فوائد الجلجلان للحمل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:43
فوائد الجلجلان للحمل


فوائد الجلجلان للحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق استخدام الجلاجلان للحامل ونشير لبعض الأطعمة التي يجب على الحامل الابتعاد عنها.

فوائد الجلجلان للحمل

-يحتوي على فيتامين ب 2 والذي يساعد في وقاية السيدة الحامل من الإصابة باكتئاب الحمل ويقيها من القلق والتوتر.
-يحتوي على الكالسيوم والذي يعد من المعادن الهامة للحفاظ على عظام الحامل ووقايتها من الإصابة بهشاشة العظام.
-يعمل على تسكين الألم ويمكن للسيدة الحامل أن تقوم بدهنه من أجل تجنب ألم العظام وكذلك يساعدها في الاسترخاء.
من مكوناته حمض الفوليك والذي يعد ضروري جدًا من أجل بناء عظام الجنين وحمايته من الإصابة بتشوهات العمود الفقري.
-يساعد في العمل على منع الإصابة بالإمساك والتي تصاب به الحامل كثيرًا في أول الحمل حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية.
-يدخل في تكوينه مضادات الأكسدة وعلى الاوميجا 3 والذي يساعد في حماية الحامل من الامراض المناعية وتقوية جهازها المناعي.
-يحتوي زيت السمسم على مجموعة كبيرة من الاحماض الامينية والتي تساعد في تقوية الجسم وتساعد في مده بالطاقة والنشاط.
-يحتوي على قدر كبير من الحديد والذي يساعد في وقاية السيدة الحامل من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
-يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين ب 8 والذي يساعد في حماية السيدة الحامل من التهاب الأعصاب ويساهم في -الحفاظ على صحة الجهاز العصبي للجنين، وكذلك يحتوي على فيتامين أ والذي يساعد في حماية الجنين من الميكروبات.
-يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويساعد في زيادة وصول الدم إلى الجنين مما يقي السيدة من الإجهاض.
-يحتوي السمسم على فيتامين ج الذي يعزز من وظيفة جهاز المناعة للمراة الحامل، مما يساعدها على الوقاية من الإصابة بالعدوى بمختلف أشكالها كنزلات البرد والإنفلونزا، ويعدّ وقاية المرأة من هذه العدوى من الإجراءات الواجب اتباعها نظرًا للمخاطر التي تلحق بها نتيجة هذه الإصابة.
-يحتوي السمسم على حمض الفوليك الذي يجب على المرأة الحامل استهلاكه ضمن الجرعات الطبية التي يحددها الطبيب، بالإضافة إلى الأغذية الغنية به، وذلك لتلاشي إصابة الجنيني بتشوهات خلقية تصيب العمود الفقري كتشقق العمود الفقري (Spina bifida).
– يعدّ السمسم غني بالعديد من العناصر والفيتامينات التي تعود على صحة الحامل بالنفع، وتتضمن فيتامينات ب كالرايبوفلافين أو فيتامين بي2 (Riboflavin)‏، وفيتامين ب3 أو النياسين (Niacin)، وفيتامين ب1 أو الثيامين (thiamin)، وبيريدوكسين، وجميعها تلعب دورًا مهم في تطوُّر ونمو الجنين. يعدّ السمسم من المصادر النباتية الغنية بالأحماض الأمينية والبروتينات الضرورية لصحة الجنين.

أسئلة شائعة حول تناول السمسم خلال الحمل

هل يحتوي السمسم على أي مضار أخرى تعود على الحامل؟
السمسم قد يسبب الحساسية لدى بعض النساء، وذلك لا يقتصر على السمسم فقط فقد ترتبط هذه الحساسية بالحبوب عامةً لذلك يجب تلاشي استخدامه في حال المعاناة من حساسية تجاه أنواع أخرى من الحبوب، ومراجعة الطبيب حول ذلك، كما أنّ للسمسم تأثير سلبي لدى البعض من جهة أنّه يحفِّز الشعور بالغثيان لدى بعض الحوامل، وهذا من شأنّه أنّ يكون مزعجًا، كما قد تعاني بعض الحوامل من اضطرابات معوية عند تناولهن للسمسم، لذلك يفضل الابتعاد عن أي أطعمة قد تسبب للحامل أي مشاكل قد تكون مزعجة و مثيرة للقلق لديها، ويمكن استشارة الطبيب حول ذلك لضمان مأمونية الاستخدام.
هل بذور السمسم الأسود صحية أكثر من بذور السمسم الأبيض؟
كل من بذور السمسم الأسود والأبيض لهما نفس التركيب، والاختلافات تكمن فقط في الذوق والرائحة، ولا يوجد دراسات تبين أن أحدهما صحي أكثر من الآخر.
هل من الآمن تناول الحامل للأطعمة التي تحتوي على زيت السمسم؟
نعم يمكن للحامل أنّ تتناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمسم طالما أنّها لا تعاني من حساسية تجاهه.
هل يمكن أن تسبب بذور السمسم الإجهاض؟
تأكل العديد من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم منتجات السمسم وبدون ظهور آثار سلبية، كما أنّه لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى حدوث الإجهاض المرتبط بتناول السمسم.

طرق تضمين بذور السمسم في حمية الحمل

فيما يلي بعض الطرق المقترحة لإدراج بذور السمسم في النظام الغذائي اليومي:
-تناول الطحينة الغنية بالسمسم مع الخضروات الطازجة.
-إضافة بعض بذور السمسم إلى الصلصات أو السلطات.
-إضافة صلصة السمسم مع الأطباق الرئيسية مثل الأرز المطهو على البخار.
-استخدام بذور السمسم المحمص في تزيين المعكرونة والأطعمة الأخرى.

أطعمة ينصح بعدم تناولها للحامل

التمور
التمر من أهم المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية الولادة، وذلك لأن التمر يحتوي على مواد تعمل على زيادة انقباضات الرحم لتسهيل الولادة، ولكن تناول التمر خلال الحمل يعتبر من الأمور الخطيرة لأنه يؤدي إلى زيادة انقباضات الرحم مما يعرض الحامل لخطر الإجهاض.
البيض غير مكتمل النضج
المواد الغير مطهية عمومًا تعتبر مصدرًا للبكتيريا لأن النار تقضي على البكتيريا والميكروبات لذا البيض النئ يعتبر مصدرًا للسالمونيلا.
الملح والأطعمة المملحة بشكل عام
زيادة الأملاح في الجسم وتناول الملح بكثرة يؤدي لارتفاع الضغط والتسبب في تسمم الحمل.
العصائر المعلبة
العصائر المعلبة تحتوي على مواد حافظة من الممكن أن تؤدي إلى أذيتك وتشوهات الجنين.
الألبان ومشتقاتها
ليس معنى هذا أن تبتعدي عن اللبن وكل منتجاته بل المقصود أن تبتعدي عن كل الألبان الغير مبسترة وكذلك مشتقاتها، فلابد لك أن تتأكدي من أن اللبن مبستر هو ومشتقاته كما يجب أن تقومي بغلي اللبن بنفسك بالمنزل لأن غلي اللبن يقوم بالقضاء على البكتيريا فالألبان ومشتقاتها الغير مبسترة تحتوي على بكتيريا من الممكن أن تسبب تشوهات للجنين ومن الممكن أن تسبب الإجهاض.
اللحوم الغير مطهية
تجنبي تناول اللحوم الغير مطهية أو المصنعة لأنها تحتوي على بكتيريا قد تؤدي للإجهاض أو تشوهات الجنين ذلك لأنها لم تتعرض لحرارة النار الكافية للقضاء على البكتيريا ومن أمثلة تلك اللحوم المصنعة.
الأسماك المعلبة أو الغير مطهية
بالرغم من أن الأسماك أحد أهم مصادر الطاقة والبروتين والأوميجا 3 إلا أن هناك أنواع يجب أن تتجنبها الأم الحامل وخصوًصاً في الشهور الأولى لأن تلك الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يؤثر بدوره على الجهاز العصبي للجنين في طور النمو، كما أن الأسماك الغير مطهية تحتوي على بكتيريا من الممكن أن تقتل الإنسان البالغ أو تصب الجهاز المناعي أو تسبب التسمم



914 Views