فوائد الحلبة المطحونة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:40
فوائد الحلبة المطحونة


فوائد الحلبة المطحونة نتحدث عنها من خلال هذا المقال بشكل تفصيلي مع ذكر أهم فوائد بذور الحلبة وفوائد الحلبة المطحونة الجمالية للشعر والبشرة.

فوائد الحلبة المطحونة

تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال
الغرض الأكثر شيوعًا لاستخدام الحلبة من قبل الرجال هو بسبب دورها في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.
تحسين في فقدان الوزن
تعمل الحلبة المطحونة على زيادة الشعور بالامتلاء وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة لاحقًا، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على خسارة الوزن لمن يرغب في ذلك.
التقليل حرقة المعدة المستمرة
تناول منتج معين من الحلبة المطحونة، قبل أن تتناول وجبتين كبيرتين في اليوم، قد يساعد في تقليل من أعراض حرقة المعدة.
خفض مستويات الكوليسترول
يساعد تناول الحلبة المطحونة في التقليل من مستويات الكوليسترول والدهون المرتفعة في الجسم حيث أظهرت الأبحاث العلمية أن للحلبة دورًا في خفض مستويات الكولسترول في الدم، في حين وجدت أبحاث أخرى أن تناول بذور الحلبة من شأنه أن يقلل من البروتين الدهني الكلي في الجسم.
تزيد من إنتاج الحليب للنساء المرضعات
قد تعاني العديد من الأمهات من نقص الحليب عند إرضاع أطفالهم، وهي من المشاكل الصحية الشائعة بينهن في المقابل فإن تناول الحلبة من شأنه أن يساعد في تخطي هذه المشكلة، إذ تشير الأبحاث الى أن الحلبة المطحونة قد تكون بديلاً امناً وطبيعياً للعديد من الأدوية المختلفة، ووجدت دراسة علمية استمرت لمدة 14 يوماً واستهدفت 77 أماً جديدة، أن شرب الحليب مع بذور الحلبة قد ساعد في زيادة إنتاج الحليب بشكل ملحوظ.

اهمية الحلبة الحصى للصحة

-تحفز الرحم على الانقباض، مما يساعد على تسهيل الولادة والتخفيف من الآلام الناتجة عنها، وذلك عند تناول الحامل لأوراق الحلبة.
-تساعد على التخسيس والوصول إلى وزن مثالي، إذ أن تناول مقدار 1 ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة المنقوعة في الماء على الريق يكبح الشهية ويساعد على الشعور بالشبع طوال النهار بفضل الألياف الموجودة بها.
-تعالج الدمامل والحروق الجلدية، وذلك عن طريق غمر قطعة من القماش في منقوع الحلبة، وتطبيقها مباشرة على المكان المطلوب من الجلد.
-تطرد السموم من الجسم بشكل فعّال وسريع، وتعالج مشكلة الإمساك، فهي غنية بالألياف الملينة للأمعاء.
-تخفف من ظهور البثور و الحبوب في البشرة، وذلك عن طريق استخدام معجون الحلبة المطحونة الذي سيقضي على أي بكتيريا موجودة بفاعلية كبيرة.
-يخفف حكة فروة الرأس بها عند شطف الشعر بالمغلي الخاص بها.
-يقلل إفرازات الغدد الدهنية التي يتم إنتاجها في فروة الرأس، وبالتالي فإنها تحد من ظهور القشره والتهابات فروة الرأس الناتجة عن العدوى الفطرية، وكل ذلك يتم من خلال استخدام عجينة الحلبة مباشرة على فروة الرأس.
-تخفف الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة انقطاع الطمث عند تناول بذورها، وذلك لأنها تحتوي على مواد شبيهة بهرمون الأستروجين مثل الايسوفلافون و ديوسجينين،حيث تعمل على تخفيف التقلبات المزاجية والهبات الساخنة التي تحدث خلال هذه الفترة.
-تخفف آلام المفاصل عن تناولها على شكل أوراق، والفضل يعود إلى مادة الديوسجنين الموجودة بوفرة في الحلبة.
-تعالج تقرحات الفم وتشققات الشفاه.
-تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال، حيث أنها تعمل على رفع نسبة هرمون التستوستيرون الذكري، كما أنه لديها قدرة على علاج مشكلة العقم.
-تسهم في علاج مرض البري بري.
-تخفف العديد من الأمراض الجلدية والآلام والأكزيما، وآلام النقرس، وورم الغدد الليمفاوية، وآلام العضلات والقروح الجلدية أيضاً.
-تؤخر ظهور التجاعيد وتساعد في علاج مشكلة الرؤوس السوداء، وذلك عن طريق غسل البشرة بمغلي الحلبة أو عن طريق عمل ماسك الحلبة مع مواد طبيعية أخرى تزيد من فاعليتها.
-لعلاج الخمول والكسل والشعور بالهزل.
-يعالج الكساح وفقر الدم.
-تخفف رائحة الفم الكريهة عن خلط أوراقها المجففة مع الليمون وتناول المشروب بشكل يومى منتظم.
-تمنع الإصابة بسرطان القولون، حيث أنها تقوم على حماية الغشاء المخاطي المحيط للقولون بفضل الصمغ الموجود بها، إضافة إلى مادة الصابونين التي لها دور كبير في ذلك.
-تزيد حجم الثديين كون تأثيرها شبيه بتأثير هرمون الأستروجين الأنثوي.

الحلبة المطحونة للشعر

-تعالج قشرة الرأس؛ مسحوق الحلبة هو واحد من أكثر الحلول فعالية لقشرة الرأس. تحد من تساقط الشعر وتجعل كل خصلة شعر قوية من جذورها.
– نظرًا لأنها تحتوي على الكثير من البروتين وكذلك حمض النيكوتينيك الذي يحفز نمو الشعر إلى حد كبير، تعتبر الحلبة إحدى طرق علاج الصلع الفعالة.
-تضيف لمعان للشعر، وذلك لأنها تحتوي على عنصر مستحلب يسمى “الليسيثين” الذي يعكس لمعان الشعر.
-تقوم بإصلاح الشعر التالف والشعر الجاف إصلاح الشعر التالف.

الحلبة المطحونة للبشرة

-تخفف من مشاكل البشرة الدهنية بفعالية، إذ أن للحلبة المطحونة القدرة على التحكم في كمية الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية، وبالتالي علاج البثور وحب الشباب بفاعلية.
-تخفف الالتهابات الجلدية وتهدئ البشرة، إذ أن الحلبة تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات وتقتلها جميعها عند وجودها في البشرة، وبالتالي فإنها تخفف الالتهابات بشكل سريع وفعّال، كما أنها تعالج الحروق الجلدية ومشاكل الأكزيما الجلدية والجروح.
-تجعل البشرة أكثر وهجاً وإشراقاً، إذ أن فرك البشرة بمعجون بودرة حبوب الحلبة بشكل منظم يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الأوساخ المتراكمة في مسام البشرة، وتسهم أيضاً في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء التي تتراكم على منطقة الأنف وتحت العينين، وبالتالي تعزيز جمال البشرة ورونقها.
-تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، فهي غنية بنسبة عالية من فيتامين B3 الذي يجدد خلايا الجلد التالفة ويعزز بناء خلايا جلد جديدة، وبالتالي الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
-تعالج تصبغات البشرة، وتساعد على التخلص من حروق الجلد والتصبغات الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتمنحها التفتيح المطلوب.
-تبيّض البشرة وتجعلها فاتحة أكثر.
-تزود البشرة بالرطوبة التي تحتاجها، وتجعلها ناعمة خالية من القشور والجفاف.
-تمنح البشرة التنظيف العميق والقوي الذي تحتاجه، ويمكن استخدامها بمثابة غسول لطيف طبيعي مفيد للبشرة -لمنع انسداد المسام وإزالة الأوساخ والسموم المتراكمة فيها.
-تمنح البشرة تقشيراً لطيفاً وتخلصها من الندوب والبثور والأوساخ وحب الشباب، لتصبح مثل بشرة الأطفال.



452 Views