فوائد الجلجلان للمرأة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:23
فوائد الجلجلان للمرأة


فوائد الجلجلان للمرأة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الجلجلان للمرأة الحامل ونشير لاهم الاطعمة الضرورية لصحة النساء.

فوائد الجلجلان للمرأة

في محاربة السرطان
يعتبر الجلجلان غني جداً بالزيوت الطبيعية المضادة للأكسدة، واستناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فقد ذُكرت أهمية الجلجلان في مكافحة الأمراض السرطانية، وأبرزها: اللوكيميا، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس، وسرطان القولون.
تعزيز صحة الشعر
مَنْ مِن النساء لا يطمح بالحصول على شعر جميل وجذاب ولامع؟ لتحقيق ذلك؛ لا تغضّي النظر عن فوائد الجلجلان التي تحتوي على مركّبات نباتية مهمّة لتعزيز صحة الشعر وحيويته.
للبشرة
يعتبر الجلجلان غني بالزنك؛ الذي يحظى بأهمية في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة، والذي يساهم بدوره في زيادة قوة أنسجة الجلد، مما يمنحكِ بشرة صحية وخالية من الشوائب.
تحسين عملية الهضم
بفضل احتواء الجلجلان على نسب عالية من الألياف الغذائية، فإنَّ هذا يجعل لها دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم، وتقليل فرص الإصابة بالإسهال والإمساك على حد سواء.
خفض الوزن
استناداً إلى أبحاث علمية متعددة، تبيّن أنَّ الجلجلان يحتوي على مركّبات خاصة، قد يكون لها دور مهم جداً في تعزيز عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي المساهمة في خفض الوزن، إذا ما تمَّ إدخالها ضمن حمية غذائية صحية ومدروسة.

السمسم للمرأة الحامل

مصدر للمعادن والفيتامينات:
يحتوي السمسم على الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على عدد من فيتامينات “ب” كالريبوفلافين والنياسين والثيامين والبيريدوكسين، كل هذه الفيتامينات والمعادن لها تأثير إيجابي في نمو الجنين.
مصدر للبروتين والأحماض الأمينية:
يحتوي السمسم على البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في نمو الجنين.
مصدر غني بالألياف:
يحتوي السمسم على الألياف التي تساعد في علاج الإمساك والوقاية منه وتحسين الهضم، كما تساعد في علاج بعض مشاكل المعدة الأخرى.
خافض للكوليستيرول:
يحتوي السمسم على حمض اللينوليك الذي يخفض الكوليسترول السيئ في الدم، ويحافظ على صحة القلب.
مصدر غني بفيتامين “ج”:
يحتوي الكالسيوم على فيتامين “ج” الذي يرفع مناعة الجسم، وهو ما تحتاجينه بشدة خلال الحمل، إذ تنخفض مناعتك وتكونين معرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
تقوية العظام والأسنان:
إذ يحتوي السمسم على الكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان. مصدر لحمض الفوليك: حمض الفوليك عنصر مهم لوقاية جنينك من العيوب الخلقية والتشوهات، كما أنه من الأطعمة المهمة للنمو الصحي للجنين.
مجدد للطاقة والحيوية:
يعمل السمسم على تدفئة جسمك، وزيادة شعورك بالطاقة والحيوية، وتقليل شعورك بالإرهاق الذهني والبدني.
خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم:
تشير بعض الأبحاث إلى احتواء السمسم على مواد كيميائية تخفض من ضغط الدم المرتفع، والسكر عند النساء المصابات بالسكري.
علاج الأنيميا والوقاية منها:
إذ يحتوي السمسم على الحديد الذي يرفع مستوى الهيموجلوبين، كما أن للحديد دور آخر مهم، فهو يحمل الأكسجين لجنينك.

أطعمة تحتاجها المرأة أكثر من الرجل

فيما يلي أبرز الأطعمة التي تحتاجها المرأة أكثر من الرجل.
الأطعمة الغنية بالحديد
يعد الحديد من أهم العناصر التي يحتاجها جسم المرأة، ولكن تختلف كمية الحديدة المطلوبة وفقاً للمرحلة العمرية، فعلى سبيل المثال، تزداد حاجة جسم المرأة للحديد خلال الحمل، وتقل في مرحلة انقطاع الطمث ويتوفر الحديد في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي والأسماك واللفت والسبانخ والفاصوليا والعدس وتساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي في امتصاص الجسم للحديد، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي بالتزامن مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والطماطم.
الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في تقليل مخاطر العيوب الخلقية لدى الجنين، وبالتالي فهو من العناصر الهامة للمرأة قبل الحمل وأثناء الأشهر الأولى من الحمل، حيث تحتاج المرأة في المرحلة التي تسبق الحمل إلى 400 ميكروغرام يومياً من هذا الحمض، وتزداد حاجة الجسم إليه خلال الحمل والرضاعة، ويجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة وعادةً ما يصف الطبيب مكملات حمض الفوليك للمرأة خلال هذه المرحلة، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من بعض الأطعمة مثل حبوب الإفطار والخضروات الورقية والفاصوليا والبازلاء والبرتقال.
الكالسيوم وفيتامين د
من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وخاصةً مع تقدم العمر، ولذلك تحتاج إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما أنها بحاجة إلى فيتامين د الذي يعزز امتصاص الكالسيوم في الجسموللحصول على حاجة الجسم من الكالسيوم، يجب على المرأة أن تتناول الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم، ومنتجات الألبان بشكل عام ومن المهم أيضاً أن تتناول المرأة الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية والبيض والزبادي، كما ينصح بالجلوس أسفل أشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً لإمداد الجسم بفيتامين د.

نصائح مهمة لصحة المرأة

تعودي على ممارسة النشاط البدني
إذا بدأتِ في ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة، 5 مرات في الأسبوع على مدار 21 يوماً، فسيكون النشاط البدني جزءاً أساسياً من روتين حياتك. يمكنك ممارسة رياضة المشي، أو الذهاب إلى صالة رياضية قريبة، أو حتى جلسة رياضية ممتعة في أجواء الراحة في منزلكِ أمام التلفاز، أو أي نشاط بدني تفضلينه للحفاظ على لياقتك وتحسين صحتك بشكل عام.
احصلي على قدر كافٍ وعميق من النوم
يساعد النوم الهادئ العميق على مقاومة علامات التقدم في العمر وكفاءة المخ في أداء وظائفه. تؤثر نوعية النوم على التفكير والعمل والدراسة والسلوك والدافعية والتحكم في الضغوط، لذا يعد نمط النوم الصحي أساسياً في الحفاظ على صحة نفسية وبدنية جيدة.
اعتني بصحتك النفسية
التوتر يؤدي إلى أمراض شتى لذلك قاومي الضغوط النفسية بممارسة التأمل لأنه يخفض من مستويات القلق والتوتر ويحسن التركيز ويساعد على التحكم في الآلام المزمنة. يمكن للتأمل أيضاً تحسين نوعية النوم ودعم الحالة الصحية العامة والمساعدة في الوصول إلى العافية.
إجراء الفحوصات الطبية السنوية
احرصي على زيارة طبيبتك من أجل الفحوصات الروتينية. الاعتياد على مثل هذه العادة يساعد في الاكتشاف المبكر للأمراض أو الحالات المزمنة والتدخل العلاجي في الوقت المناسب. من الفحوصات الأساسية التي يوصى بإجرائها بشكل منتظم فحوصات الحوض وعنق الرحم والثدي وهشاشة العظام والكوليسترول وضغط الدم وغيرها من الفحوصات التي يوصي بها الطبيب.



449 Views