فوائد الجزر للشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:55
فوائد الجزر للشعر


فوائد الجزر للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم ماسك الجزر للشعر وطرق استخدام زيت الجزر للشعر وفي ختام الموضوع الاضرار العامة للجزر.

فوائد الجزر للشعر


قد يكون للجزر ولعصير الجزر العديد من الفوائد المحتملة للشعر، وهذه أبرزها:
1-تغذية الجسم والشعر بمجموعة متنوعة من المواد الغذائية، إذ يحتوي عصير الجزر على مزيج جيد من  فيتامين ك، وفيتامين ج، واللوتين، والنياسين، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس، وفيتامين ه‍ .
2-تغذية الشعر بجرعة جيدة من فيتامين أ، إذ يعد الجزر مصدرًا ممتازًا لهذا الفيتامين والذي قد يساعد على مقاومة جفاف فروة الرأس.
3-تحفيز إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما قد يساعد على الحفاظ على صحة بصيلات وجذور الشعر.
4-مقاومة تساقط الشعر، إذ يحتوي الجزر على مواد غذائية قد تساعد الشعر على إصلاح بعض خلاياه التالفة.
4-مقاومة ترقق الشعر، والحفاظ على شعر صحي وقوي.

خلطات الجزر للشعر

1-ماسك الجزر للشعر
من فوائد ماسك الجزر للشعر أنه يعمل على تعزيز صحة الشعر وزيادة سرعة نموه، نظراً لما يحتويه من كمية عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وللحصول على أقصى فائدة من ماسك الجزر للشعر، يمكن خلطه بالقليل من جل صبار الألوفيرا، الذي يلعب دوراً في الوقاية من تساقط الشعر وحماية فروة الرأس أما عن كيفية عمل ماسك الجزر للشعر، فيمكن صنعه من خلال خلط حبتين من الجزر في محضرة الطعام مع كمية كافية من جل الألوفيرا، بعد ذلك يوضع الخليط على الشعر كاملاً لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو ويمكن استخدام وصفة الجزر للشعر إما بوضع الجزر لوحده أو عن طريق خلطه مع المواد والمستحضرات الأخرى التي تعزز من عمله وتحقق أقصى فائدة ممكنة.
2-ماسك الجزر والأفوكادو والعسل
يزود كل من الجزر والأفوكادو الشعر بالكثير من الفيتامينات، والبروتين، والأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر، أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلات الشعر ويمكن إعداد الماسك والاستفادة من فوائد الجزر للشعر بتقطيع جزرتين قطعاً صغيرة مع نصف حبة أفوكادو وخلطهما في الخلاط حتى تتشكل عجينة لتخلط مع ملعقتين من العسل، ويستخدم هذا الخليط لتدليك الشعر وفروة الرأس ثم تركه مدة 30 دقيقة، وغسله بعد ذلك. يمكن استخدام ماسك الجزر والأفوكادو والعسل مرة واحدة أسبوعياً.
3-ماسك الجزر والموز واللبن
تساعد هذه الخلطة من ماسك الجزر والموز واللبن على ترطيب الشعر والوقاية من تكسره، وتعزيز نمو الشعر، ويمكن إعداد خلطة الجزر للشعر بتقطيع جزرة واحدة وخلطها في الخلاط الكهربائي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ثم وضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف مدة 30 دقيقة ويفضل وضع غطاء الرأس للحصول على أفضل فوائد الجزر للشعر، ثم غسله بالماء والشامبو، ويمكن تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.
4-ماسك الجزر وزيت جوز الهند
من المعروف أن زيت جوز الهند مرطب قوي للشعر وفروة الرأس، وعند مزجه بالجزر يمكن أن يعزز ماسك الجزر وزيت جوز الهند صحة الشعر ولمعانه وطوله، ويمكن إعداد الماسك بخلط جزرة مع ملعقتين من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي حتى يتشكل خليط بقوام كثيف نوعاً ما، ثم وضعه على كامل الشعر مدة 20 دقيقة وغسله بعد ذلك. يفضل استخدام الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

طرق استخدام زيت الجزر للشعر

يدخل زيت الجزر في العديد من منتجات العناية بالشعر، مثل: الشامبو والكريمات، كما يدخل في تركيبة منعم الشعر (Hair conditioner) بسبب احتوائه على مغذيات مفيدة وللتمتع بفوائد زيت الجزر للشعر يمكن استخدامه في خلطات منزلية، حيث ينصح بوضعه مرتين أسبوعيًا على الشعر كما يأتي:
1-ماسك زيت الجزر مع زيت جوز الهند
قم باتباع الخطوات الاتية لاستخدام زيت الجزر للشعر:
1-قم بتخفيف 4 قطرات من زيت الجزر في 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
2-دلك المزيج الناتج على فروة الرأس.
3-مشط الشعر وغطيه بغطاء بلاستيكي واترك الماسك على الشعر مدة ساعتين على الأقل قبل غسله.
2-تدليك الشعر بزيت الجزر
يمكنك استخدام زيت الجزر للشعر بكل سهولة كما الاتي:
1-قم بتدفئة بضع قطرات من زيت الجزر.
2-دلك فروة الرأس وأطراف الشعر برفق.
3-اتركه على الشعر لمدة 60 دقيقة ثم اغسل الشعر بالشامبو.
3-غسول للشعر بزيت الجزر مع خل التفاح
بمكانك تحضير غسول للشعر كما الاتي:
1-امزج كوبين من الماء مع 4 قطرات من زيت الجزر وملعقة صغيرة من خل التفاح.
2-اغسل الشعر بالشامبو، ثم قم برج الخليط جيدًا ثم يوضع على الشعر لغسله به.
3-اتركه 5 دقائق قبل شطفه.

الاضرار العامة للجزر

-وجود الكاروتين في الدّم
فكما أسلفنا بالذّكر بأن الجزر هو من أهم المصادر الرئيسية للبيتا كاروتين، وهو من المواد التي تحمي العين وجهاز المناعة، وعلاوةً على ذلك فتناول كميات كبيرة من الجزر لا يعرّض الجسم لزيادة فيتامين أ، فالجسم لا يحوّل البيتا كاروتين لفيتامين أ إلّا حسب حاجة الجسم، فوجود كميّات كبيرة من الكاروتينات في الدّم تساهم في تغير لون الدّم للأصفر.
2-تغيّر حركة الأمعاء
فالجزر من المصادر التي تُزود الجسم بالالياف الغذائية وخاصةً غير القابلة للذوبان، فهو يرتبط بالماء ويساعد في تشجيع عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وتبلغ نسبة الألياف الموجودة في الجزر ما يقارب 80%، أمّا في حالة زيادة نسبة الألياف الغذائية فتتغيّر وظيفة الأمعاء مع إمكانية الاصابة بالإسهال بسبب ازدياد كمية الألياف المستهلكة التي تساعد في تحرّك البراز في القناة المعوية، أمّا في حالات عدم شرب الماء وتناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن إصابة الشخص بالإمساك.
3-يمكن أن يسبب الحساسية
الجزر بمفرده ليس مسؤولًا عن إصابة من يتناوله بالحساسية، ولكنه قد يفعل ذلك بعد التفاعل مع الأطعمة الأخرى مثل الآيس كريملاوالذين يعانون من متلازمة غذاء حبوب اللقاح هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الجزر، وتشمل أعراضها حكة أو تورم الشفتين وتهيج العين والأنف، ولهذا يجب تناوله بمفرده ليكون أكثر أمانًا.
4-قد يسبب التسمم بسبب فيتامين “أ”
كثرة تناول الجزر تؤدي إلى إدخال كمية كبيرة من فيتامين “أ” إلى الجسم، وهذا يترتب عليه ارتفاع أنزيمات الكبد مما يؤدي إلى إصابة من يتناول الجزر بحالة تسمى “سمية فيتامين أ”، حيث أن دخول أكثر من 10000 وحدة من هذا الفيتامين للجسم خطرًا وتسبب التسمم، ونصف كوب من الجزر يحتوي على 1500 وحدة من فيتامين “أ”ومن أعراض تسمم فيتامين “أ”، فقدان الشهية والغثيان والقيء وفقدان الشعر والتعب ونزيف الأنف، وإذا لم يحدث التسمم سريعًا، فسوف يظهر على هيئة ضعف بالعظام، وكسور لأنه يتراكم مع الدهون وبالتالي يظل موجودًا داخل الجسم بشكل خفي.



394 Views