فوائد الحبوب الكاملة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:13
فوائد الحبوب الكاملة


فوائد الحبوب الكاملة الكاملة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أجزاء الحبوب الكاملة و الحبوب الكاملة للمرأة الحامل ثم الختام نبذة عن الحبوب الكاملة تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد الحبوب الكاملة

– تقليل الإلتهابات :
يوجد نسبة من البيتين في الحبوب الكاملة، مما يساعد في الوقاية من الإلتهابات المزمنة . وعادة ما يتم العثور علي البيتين في الحبوب الكاملة والبنجر، السبانخ. والإلتهابات هي أحد الأمراض الشائعة والتي تسبب الألام الروماتيزمية. وبذلك عند تناول كمية كافية من الحبوب الكاملة، يساعد في علاج الأمراض الروماتيزمية .ستكون فكرة جيدة عند تناول كمية صحية من الحبوب الكاملة لتقليل نشاط الإلتهابات. لأنه تم ربط إستهلاك البيتين بالتأثير علي مناطق كمياء الجسم التي تضمن إنخفاض الإلتهابات وأمراض أخري مثل هشاشة العظام، أمراض القلب، الزهايمر، التدهور المعرفي، مرض السكري 2 .
– تمنع تكوين حصوات المرارة :
تم دراسة إستطلاعية من قبل المجلة الأمريكية لمشاكل الجهاز الهضمي وقد ثبت أن الحبوب الكاملة تساعد في تجنب تكوين حصوات المرارة . لأن الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان والتي تقلل من إفراز الأحماض الصفراوية. عندما تزداد نسبة الأحماض الصفراوية تؤدي إلي تكوين الحصوات. تناول كميات جيدة من الحبوب الكاملة ومقاومة حساسية الأنسولين وبالتالي تقليل نسبة الدهون الثلاثية أو الدهون في الدم . ينصح بتناول جلود الفاكهة والخضروات مثل الخيار، الطماطم، التفاح، التوت، الكمثري لأنها توفر للجسم كمية الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان .
-السيطرة علي السمنة :
الحبوب الكاملة لديها قدرة رائعة للسيطرة علي الوزن الزائد خصوصاً عند النساء . وقد أظهرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الحبوب الكاملة هي الخيار الجيد للأشخاص الذين يعانوا من السمنة الزائدة وأظهرت البحوث أن النساء اللاوتي تناولن منتجات الحبوب الكاملة علي مدي فترة طويلة ساعدهم في فقدان الوزن الزائد
فهي مصدر أساسي للكربوهيدرات المعقدة، والألياف التى تشعرك بالشبع والامتلاء وبالتالى لا تتناول المزيد من الطعام وتحافظ على وزنك، وتساعد أيضاً على تحسين الهضم ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
– تحسين التمثيل الغذائي :
تزيد الدهون الغير مشبعة من فرص الإصابة بأمراض القلب حيث تنخفض دهون أوميجا 3 وبذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . وتعد الحبوب الكاملة هي الخيار الصحي للأفراد الذين يعانوا من إضطرابات التمثيل الغذائي . وتشمل الأنواع الشائعة من هذه الإضطرابات السمنة الحشوية، إرتفاع الدهون الثلاثية، إنخفاض مستويات الكوليسترول الجيد . وقد وجدت الدراسات أن الحبوب الكاملة هي الطريقة الفعالة والسريعة في علاج مشاكل التمثيل الغذائي والبقاء بصحة جيدة طوال حياتك .
– تمنع الإصابة بمرض السكري :
الحبوب الكاملة غنية بالمغنسيوم وبذلك فهو عنصر معدني يعمل بمثابة عامل مساعد لأكثر من 300 إنزيم، يستخدم الجسم هذه الإنزيمات ويستخدمها للأنسولين وإفراز الجلوكوز . توصي إدارة الأدوية والتغذية بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي علي نسبة أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يعني إنخفاض خطر الإصابة بإنسداد الشرايين التاجية وأنواع معينة من السرطان . وعلاوة علي ذلك، الإستهلاك المنتظم للحبوب الكاملة يعزز من صحة الجسم ويزيد من السيطرة علي نسبة السكر في الدم . لهذا إذا كنت من مرضي السكري لكي تتمكن من السيطرة علي نسبة السكر في الدم حاول إدراج الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي .

أجزاء الحبوب الكاملة

يطلق على الحبة حبة كاملة إذا كانت تحتفظ بالأجزاء الأصلية الثلاثة لها، بنفس النسب التي كانت موجودة فيها وهي مزروعة في الحقل، وهذه الأجزاء هي كالآتي:
-السويداء
السويداء هي الإمداد الغذائي للجنين أو البذرة، بمعنى أنّها مصدر الطاقة الأساسية للنبات الصغير، وهي التي تُمكّن الجذور من النزول لأسفل للحصول على الماء والمواد المغذية كما أنّها تدفع البراعم إلى أعلى للحصول على طاقة البناء الضوئي الصادرة من أشعة الشمس، ويُذكر أنّ السويداء هي الجزء الأكبر من النواة، حيث تحتوي على الكربوهيدرات النشوية، والبروتينات، وكميات قليلة من الفيتامينات والمعادن.
-الجنين
الجنين أو البذرة، وهو الجزء الذي يمتلك القدرة على إنبات نبتة جديدة إذا ما زُرعت مرة أخرى، ويحتوي الجنين على؛ المعادن، والدهون الصحية، وفيتامين (ب)، وعدد من البروتينات.
-النخالة
النخالة هي القشرة الخارجية ذات الطبقات المتعددة الموجودة حول النواة، وهي صالحة للأكل، وتحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين (ب)، والألياف.

الحبوب الكاملة للمرأة الحامل

-تعمل على الحماية من الإمساك الذي هو حالة شائعة عند النساء الحوالم. فالحبوب الكاملة غنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل بفاعلية على تنظيف الجهاز الهضمي وبشكل خاص القولون من فضلات الطعان التي ممكن أن تتراكم فيه مسببة الإلتهابات والمشاكل.
– ومن جهة ثانية، تمنح هذه الألياف الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبذلك تخفف من نهم الطعام عند المرأة الحامل.
– كما وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامين E ومن السيلينيوم والفيتامين B والنشويات والبروتينات والفيتامين D وحمض الفوليك، إلى جانب مجموعة من المعادن المفيدة للجسم مثل الحديد والفوسفور والزنك والماغنيزيوم. وهذه جميعها عناصر مهمة بالنسبة إلى نمو الطفل السليم، كما أنها تساعد في حمايته من التشوّهات الخلقية وتساهم في نمو دماغه وبناء عضلاته وعظامه.
– كما وتلعب الحبوب الكاملة دوراً في تنظيم معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي فإنها تساهم في الحماية من الإصابة بسكري الحمل ومن مضاعفاته الخطيرة.

نبذة عن الحبوب الكاملة

الحبوب هي غذاء أساسي في الأسر حول العالم. وتتكون من ثلاثة أجزاء: النخالة (الطبقة الخارجية المغذية)، والبذرة (جنين البذرة الغني بالمغذيات) والسويداء (الإمداد الغذائي للجراثيم، والذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية)والحبوب الكاملة هي ببساطة الحبوب التي تحتوي على الأجزاء الثلاثة سليمة وعادة ما تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم وفيتامين ب والألياف الغذائية.



254 Views