فوائد الحليب البارد للمعدة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 9:02
فوائد الحليب البارد للمعدة


فوائد الحليب البارد للمعدة ونتعرف معا على أهم فوائد شرب الحليب البارد ونستعرض قائمة بأهم الأطعمة التي تعتبر صديقة للمعدة وهامة لصحتها وختام الموضوع الاضرار العامة لتناول الحليب.

فوائد الحليب البارد للمعدة

1-الحليب البارد فعال جدا في الوقاية من الخلايا السرطانية التي يمكن ان تهاجم الامعاء وتتسبب بالاصابة ب سرطان الامعاء.
2-يسهم تناول الحليب البارد في علاج العديد من مشاكل المعدة، بسبب محتواه من البكتيريا النافعة التي تعمل على تطهير الامعاء والحد من المشاكل الصحية التي يمكن ان تلم بها ومنها التهابات الامعاء الخطيرة.
3-بشكل عام وفان الحليب البارد مفيد في القضاء على كافة الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي والتي يمكن ان يتسبب تراكمها باضرار كبيرة وامراض الجهاز الهضمي المعروفة.
4-لمن يعانون من حرقة المعدة يساعد تناول الحليب البارد في تبريد المعدة وتخفيف حدة الحرقة.
5- الحليب البارد مفيد ايضا في منع زيادة الوزن كونه يحول دون تراكم الدهون في المعدة والضغط عليها، وتعد الدهون السبب المباشر وراء السمنة وزيادة الوزن.

اهم فوائد شرب الحليب البارد

1- الطاقة بعد التمارين :
بعد أي ممارسة صارمة ، الجسم يحتاج بالتأكيد الى طاقة ، وتجنب الكثير من الكربوهيدرات لتجنب زيادة الوزن ، وعلى أية حال ، فإن الجسم لا يزال بحاجة الى السكر والبروتين لإصلاح الأنسجة العضلية وتجديد الطاقة ، يمكنك تناول الحليب البارد للحصول على الطاقة بعد التمارين
2-تخفيف الوزن :
الحليب يمكن أن يجعلك تفقد الوزن جنبا إلى جنب مع اتباع الانظمة الصحية في التغذية ، وقد وجد أن الحليب ساهم في تعزيز الصحة ويجعل العظام قوية ، مما يؤدي إلى تقليل الوزن ، يساعد الحليب البارد مع هذا على فقدان الوزن بشكل طفيف ، حيث أن الجسم يحرق القليل من السعرات الحرارية للوصول بها إلى درجة الحرارة العادية
3- جيدة للبشرة :
الحليب له آثار مغذية على الجلد ، تطبيق الحليب على بشرتك يوفر لها الترطيب والتنعيم كذلك ، فلا يمكن أن تطبق الحليب الساخن على الجلد ، لذلك يعتبر الحليب البارد جيد لذلك
4- القضاء على الشعور بالجوع :
الحليب البارد هو حل كبير للتغلب على آلام الجوع بين الوجبات ، ليس فقط لأنه مغذي ، ولكن من السهل جدا أن تستهلكه ، ببساطة تناول وعاء من الشوفان في الحليب البارد
5- يمنع النعاس :
كما نعلم ، الحليب الدافئ يجعلنا نشعر بالنعاس ، وذلك لأن الحليب يحتوي على حمض تريبتوفان الأميني الذي يدخل في الدماغ ويعزز النوم فقط عندما يكون الحليب دافئ ويستهلك مع الطعام النشوي ، اما البروتين في الحليب البارد يمنع ذلك من الحدوث ، وهذا يسمح لك بتناول الحليب في أي وقت من اليوم دون النوم.\
6-تعزيز القهوة الخاص بك :
في يوم حار ، اذا كنت لا تريد تناول مشروب ساخن ، ولكن سوف تحتاج بالتأكيد أن القهوة ، يمكنك تناول كوب من القهوة الباردة ، نصف حليب بارد ونصف قهوة ، وهذا يعزز الفوائد على حد سواء
7- كعلاج بنكهة الحليب :
الأطفال عادة لا يفضلون طعم الحليب ، وخصوصا عندما يكون خام ، مما يجعل شرب الحليب كل يوم هو التحدي ، الحليب البارد يمكن أن يحل إذا تم منحه كعلاج للنكهة ، ويمكن اضافة الحليب إلى العصائر المغذية ، الفاكهة مثل المانجو ، اعداد عصير بارد هو جيد جدا في الصيف
8- يقلل من الحموضة :
الحليب البارد هو علاج لحموضة المعدة ، احتساء الحليب البارد تدريجياً يمكن أن يخفف الألم حتى من القرحة الهضمية

أضرار تناول الحليب

1- الحليب يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة والكولسترول، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
2-الإفراط به يمكن أن يسبب اضطرابات في الهضم.
3-هنالك بعض الأضرار لمن لديهم حساسية من الحليب.
4-تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم وهو عنصر متواجد في الحليب يمكن أن يكون له مخاطر، بما في ذلك مشاكل في القلب.
5-يتسبب الحليب لكثير من الأشخاص بالإصابة بالحساسية، فحوالي ثلث سكان الأرض لديهم حساسية الحليب.
6- أكدت دراسة من كلية الصحة في جامعة هارفارد أن يوجد ارتباط قوي بين شرب الحليب وظهور حب الش
7- يسبب الحليب الانتفاخ والغازات لصغار السن بسبب صعوبة هضمه.

الأكل الصحي للمعدة


1- الزنجبيل:
يخفف الزنجبيل من القيء والغثيان حتى في أثناء الحمل، أو بعد العمليات الجراحية، ومن المفترض أنه ينظم إشارات الجهاز العصبي في المعدة ويسرع من معدل إفراغها، وهو آمن بشكل عام، ولكن عند الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب حرقة وآلامًا في المعدة.
2- الهيليون:
وهو يتميز بفوائده الكثيرة للجهاز الهضمي، فهو غني بالكربوهيدرات التي تساعد على تغذية البكتيريا المعوية المفيدة، وأظهر الكثير من الدراسات أن تناول الهيليون بشكل منتظم يساعد على امتصاص المواد الغذائية، ويقلل من الإصابة بسرطان القولون وأمراض الحساسية.
3-الموز:
وهو مفيد جدًا للجهاز الهضمي، حيث يحتوي على مضادات للحموضة، ما يساعد على حماية معدتكِ من القرحة، ولأنه يحتوي على ألياف، فهو يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ومنع الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد للقلب وتنظيم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناولكِ للموز لدى نضجه مباشرةً، فتناول الموز الناضج جدًا يرفع نسبة السكر في الدم، لزيادة نسبة السكريات به بعد نضجه.
4-الخبز المحمّص:
وهو يعمل على تخفيف اضطرابات المعدة، حيث يقلل الخبز المحمص الحموضة ويزود الجسم بالطاقة، دون إرهاق المعدة في عملية الهضم. البسكويت والكراكرز: يقلل البسكويت المملح والكراكرز من أعراض الغثيان والحموضة، وبالتالي فهما رائعان لصحة المعدة.
5-البطاطا:
وهي من الخضروات المغذية جدًا وهي مفيدة لصحة الجسم كله، وهي خفيفة على المعدة أيضًا، وتحتوي على فيتامينات ومعادن، مثل فيتامين “أ” وفيتامين “ب6” والبوتاسيوم والحديد وهي غنية بالألياف أيضًا، ويمكن لهذه الألياف القضاء على المواد المسرطنة الموجودة في بعض الأطعمة، ويساعد فيتامين “أ” الذي تحتوي عليه البطاطا، في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، كما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
6-الخضروات الخضراء:
الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ، والكرفس مع الخضروات الخضراء الأخرى كالفاصوليا، والبروكلي، والكوسة، والبازلاء هي أطعمة صحية وسهلة الهضم، وتحافظ على صحة المعدة.
7- التفاح:
أظهرت الأبحاث أن تناول ثمرة تفاح واحدة في اليوم، يحافظ على وجود البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، كما أن التفاح له تأثير إيجابي على عمليات حرق السعرات الحرارية، كما أنه مصدر غني بالألياف التي تساعد في الوقاية من الإمساك، وتساعد في الحماية من أمراض القلب وتنظيم مستوى الدهون في الدم.
8- الحبوب الكاملة:
مثل القمح والخبز والأرز، فهي من الأطعمة سهلة الهضم، ويمكنكِ إدراجها في النظام الغذائي الخاص بكِ لتنظيف المعدة وتحفيز الأمعاء على العمل بشكل طبيعي.



1128 Views