فوائد الحمل المتكرر

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 3:08 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 1:19
فوائد الحمل المتكرر


فوائد الحمل المتكرر هل للحمل المتكرر فوائد ام انه يؤثر على الصحة ويضعفها سنطرح ذلك الموضوع المهم من خلال موضوعنا هذا تابعوا السطور القادمة.
الحمل والولادة حالة صحية لإتمام دور الأمومة لدى المرأة ولتأخذ الحياة البشرية دورتها الطبيعية في المحافظة على الجنس الآدمي. لكن ثمة أصوات عديدة متخصصة بدأت تعلو في السنوات الأخيرة محذرة من أخطار الإنجاب المتكرر دون فاصل زمني لا يقل عن سنتين بين الحمل والآخر الذي يليه، خصوصا لدى النساء اللواتي يلدن بصورة غير طبيعية العملية القيصرية بحجة أن هذا قد يؤثر على صحة الأم من جهة وعلى آلية تربيتها لأبنائها من جهة أخرى. ونحن في هذا التحقيق أردنا تسليط الضوء على هذه الآراء والتعرف

الحمل المتكرر يعني صحة افضل للقلب

قد تقلق بعض السيدات بسبب الحمل المتكرر وامكانية اصابتها بامراض نتيجه له الا ان دراسة امريكية حديثةربطت بين الحمل المتكرر لأكثر من ثلاث مرات وبين قلة مخاطر الوفاة بأمراض الأوعية الدموية بالقلب. ويرى الأطباء عدة تفسيرات لذلك منها التأثيرات الإيجابية التي تعطيها الهرمونات الناشئة عن الحمل للسيدة، بالإضافة للدعم الذي يقدمه المجتمع والأسرة للسيدة التي تنجب الكثير من الأطفال
كما يُرجع الباحثون نتيجة ذلك لحقيقة أن السيدة التي تنجب أكثر من مرة لابد وأنها تتمتع بصحة جيدة. وصرّحت كريتز سيلفرستين، المشاركة في الدراسة، بأن “أمراض القلب تمثل أحد أكبر المشكلات التي تواجه السيدات اليوم, بل إنها تمثل سبباً رئيسياً للوفاة بين السيدات في الولايات المتحدة إلا أن كثيراً من السيدات لا يعتقدن أنهن يواجهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.
وتشير إحصاءات مركز التحكم والوقاية من الأمراض إلى أن أمراض القلب تسببت في وفاة ما يزيد على 600 ألف شخص أمريكي كل عام حوالي نصفهم من السيدات.
وقد تضمنت الدراسة الجديدة ما يقرب من 1300 سيدة من كاليفورنيا. وكان متوسط عُمر السيدات عند بدء الدراسة عام 1985 سبعين عاماً. في ذلك الوقت سأل الباحثون السيدات عن عدد مرات الحمل والولادة.
كما تم سؤالهن عن عاداتهن الحياتية التي تتصل بصحة القلب مثل التدخين وممارسة التمارين. كما تم عمل تحاليل لقياس نسبة الكولسترول وضغط الدم والطول والوزن. وطوال فترة الدراسة التي استمرت 19 عاماً ظل الباحثون يتابعون المريضات من خلال زيارات للعيادات مع إرسال قائمة استبيان بشكل سنوي، بالإضافة للاستعانة بتقارير الوفاة لمعرفة تشخيص الحالة وأسباب الوفاة لمن توفيت منهن.
وخلال فترة المتابعة توفّت 707 سيدات (حوالي 55%) من أفراد العينة لعدة أسباب. نصف تلك الحالات تقريباً كانت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك هبوط القلب والأزمة القلبية والسكتة. وقد تبيّن أن السيدات اللاتي قد وضعن أكثر من أربعة أطفال كنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 35%، بالمقارنة بالسيدات اللاتي لم ينجبن يوماً، وذلك مع الأخذ في الاعتبار سنّ السيدة ووزنها. الصحة الجيدة أولاً وقد أوضح الباحثون أن النتائج ربما لا تنطبق على السيدات اللاتي تتجاوز أعمارهن فترة انقطاع الطمث بشكل عام، حيث إن السيدات في هذه الدراسة خاصة كنّ ممن تمتعن بعمر طويل ويتمتعن بمستوى مادي جيد نسبياً ولهذا يتمتعون برعاية صحية جيدة.
إلا أن الباحثين قدموا عدة تفسيرات لهذه العلاقة بين تعدد مرات الحمل وفرص الوفاة بأمراض القلب. مثلاً قالوا إن السيدات اللاتي يحملن عدة مرات تنتج أجسامهن مزيداً من هرمون الأستروجين على المدى الطويل، وهو الأمر الذي قد يوفر نوعاً من الحماية للقلب. كما يرى الباحثون أن السيدات اللاتي أنجبن العديد من الأبناء ويتمتعن برعايتهن في الكبر يكنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب.
كما يرى الباحثون أن الخصوبة العالية لبعض السيدات ربما تعكس صحة جيدة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار مقياس ضغط الدم والكولسترول وأسلوب الحياة المتبع.

الإنجاب المتتالي عناء يليه راحة أم إهدار لشباب الأم

تقارب الأعمار بين الأخوة عناء للأم في بدايته وراحة لها في ما بعد
وتؤكد  أم لثلاثة أطفال،أن تتابع الإنجاب له إيجابيات، وهو راحة للأم وللطفل في الوقت نفسه، بحيث تكون المراحل العمرية والدراسية متقاربة، فتعاني الأم من تعب كل مرحلة مرة واحدة، ومن بعدها ترتاح لتتفرغ لنفسها، إذا كانت راغبة في إتمام الدراسة أو العمل. إضافة إلى فائدة ذلك على الطفل الذي سيكون وسط أخوة، وسيتعود على المشاركة والاندماج بشكل أفضل مع المجتمع، وسيسهل أمر دخوله إلى المدرسة دون متاعب.
إنجابها المتكرر منعها من فرصة إتمام تعليمها الجامعي
في حين ترى التي لم يمض على زواجها خمس سنوات، أن مسألة إنجابها أربعة أطفال على التوالي مسألة منهكة. ورغم تخطيطها المسبق لإتمام دراستها الجامعية في مجال العلاقات العامة، إلا أن ظروف الحمل والإنجاب كانت أقوى من تلك الرغبة. ومن دون اعتراض على مشيئة الله، تتمنى أمنية لو أنها اتبعت نظاماً لمنع الحمل وتنظيم الأسرة، من وقت إنجابها ابنتها الأولى، لتتسنى لها فترة للراحة وللدراسة.

إهمال الشكل الخارجي أحد مساوئ الإنجاب المتكرر

ويعد الشكل الجمالي والاهتمام بالأزياء والماكياج، مسألة تفتقر إليها الأم المنجبة بشكل متوالٍ، فحنان سامي (39 عاماً) الأم لستة أطفال تقول: «بعد زواجي بعشر سنوات أنجبت طفلي الأول بسبب مانع صحي منعني من الحمل طوال تلك السنوات. وبعد إنجاب أبني الأكبر فكرت في الحمل مرة أخرى لإنجاب أخ له. ولكوني أعاني من كسل في المبايض، نصحتني الطبيبة بأخذ بعض المنشطات لتقوية التبويض لدي، وشاء الله أن أحمل في أحشائي خمسة توائم، أحمد الله على كمال خلقتهم وسلامتهم من الأمراض. الآن أعمار أطفالي 11 و 12 عاماً، ورغم أنهم أصبحوا كباراً، إلا أن الفترة والسنوات التي مرت علي، حتمت علي إهمال نفسي وجسمي وزينتي حتى الآن».

فوائد كثرة النوم للحامل

يجب أن تنام الحامل مدة ثماني ساعات متواصلة لتحصل على قسط كاف من الراحة لها و للجنين، حيث إنها تتعرض للتعب و الإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار و يجب أن تحصل على الراحة الكافية مقابل هذا التعب.
يجب أن تحصل الحامل على مدة لا تقل عن عشرين دقيقة كفترة استرخاء خلال النهار.
يؤدي النوم للحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، و منحها حيوية و نشاطا في اليوم التالي.
من فوائد النوم للحامل أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته أثناء النوم، و هذا مفيد للأم و الجنين.
ينصح الأطباء المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالنوم كلما شعرت بحاجة لذلك، و محاولة الخلود إلى النوم في الوقت نفسه كل ليلة لتعويد الجسم على التأقلم مع جدول زمني محدد.
يفضل الأطباء في الغالب النوم للحامل على جنبها، و يفضل أن يكون الجنب الأيسر، لأنه لا يضغط على الأوردة و الشرايين، و لا يؤثر على حركة جريان الدم، لما له من فائدة في جعلها تتنفس بالشكل صحيح، و لا يجعلها تشعر بالضغط الذي يسببه الجنين، و هي طريقة نوم مريحة لصحتها و صحة الجنين.
من فوائد النوم للحامل على جنبها الأيسر، خاصة في اثناء الثلث الأول من شهور الحمل، أنه يساعد القلب على سرعة تدفق الدم إلى كلا من الجنين و المشيمة، و يُساعد ايضا جسم الحامل على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجه الجسم



736 Views