على اتخاذ قرارات أكثر حكمة. كما أنهن أكثر قابلية للاستمرار في الرضاعة الطبيعية وذلك بسبب اتخاذ خيارات غذائية صحية مثل الفواكه بدلا من الحلويات أو المشروبات السكرية والتي تفضلها معظم الشابات.
الآباء والأمهات في الأربعينات غالبًا ما يكونون أكثر تركيزًا على أطفالهم من الآباء الأصغر سنًا. وذلك لأنهم حصلوا على الوقت الكافي للسفر وخوض مجموعة واسعة من التجارب قبل إنجاب الأطفال

الحمل في سن الأربعين

ولادة الأم الأربعينية البكرية الأولى تتطلب تجهيزات طبية خاصة، ما نوعها؟
الأم الحامل الأربعينية البكرية تدخل غرفة عمليات حديثة ومعقمة ومجهزة على أعلى مستوى؛ ليجري لها عملية ولادتها القيصرية فريق طبي خبير مكون من طبيبها المشرف على حملها من بدايته، وقابلتين قانونيتين، وممرضتين عاديتين وطبيب تخدير وفني تخدير، وقابلتين وممرضتين لكل طفل، وجهازيْ أوكسجين وحضانتين خداج للطفلين التوأمين في حال احتاجا إليهما، ووحدات دم، وتتم الولادة باهتمام طبي كامل، وجاهزية عالية من طبيبها المعالج وفريقه الخاص.
بعد ولادة الأم ما هي الفحوصات الطبية اللازمة لضمان سلامتها وسلامة طفليها من أي أعراض صحية جانبية سلبية محتملة الحدوث فجأة؟
يجب على طبيبها المعالج بعد انتهائه من عملية توليدها إجراء فحص الصفار للتوأمين، أو للطفل مباشرةً للتأكد من عدم إصابتهما، أو إصابته باليرقان الأصفر الذي يسبب الخلل بجهاز الطفل العصبي؛ مما قد يؤدي إلى وفاته إن لم يتم اكتشافه بوقت مبكر ومعالجته فوراً.
وإجراء فحص نسبة السكري بالدم، فإن كان منخفضاً يعالج بالرضاعة الطبيعية من صدر الأم، أو بالرضاعة عبر قارورة الرضاعة الخارجية، أو بإعطائهما المغذي السكري عن طريق الدم، ونادراً ما يصاب الأطفال حديثو الولادة بارتفاع نسبة السكري بالدم؛ حتى في حال كانت الأم مريضة بالسكري لكنهم معرضون لانخفاضه دائماً.
وبالطبع عليها مراجعة طبيبها المعالج مرةً كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر كاملة لضمان سلامتها، وللتأكد من رجوع رحمها إلى وضعه الطبيعي، وعدم تعرضه لنزيف داخلي، أو إصابتها بالسكري، وارتفاع ضغط الدم المعرضة لهما؛ جرّاء حملها المتأخر عمرياً.
ويجب عليها أن تكرر الفحوصات ذاتها التي أجرتها في بداية الحمل، خاصةً فحوصات قوة الدم، وفعالية عمل وظائف الكلى والكبد؛ لتحمي نفسها من التعرض لأية وعكات صحية جانبية قد تحرمها من قوتها اللازمة لرعاية طفليها وإرضاعهما حليبها الطبيعي دون معوقات صحية أو مشاكل
وعليها بعد الولادة مباشرةً بأسبوع واحد البحث عن طبيب أطفال موثوق؛ للإشراف على صحة توأميها أو طفلها.

نعم للحمل والولادة بعد الاربعين والسبب

اطفال الام الاربعينية الافضل صحيا وتربوياارتفعت حالات الولادة في بريطانيا للنساء الاتي تجاوزن العمر 35 عاما اذ لم تتجاوز في عام 1990 خمس سيدات بين كل الف واحدة انجبت اطفال على قيد الحياة ، وبينت الارقام التي نشرت تراجع معدلات الحمل بين المراهقات على المدى الطويل، وانخفضت لأكثر من النصف منذ العام 1990، لتنجب 33 مراهقة طفل بين كل 1000 سيدة.
اسباب الزيادة والنقصان في حالات الولادة بسبب العمر :
تقدم العلم والطب و تطور علاجات الخصوبة مما ساهم في حمل النساء الاتي تجاوزن الثلاثين
انخراط مزيد من السيدات في التعليم الجامعي
عمل المرأة و اهتمامها بالمستقبل المهني .

عمر المراه وخصوبتها في الدراسة:

واوضح مكتب الاحصاءات الوطني ان توجه النساء الى انجاب اطفال في سن متقدمة استمر خلال العام 2015 وان النساء اللواتي تزيد أعمارهن على 40 سنة لديهن معدلات خصوبة أعلى من النساء دون سن الـ20 سنة، مقارنة بالأرقام الأخيرة التي جمعت في فترة الأربعينات، وان معدلات الخصوبة انخفضت في الفئات العمرية تحت سن 25 سنة، مع زيادة لجميع الفئات العمرية من 30 سنة وما فوق ، وكان اعلى معدل خصوبة بلغ لدى النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 30 و34 سنة، بمعدل ولادة يصل الى 111 سيدة لكل الف سيدة.

الامهات الاتي تجاوزن الثلاثين الاكثر وعيا :

ما ان تتجاوز المراه سن الثلاثين حتى تصبح اكثر نضجا ووعي بصحتها وصحة طفلها وبالتالي ينعكس ذلك على اهتمامها وتربيتها لطفلها فالمرأة التي تنجب لأول مرة في حياتها و هي في عمر الثلاثين عادة ما تكون قد بلغت مستوي جيد جدا من التعليم و لديها مصدر دخل جيد جدا.



636 Views