فوائد الحرنكش لمرضى السكر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 3:33
فوائد الحرنكش لمرضى السكر


فوائد الحرنكش لمرضى السكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الحرنكش وما هو الحرنكش والختام نصائح لمرضى السكر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الحرنكش لمرضى السكر


هناك العديد من الفوائد الصحية للحرنكش بالنسبة لمريض السكري بشكل خاص وهي كالتالي:
– أثبتت الدراسات العلمية أن فاكهة الحرنكش تساعد على تحفيز خلايا البنكرياس في إنتاج الأنسولين بالدم، وهو ما يساعد في الحفاظ على معدل السكر بشكل طبيعي في الدم.
– يساهم تناول فاكهة الحرنكش في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وبالتالي القدرة على التحكمة في أعراض المرض.
– أثبتت الدراسات العلمية أيضًا، أن فاكهة الحرنكش لا تحتوي على كل من الصوديوم والكوليسترول، كما أنها منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذا يعتبر الحرنكش من الفواكه الجيدة التي ينصح بتناولها مرضى السكر.
-يحتوي الحرنكش على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة مرضى السكر.
– أثبتت الدراسات العلمية أن الحرنكش من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الطبيعية التي تساعد في خفض معدل السكر في الدم لحوالي 40%، وهذه النسبة تعتبر من النسب الطبيعية لجميع الأشخاص، لذا فهو يمكن أن يقي من الإصابة بمرض السكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لتناوله لمرضى السكر، حتى لا يؤثر على مستويات السكر في الدم.
– من فوائد الحرنكش لمرضى السكر، أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل الفركتوز، المفيدة لصحة مرضى السكر.

فوائد الحرنكش

-يساعد الحرنكش في التخلص من تشنجات الحيض لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الرائعة والعناصر الطبيعية الهامة.
-يعد من العناصر الطبيعية المفيدة في الحفاظ على صحة الشعر.
-يساعد الحرنكش في تقليل الشعور بالألم في الجسم فهو يعتبر أحد مسكنات الألم القوية للكثير من الأمراض.
-يساعد على التخلص من ألم المفاصل فيقلل من الالتهابات بفضل احتوائه على اليانسين الذي يساعد في تدفق الدم بشكل كبير.
-يمنع من تكون الخلايا السرطانية في الجسم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة.
-يعتبر مفيد جدًا بالنسبة للقدرات الذهنية نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
-يعتبر من العناصر المفيدة للقلب كما أنه يساعد على زيادة قدرة الجهاز العصبي
-يحتوي الحرنكش على فيتامين ج الذ يعتبر مقوي عام للجسم.
-يساعد بشكل كبير في التخلص من البكتيريا إضافة إلى التقليل من انتشار العدوى مما يحافظ على صحة الجسم عمومًا.
-له دور فعال في مكافحة الشيخوخة إضافة إلى التقليل من علامات التقدم في السن.
-يعتبر مدر للبول ويحمي مجرى البول من الإصابة بالأمراض.
-يحتوي الحرنكش على نسبة كافية من فيتامين ب1 الذي يعد من العناصر المهمة لصحة القلب.
-يعتبر الحرنكش من النباتات الطبيعية التي تتواجد بها نسبة عالية من فيتامين أ وهو يعد من الأمور الهامة لصحة العينين.

ما هو الحرنكش

-هو نبتة تسمى “الحرنكش” وهي من العائلة التي تنتمي إليها الطماطم أو البندورة والبطاطا والباذنجان، وذلك بعد مراسلتنا من قبل نشطاء من لبنان يهتمون بالزراعة، وقد بدأوا بالفعل بزراعة هذه النبتة، وقاموا بإرسال بعض الصور لنبتات منها، ومع اتجاه اللبناني للزراعة، خصوصا وأن هذه النبتة يمكن زراعتها في لبنان، ويلائمها مناخ بلادنا، فمن الممكن استخدامها كغذاء كونها وعلى الرغم من صغر حجمها مركزة بالمواد المفيدة مثل الفيتامينات والمواد المانعة للتأكسد.
-تسمى هذه النبتة بـ “الحرنكش” باللغة العربية، يقابل هذا الإسم بالإنجليزية Goldenberries أو Gooseberries، كما ويطلق عليها “توت الإنكا” Inca berry ويستدل على منشأها من اسمها العلمي Physalis peruviana ، أي أنها من دولة البيرو موطن شعب الإنكا في أميركا الجنوبية، حيث شكلت هذه الثمرة جزءا من وجباتهم ولا زالت تساهم هذه الثمار بجزء هام من صادرات البلاد، كما وتستهلك محليا بكثرة.
-وهذه الثمار لونها برتقالي وقد تكون مائلة إلى اللون الأحمر، حجمها بحجم حبة البندورة الكرزية، إلا أن مذاقها بين الأناناس والكرز والليمون والفريز أو الفراولة، خصوصا إذا كانت ناضجة، ويمكن استخدامها في الحلويات وسلطات الفاكهة أو السلطات العادية، أو كإضافة للعصائر المختلفة.
-وتستعمل هذه الثمار في الطب الشعبي لعلاج “الصفيرة”، كما أنها مدرة للبول بدرجة قليلة لذا تساهم في تخفيض الضغط، إلا أن أهميتها ما تحتويه من مغذيات ومن مواد مانعة للتأكسد.

نصائح لمرضى السكر

1-تناول الوجبات الخفيفة
يمكن أن تكون بعض الوجبات الخفيفة بمثابة بديل للوجبات وتساعدك في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوياته في المعدلات الطبيعية.
2- الحفاظ على مضخة الأنسولين
لابد من الحفاظ على مضخة الأنسولين الخاصة بك من حرارة الشمس المرتفعة بقدر الإمكان أو حاول استبدالها باستخدام الأنسولين طويل المفعول وحقنة أنسولين الوجبة بدلاً منها.
3-تجنب مشروبات الكافيين
تجنب تناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية التي تحتوى على مادة الكافيين لأنها تعمل على فقدان الماء داخل الجسم.
4-الحفاظ على مستويات الأنسولين
من خلال الأدوية اللازمة وتناول الأطعمة التي تحافظ على استقرار الأنسولين داخل جسمك ولاتؤدى الى الارتفاع المفاجى به مثل النشويات والسكريات.
5-الالتزام بالفحص الدورى لمستويات السكر
اختبر مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتسبب في تقلب مستويات السكر في الدم، وذلك لأن تأثير الأنشطة على نسبة السكر في الدم عادة ما يستمر لفترة أطول من الوقت.



373 Views