فوائد الجلوس أمام البحر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:33
فوائد الجلوس أمام البحر


فوائد الجلوس أمام البحر وكذلك أسباب حب البحر، كما سنوضح حب البحر في علم النفس، وكذلك سنتحدث عن أضرار هواء البحر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الجلوس أمام البحر

1- زيادة ضخ الدم في الجسم:
إن إستنشاق هواء البحر يعمل علي ضخ الدماء في كل أنحاء الجسم، مما لا شك فيه يعمل علي ضخ الهواء في المخ، مما يزيد من الشعور بالنشاط والحيوية.
2- تحسين المزاج:
نجد أن هواء البحر يحتوي علي أيونات سالبة تعمل علي تحسين المزاج وزيادة سرعة إمتصاص الأُكسجين في الدم مما يؤدي إلى تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والإضطرابات العصبية، كما يعمل علي إفراز مادة الإندروفين الذي يعطي شعورًا بالراحة.
3- مفيد للبشرة:
يساعد هواء البحر الغني بالأملاح على ترطيب البشرة ونعومتها وعلاج إلتهابات الجلد، ونظرًا لإحتواء مياه البحر على معادن صحية مفيدة للبشرة ومضادات أكسدة والتي استخدمت في صناعة وتركيب مستحضرات تجميلية متعددة للعناية بالجلد، وهي تساعد في تخفيف الإلتهابات وسرعة إلتئام الجروح، كما يساعد هواء البحر على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تغذية الجلد.
4- مفيد للصدر والجهاز التنفسي:
هواء البحر يعمل على صحة الجهاز التنفسي فدائمًا كانت تبني مصحات الأمراض الصدرية وتشيد بالقرب من شواطئ البحر، وذلك لفائدة هواء البحر النقي في تنظيف الرئتين، وصحة القصيبيات الهوائية، والإلتهابات الرئوية، مما يساعد ذلك علي امتصاص 7% من كلوريد الصوديوم مما يقلل الحاجة لتناول المضادات الحيوية.
5- تجديد النشاط، وتحسين الصحة:
من أهم فوائد الجلوس أمام البحر والإستمتاع بهواءه النقي والمنظر الجميل، أنه يعمل بشكل واضح الي إمداد الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بالنشاطات الحيوية للجسم، والنشاطات الرياضية الصحية مما يقضي على الإرهاق والتعب والشعور بالخمول مما يساعد علي تحسين الحالة المزاجية والنفسية، إن البحر ليس ظاهرة طبيعية أنه علاج روحي ونفسي لم يخلق عبثًا.

أسباب حب البحر

1- شمس البحر تزودك بيتفامين “د”:
بالتأكيد الحليب الذى نشربه يعتبر مصر جيد لفيتامين “د”، ولكن الحقيقة أن معظم الناس يحصلون على ما بين 80% و90% من جرعتهم اليومية عبر التعرض لأشعة الشمس، وهو ما يعتبر مرتبط بنسبة الكوليسترول والتمثيل الغذائي، أضف إلى ذلك المظهر الجديد الذى يقدمه التان بعد التعرض للشمس.
دور الشمس فى تعزيز الصحة بيفتامين “د” والمعلومات عن أضرار أشعة الشمس وإمكانية تسببه فى سرطان الجلد يجعل الأمر مربكا، ولكن النسبة التى يقدرها الأطباء لإمكانية تعرضك للشمس بدون حماية هى ما بين 10 إلى 15 دقيقة حتى تحصل على كفايتك من فيتامين “د” ثم حاول الحصول على حماية إضافية.
2- سحر الرمال:
هل سبق وأن تساءلت لماذا تشعر بإحساس عظيم ومبهج حينما تسير على الرمال؟ الإجابة ببساطة وفقا لما ذكره موقع huffingtonpost.com، أنه حينما تسير على تلك الحبوب السحرية الصغيرة، فهناك ما بين 3 آلاف و7 آلاف نهاية عصبية تستيقظ فى قدمك.
أضف إلى ذلك أن الرمل يعمل كمقشر طبيعى للخلايا والجلد الميت فى قدميك أو فى أى مكان آخر من جسدك ويتركه متجدد وأكثر نعومة من قبل.
للحصول على استفادة كاملة يفضل أن تمشى بجانب الماء حيث تكون الرمال مبللة ومرنة ويمكنها أن تغسل كامل قدميك.
3- البحر:
المعادن المتواجدة فى ماء البحار والمحيطات يمكنها أن تساعد فى تقليل الأعراض لمن يعانون من التهاب المفاصل والروماتويد.
4- محاربة الاكتئاب:
الضوء وأشعة الشمس الوفيرة أمام البحر من شأنهم محاربة الاكتئاب، ووفقا لدراسة أجراها معهد أبحاث القلب بيكر فى ملبورن، بأستراليا، فإن كمية أشعة الشمس التى نستقبلها بشكل مباشر تؤثر فى مزاجنا، وأيضا كشفت الدراسة أنه مع زيادة التعرض لأشعة الشمس ترتفع مستويات السيروتونين وحدثت تأثيرات إيجابية على أشياء مثل الإجهاد، والنوم، والشهية.
6- رياضة ممتعة:
هذه ليست حقيقة علمية، ولكن دائما ما ينطوى الذهاب إلى الشاطئ على نوع من النشاط البندى، سواء كانت السباحة أو الركض، أو ركوب الأمواج، ولعب كرة القدم الشاطئية أو الكرة الطائرة او مجرد المشى على الرمال لإيجاد بقعة جميلة للجلوس، ولذلك فالذهاب للشاطئ يعتبر فرصة هامة لممارسة الرياضة بشكل ممتع.
الفصلان
7- الفصلان:
أن “تفصل” من كل عالم التكنولوجيا الذى يحيطنا، هى عملية هامة ومفيد للعقل والجسد والروح، ووفقا لدراسة من جامعة جوتنبرج فى السويد، فإن البقاء متصلا باستمرار يرتبط بالإجهاد وفقدان النوم والاكتئاب، ولذلك حاول التخلى عن هاتفك الذكى وعن حاسبك اللوحى وأهرب من التكنولوجيا لمرة واحدة تساعدك على العودة للنشاط والتركيز مرة أخرى.

حب البحر في علم النفس

توفر الفوائد النفسية للمحيطات والبحار للجسم الراحة النفسية، ويعتبر تنفس الهواء النقي البحار من الآثار المفيدة التي تعود بالنفع على الجسم والعقل، وقد تم تشبيه تأثير المحيط بالقوة السحرية على الجسد والروح والروح فكل من يبحث عن الراحة ويتجنب التوتر، فإن التأمل علاج سحري، لذلك فإن البحر هو ملاذ للجميع الذين يكونو تحت الضغط و تتميز رائحة المحيط وصوت الأمواج ورؤية سطح الماء هي نوع من السحر للتخلص من الاضطرابات النفسية والألم والحزن وتقليل التوتر وتحسين المزاج حيث يمكن أن يفرز الجلوس أمام البحر هرمونًا يمكنه تهدئة جسم الإنسان نفسياً وجسدياً، لذلك يشعر الناس في ذلك الوقت بالراحة النفسية والسلام الداخلي ويجلب البحر الأزرق الهدوء والراحة لجسمك و ذهنك حيث يمكن أن يجعل اللون الأزرق الناس يشعرون بالسلام و إستعادة الثقة بالنفس كما أنه يساعد على استبدال الطاقة السلبية في الجسم بالطاقة الإيجابية ويعمل أيضاً على القضاء على التوتر العصبي والاكتئاب.

أضرار هواء البحر

يقوم العديد من الناس بالتوجه الى سواحل البحر عند الشعور بالضيق أو خلال الإجازات الصيفية السنوية، حيث أنه الجميع يؤمن أن لهواء البحر تأثير ايجابي على الأشخاص من جميع الأعمار.
ولكن أثبتت دراسة علمية حديثة أن لهواء البحر تأثير سلبي على الجهاز التنفسي لما يحتويه من مواد سامة نتيجة عمل السفن الخاصة بالشحن.
ويعتبر مرضى الربو من أكثر الأشخاص المتضررين من هذه المواد السامة حيث أنها تطور نسبة المرض لديهم.
والجدير بالذكر أن هذه المواد السامة ترتفع في المناطق الساحلية التي تحتوي على حركة سفن كثيفة.



446 Views