فوائد الحلبة مع التمر للتسمين

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2020 8:24 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:18
فوائد الحلبة مع التمر للتسمين


فوائد الحلبة مع التمر للتسمين سوف تساعد من يعانون من النحافة القاسية.

أهمية الحلبة

فى الطب الحديث كانت تستخدم الحلبة إما مستنبتها أو بذورها أو زيتها وتؤكل القمم الطرفية والأوراق الطازجة لنبات الحلبة نظراً لقيمتها الغذائية المرتفعة. كما تؤكل بذورها المستنبتة والبذور يمكن غليها بالماء وتؤكل بالمستخلص المائي المحلى بالسكر أو العسل الأسود كنوع من أنواع المشروبات الشتوية. وتأخذ المرأة بعد وضع مولودها الحلبة لإدرار الحليب لرضيعها، كما أن الحلبة فاتحة للشهية وضعف الجسم كما تعطي للفتيات البالغات لتنظيم حالات الطمث غير المستقرة والمضطربة. ويضاف دقيق الحلبة إلى دقيق الذرة لرفع القيمة الغذائية وجعلها متماسكاً حيث تحتوي على المادة الهلامية اللزجة.

فوائد الحلبة مع التمر للتسمين

  1. يستعمل مشروب مغلي البذور بمعدل كوب صباحاً على الريق يومياً للسعال والربو وأوجاع الصدر وعسر البول.
  2. يستعمل مغلي الحلبة وتؤكل بذورها مطهية من 2 إلى 3 ملاعق لعلاج الالتهابات المعوية والبواسير والإمساك والضعف الجنسي والنحافة.
  3. يستعمل مسحوق الحلبة مخلوطاً مع عسل النحل بمعدل 3 ملاعق يومياً لحالات السعال والإمساك والربو وضيق التنفس.
  4. يستعمل مغلي بذور الحلبة لحالات عسر البول والطمث والإسهال.
  5. يستعمل مسحوق الحلبة ممزوجاً مع الخل بمعدل ملعقة إلى ثلاث ملاعق يومياً لقروح المعدة والامعاء.
  6. تستعمل لبخات دافئة من مسحوق الحلبة كعجينة توضع فوق الأماكن المصابة بحيث يكون سمكها حوالي 5 ملليمتر ثم تغطى بطبقة من القماش وذلك لحالات الأورام والقروح والدمامل.
  7. يستعمل مسحوق الحلبة ممزوجاً مع عسل النحل على شكل دهان موضعي لحالات قروح فروة الرأس.

وزن الطفل 

خلال المراحل العمرية للطفل، تحصل العديد من التغيرات على جسمه وشهيته بالإضافة إلى نموه، ويُعدّ دور الأم مهمًّا في هذه المراحل للحفاظ على صحة طفلها ومتابعة نموه، والتأكد من أن وزنه قريب من المعدل الطبيعي له؛ إذ يُعد ضعف بنية الطفل، من المشكلات التي يمكن أن تواجهها الأم مع طفلها، خصوصًا بعد عمر سنتين إلى خمس سنوات. يختلف الطفل ذو الوزن القليل عن الطفل النحيف؛ إذ إنّ النحافة غير مقلقة إذا كان الطفل يتناول وجبات غذائية متوازنة، ويمتلك نشاطًا حركيًّا جيدًا، أمّا الوزن الأقل من الطبيعي للطفل، فقد يدلّ على إصابته بمشكلة صحية أو غذائية أو عاطفية؛ فإذا لاحظت الأم أنّ طفلها ذو وزن أقل من الطبيعي.

أطعمة تزيد وزن الطفل

 توصي وزارة الصحّة بتزويد جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستّة أشهر وخمس سنوات ببعض الفيتامينات المُهمّة التي تُساعد على زيادة الوزن، كفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين د، وتكمُن أهميّتها للأطفال الذين يعانون من نقص الوزن، والأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًّا متنوّعًا بدرجة كافية لتوفير جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجون إليها، ويُمكن استشارة الطبيب العام أو طبيب الأطفال للحصول على مزيد من النّصائح حول تلك الفيتامينات، وكيفيّة الحصول على قطرات الفيتامينات. لمساعدة الطفل على زيادة الوزن لا بُدّ من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، الحليب كامل الدّسم. زبدة الفول السّوداني. عَصير البُرتقال الطّبيعي. الجبن المَصنوع مِن حَليب كامل الدّسم. البَيض المَقلي. الحُبوب مع الحليب كامل الدَسم. مَزيج منَ الفَواكه المُجفّفة، والبُذور، والمُكسّرات.

نصائح لتسمين الأطفال

  1. لابد أن تعمل الأم على أن يلتزم الطفل بتناول الثلاث الوجبات الأساسية ولا يتخطاها، لأن تناولها وبشكل منتظم يساعد الطفل على زيادة وزنه، وخاصة وجبة الإفطار.
  2. تقوم الأم بإضافة إلى الوجبات الغذائي للطفل، الحبوب والفاكه و الخبز المحمص.
  3. عند ملاحظة الأم أن الطفل يفقد الوزن بشكل كبير، فلابد أن تستشير الطبيب خوفاً من إصابة الطفل بمشاكل صحية، وكي يقوم بتقديم حلول جيدة لعلاج النحافة.
  4. أن تقوم الأم بإعطاء الطفل بين الوجبات الحلوى، كالآيس كريم بالمكسرات، والشكولاتة مع الفاكهة المجففة.
  5. لا بد أن تهتم الأم عند تقديم الطعام للطفل أن تقدم الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية للجسم.
  6. أن تقوم الأم بتشجيع طفلها بتناول الأغذية الغنية بالتوابل .
  7. يجب على الأم أن تشارك طفلها  أثناء تناوله للطعام، الذي يعمل على زيادة رغبة الطفل في تناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن.
  8. تقوم الأم بتقديم الطعام للطفل وتحضيره بطريقة محببة وجذابة تحفزه على تناوله.
  9. أن تهتم الأم بتقديم الطعام للطفل في أطباق وأكواب ملفتة لانتباهه.
  10. أن تقوم الأمهات بتحضير المسليات في المنزل دون شرائها، حتى يزيد وزن الطفل دون حدوث أي أعراض جانبية وخاصة الشيبس.

فوائد الحلبة

  1. تقليل مستويات الكوليسترول: تحتوي الحلبة على مادة الصابونين التي تُساعد على تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول من الأطعمة الدهنية، كما أشارت بعض الدراسات على أنّ هذه المادة، يمكن أن تعمل على تقليل إنتاج الجسم للكوليسترول، وخاصةً الكوليسترول الضار، ومن ناحية أخرى، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ هذا النوع من النباتات، يساعد على تقليل تركيز الكوليسترول، والحصاة الصفراوية المُكونة من الكوليسترول عند الفئران.
  2.  تقليل خطر الأصابة بالسكري:أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أنّ الحلبة تحتوي على عدة مركبات لها خصائص مضادات للسكري، كما أنّها تسهم في تقليل امتصاص الأمعاء للجلوكوز، وتأخير عملية تفريغ المعدة، وتحسين حساسية الأنسولين للجسم، وتقليل تركيز البروتين الدهني بالجسم.
  3. تعزيز إدرار الحليب: كان هذا النبات معروفًا قديمًا عند النساء، بتحسينه من إنتاج الحليب، وتحفيز تدفقه أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد بينت إحدى الدراسات أنّ تناول ثلاث أكواب من شاي هذا البنات مدة أسبوعين، قد زاد من حجم الحليب المنتج في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية.

الاحتياطات اللازم اتباعها عند تناول خلطة الحلبة مع التمر

  1. يجب عدم الإفراط في تناول الحلبة بشكل زائد عن المعدلات الطبيعية.
  2. تجنب تناول الحلبة تمامًا أثناء فترة الحمل وخاصةً خلال الشهور الأولى؛ لأنها قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو حدوث تشوهات أو إجهاض للجنين.
  3. تجنب تناول الحلبة للأطفال تحت سن السنتين، ويمكن تناولها بداية من سن 3 سنوات ولكن بكميات قليلة.
  4. تجنب تناول الحلبة لمرضى سيلان الدم؛ لأنها تعمل على سيولة الدم وبالتالي قد يؤدي تناولها إلى مضاعفات خطيرة لمرضى السيلان.
  5. الأشخاص المصابون بحساسية تجاه النباتات البقولية كـ الفول السوداني وفول الصويا قد يعانون من حساسية تجاه الحلبة ايضًا.
  6. يجب على مرضى السكري استشارة ومتابعة الطبيب أولاً قبل تناول الحلبة بشكل يومي.
  7. يتجنب بعض الأشخاص تناول الحلبة لأنها تسبب رائحة كريهة في الجسم وخاصةً العرق والبول، ولكن يمكن القضاء على هذه الرائحة عن طريق تحميص بذور الحلبة قبل غليها، أو إضافة أوراق النعناع إلى شراب مغلي الحلبة.


2453 Views