فوائد الجبنة الفلمنك للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 10:28
فوائد الجبنة الفلمنك للحامل


فوائد الجبنة الفلمنك للحامل ونشير إلى مجموعة مختلفة وهامة من الأجبان الأمن تناولها أثناء الحمل ونسلط الضوء على أهم الجبن الضارة للحامل وختام الموضوع نذكر لكم أهمية الجبنة القريش للحامل تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد الجبنة الفلمنك للحامل


نظراً لاحتواء الجبنة الفلمنك على العديد من العناصر الغذائية فهو يعود على صحة المرأة الحامل بالعديد من الفوائد، أهمها:
-يساعد على تحسين عملية الهضم بفضل الدهون التي يحتوي عليها.
-يساعد على إمداد الأم الحامل بنسبة جيدة من الكالسيوم الذي يحميها من الإصابة بهشاشة العظام ويقي الأسنان من التسوس والتآكل.
-لأنه يحتوي على نوع من البكتيريا النافعة وهي البنسيليوم فهو مفيد لجسم المراة الحامل في تنشيط حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي
-يحتوي على مجموعة فيتامين ب وفيتامين أ مما يساهم في تقوية العين والشبكية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د وهو مهم في حماية العظام من الهشاشة.
-يمد الحامل بنسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات الهامة للجسم خلال تلك المرحلة.
-يقي الحامل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وسكر الحمل أيضاً لاحتوائه على الأوميجا غير المشبعة وحمض الينوليك.

أجبان امن تناولها أثناء الحمل

إليك أهم الأجبان التي تستطعين تناولها خلال الحمل دون خوف:
1-الأجبان المطبوخة
تعد الأجبان المطبوخة جيدًا والمصنوعة من حليب مبستر امن تناولها خلال الحمل، تأكدي من كونها مصنوعة من حليب مبستر وتم طهيها جيدًا مما يعني خلوها من أي ميكروبات ضارة.
2-جبن الموزاريلا
جبنة الموزاريلا هي أحد الأجبان الامنة للاستهلاك خلال الحمل بشرط أن تكون مصنوعة من حليب مبستر وكمية المياه فيها قليلة مما يجعلها أقل عرضة لنمو البكتيريا.
3-جبن الريكوتا (Ricotta cheese)
يعد جبن الريكوتا أحد الأجبان الإيطالية التي عادة ما تستخدم في الحشوات كحشوات السمبوسك، ومن الامن تناول معظم أنواعها خلال الحمل إذا كانت مصنوعة من حليب مبستر.
4-الأجبان الكريمية
يعد الجبن الكريمي أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، اصنعي منها ساندويشة كوجبة خفيفة مفيدة وغنية بالمغذيات.
5-جبن بانير (Paneer cheese)
يعد جبن بانير أحد الأجبان المشهورة في جنوب اسيا وفي المطبخ الهندي تحديدًا، وهو من الامن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من حليب مبستر.
يعد جبن البانير مصدر عالي للأحماض البروتينية عالية الامتصاص والمهمة لنمو الخلايا وتجددها.
6-الأجبان الصلبة
الأجبان الصلبة، مثل: جبن الشيدر، والبارميزان، والتي قد تكون امنة للاستهلاك خلال الحمل، إذ إنها أقل محتوى بالماء وهذا يجعلها أقل عرضة لنمو البكتيريا فيها.
7-بعض أنواع الأجبان السائلة
جبن الكوتاج (Cottage) هي أحد أصناف الجبن السائلة الامن تناولها أثناء الحمل كونها مصنوعة من حليب مبستر.
8-جبن الحلوم
يعد جبن الحلوم أحد أشهر الأجبان في بلاد الشام، ومن الامن تناوله خلال الحمل إن كان مصنوع من الحليب المبستر ومغلي جيدًا، وتناول جبن الحلوم بعد غليه يساهم في إمداد الحامل بالبروتينات والمعادن والكالسيوم المهمة لها ولجنينها.
9-جبن الفايتا (Feta cheese)
يعد جبن الفايتا أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من الحليب المبستر، ومن المعروف أن الأجبان مصدر غني للبروتينات المهمة لنمو الخلايا وتجددها.
10-جبن الماعز
يعد جبن الماعز أحد الأجبان الامن تناولها خلال الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر، وهو مصدر للكالسيوم، والبروتينات، ومجموعة من العناصر المهمة.

الجبن الضارة للحامل

أنواع الأجبان غير الآمن تناولها خلال الحمل، هي الأجبان المصنعة من الحليب غير المبستر أو التي لم تطبخ عند درجات حرارة عالية، فبالتالي تكون أكثر عرضة لبعض أنواع البكتيريا مثل الليستيريا، لذا ينبغي عليكِ تجنبها تمامًا خلال الحمل، وتشمل هذه الأجبان الجبن الطري غير المبستر، والأجبان التي تحتوي على بعض العفن، مثل الريكفورت. قد تظهر أعراض تأثر الجسم بـ (الليستيريا) في أي وقت، من يومين إلى شهرين بعد تناول المنتجات التي بها هذا النوع من البكتيريا، في البالغين الأصحاء، قد لا تكون هناك أعراض على الإطلاق، بينما في النساء الحوامل قد يتم الخلط بين أعراض تضرر الجسم بـ (اللستيريا) وأعراض الأنفلونزا أو البرد، وتشمل الأعراض الحمى والصداع، وآلام العضلات والقشعريرة والغثيان والقيء وتصلب الرقبة والتشوش. يمكن أيضًا أن يكون للليستيريا تأثير سلبي على المرأة الحامل، وكذلك الجنين، وقد لا تجعلك هذه البكتيريا مريضة بشكل خطر، لكن يجب علاج العدوى على الفور.

أهمية الجبنة القريش للحامل

يتم إنتاج الجبنة القريش عن طريق تخثر الحليب بواسطة بكتريا حمض اللاكتيك، ونظرًا لاحتواء الجبنة القريش على مواد غذائية متعددة فإن لها عدة مزايا وفوائد مهمة لصحة الحامل والجنين ومن فوائد الجبنة القريش للحامل ما يلي:
1-تساهم في التخلص من الوزن الزائد
أثبتت الدراسات أنه نتيجة احتواء الجبنة القريش على البروتين الذي يعود أصله إلى الكازين، والذي يأخذ وقتًا طويلًا حتى يتم هضمه، يجعله يعمل على تقليل الشعور بالجوع و بالتالي يساعد على خسارة الوزن في حالة اتباع نظام غذائي صحي بجانبها، بتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والزيوت النباتية.
2-مصدر غني بالكالسيوم
تلعب الجبنة القريش للحامل دورًا فعالًا في حمايتها من الإصابة بهشاشة العظام، كما تعمل على الحفاظ على صحة الأسنان وتقويتها وتقوية عظام الأم وأيضًا عظام الجنين، بالإضافة إلى دورها في تنظيم ضغط الدم.
3-مصدر غني بحمض الفوليك
تُعد الجبنة القريش للحامل مصدرًا مهمًا يساعد في نمو الجنين بشكل سليم، كما تعمل على تقليل نسبة تعرض الأجنة لحدوث تشوهات.



995 Views