فوائد الثلج للعضلات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 11:02
فوائد الثلج للعضلات


فوائد الثلج للعضلات وكذلك فوائد وضع الثلج على الخصيتين، كما سنتحدث عن استخدام الثلج في الصيف، وكذلك سنذكر فوائد الثلج للاعصاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد الثلج للعضلات

– للكدمات:
يعالج الثلج التهاب العضلات، والتقلصات، كذلك يعالج التورم نتيجة التعرض للإصابة.
– مدة وضع الثلج على الإصابة:
كما يتم وضع الطرف المصاب في الماء المثلج من عشر دقائق ألي ربع ساعة لتخفيف الألم ومعالجة التهاب العضل او الأطراف ويستخدم كمخدر للإلآم وتشجنات وتقلصات العضلات، حيث أنه يقوم بتنميل الجزء المصاب مما يؤدي للشعور بالراحة.
ولقد أثبت التجارب العلمية والعملية أن استخدام الثلج لعلاج الإصابات الرياضية له أثر كبير وفعال إذا استخدم في بداية تعرض اللاعب إلى الإصابة، حيث أنه يساعد على التخلص من 50% من حجم الإصابة وذلك لما يتمتع به الثلج من خواص علاجية فعالة تقي من المضاعفات والآثار الجانبية التي تصيب العضو المصاب بعد الإصابة.

فوائد وضع الثلج على الخصيتين

يشكل التبريد بالثلج على منطقة الكيس أو القيام بالكمادات الباردة، ووضعها على هذه المنطقة في ظهور التحسن الكبير في آلام الخصيتين، ولكنهُ يستحسن أن يكون من خلال استشارة الطبيب، كما يعد ملامسة الثلج على الخصية منفعة للتخلص من الدوالي الموجودة بها، والتي قد تتسبب في العقم حيثُ يعمل التبريد على بعض الفوائد.
– العمل على تقليل علامات الالتهابات.
– يساهم تبريد كيس الصفن على تحسن انقباض الأوردة، والعمل على تقليل التورمات الظاهرة عليها.
– أثناء عملية الاستحمام يجب على الشخص المصاب بسكب الماء البارد فوق الخصيتين، لفترة تتجاوز من 15 إلى 30 ثانية.
– يجب غسل كيس الصفن بشكل كامل، بما في ذلك حول الخصيتين من منطقة العانة بالمياه الباردة.
– لأن الأوردة الخاصة بالخصيتين تجري في جميع مناطق هذه الجهة من الجسد.
– لا بد من تطبيق هذه الأمور لأكثر من مرة على مدار اليوم، ولكنهُ يُنصح بتجنب الكمادات الباردة بشكل زائد.

استخدام الثلج في الصيف

1ـ ينعش العيون ويزيل الانتفاخ
يمكنك غمس بعض الكرات القطنية في الماء المثلج لبضع ثوان مع إضافة ماء الورد، ووضعها على جفونك لتشعر بالانتعاش، كما يمكنها أن تقضي على الانتفاخ تحت العينين، من خلال المسح برفق حول العين المنتفخة بحركة دائرية.
ويقترح بعض الخبراء أيضًا القيام بذلك باستخدام مكعبات الشاي الأخضر أو مكعبات القهوة المثلجة، حيث يقضي الكافيين على الانتفاخ تحت العين.
2ـ يمنع المكياج من التسرب
يمكن أن يساعد وضع الثلج على الوجه في ثبات الماكياج؛ لأنه يضيق المسام ويخلق حاجزًا على سطح البشرة، كما يقلل دهون الجلد ومن ثم يستمر المكياج لفترة أطول على وجهك.
3- يقلل من علامات الشيخوخة
استخدام مكعبات الثلج المصنوعة من ماء الورد أو زيت اللافندر كل ليلة قبل النوم، سيحد من فرص ظهور التجاعيد ويشد الجلد ويقلل من تجاعيد الوجه لمكافحة الشيخوخة؛ إذ يمكن أن يؤدي تثليج الجلد المنتظم إلى بشرة أكثر وضوحًا وشبابًا في غضون أسبوعين.
ويمكنك أيضا استخدام مكعبات الحليب المجمد، بإضافة الخيار المهروس أو التوت على الوجه لإزالة الجلد الميت.
4ـ يحسن تدفق الدورة الدموية
يقلل الثلج من تدفق الدم في الشعيرات الدموية وكمية الدم تحت الجلد، ويزيد من تدفق الدم الدافئ إلى المنطقة، مما يساعد على إزالة السموم واختفاء قشرة الجلد الباهتة.
5ـ يخفف التورم والالتهاب
يعد الثلج علاجا سريعا لأي نوع من الالتهاب أو التورم؛ إذ يعمل على تخفيف الألم ومعالجة الطفح الجلدي واللسعات، لأنه يقلل من محتوى السائل في الجزء المصاب من الجسم، مما يخفف من التورم، كما يعمل كمسكن فعال للألم.
ويستخدمه أولئك الذين يعانون من حالة الوردية الجلدية، على الخدين والمناطق المصابة الأخرى، حيث يخفف الألم ويقلل من الاحمرار.
6ـ يزيد من توهج البشرة
تتعرض البشرة لعوامل خارجية، مثل الرياح والشمس والتلوث، مما يرهقها، ولذلك فإن استخدام قطع الثلج بعد يوم شاق يعمل على تجديد الجلد وإزالة الإرهاق وتحسين تدفق الدم مما يكسب الجلد توهجًا ونضارة.
7ـ يساعد على التغلب على الحرارة
مع ارتفاع درجات الحرارة يمكنك استخدام الثلج، إذ يعد مبرد ومنعش للجلد والجسم، كما يمكن أن تكون هذه الطريقة بديلة للمشروبات المثلجة والمخاطرة بالتهاب الحلق، وتقلل أيضا من الالتهابات الساخنة التي يعاني منها النساء أثناء الحمل.
8ـ يقلل من الشوائب وحب الشباب
يساعد التثليج على تضييق مسام الجلد، مما يؤدي إلى توقف الإنتاج الزائد للزيوتومن ثَم يعمل على تقليل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء ويمنع تشويه الجلد، ويعالج التهاب البثور.

فوائد الثلج للاعصاب

1- يعالج الألم ويبطئ السرعة التي ترسل بها أعصابك إشارات الألم إلى الدماغ.
2- بدلاً من تناول الأدوية المسكنة للألم عن طريق الفم، والتي لها تأثير (سلبي) على مستوى الجسم يحسن الثلج من الألم بشكل أكثر سلامة.
3- يؤثر تطبيق الثلج بشكل مباشر على أنسجة جسمك، مما يوفر تحكمًا أكثر فعالية في الألم.
4- يخفف الألم حيث يقلل العلاج البارد من الألم عن طريق تهدئة أعصاب الجلد.
5- يسبب انخفاض درجة حرارة الأنسجة تأثيرًا مخدرًا بسبب انقباض الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم.
6- يقلل من تشنج العضلات حيث يقلل العلاج البارد من تشنج العضلات، والذي عادة ما يسبب الألم، عن طريق تبريد ألياف العضلات.
7- يؤدي خفض درجة حرارة الأنسجة إلى انخفاض التمثيل الغذائي للأنسجة ونسبة الأكسجين، مما يقلل من عملية الالتهاب الكلية.
8- يؤدي انخفاض الالتهاب إلى انخفاض تجمع السوائل والتورم.
9- يمكن أن يوفر العلاج بالثلج تسكينًا فعالًا للألم عند استخدامه في الحالات الحادة وقد يساعد أيضًا في منع الحاجة إلى تناول الأدوية المسكنة للألم.
10- عرق النسا ناتج عن حالة كامنة أسفل الظهر. عادةً ما تؤدي مشكلة عرق النسا إلى تهيج واحد (أو أكثر) من جذور العصب الوركي، مما يؤدي بدوره إلى حدوث ألم وأعراض أخرى على طول العصب الوركي الطويل.
11- عند استخدام العلاج بالثلج لألم عرق النسا، ضعي كيس الثلج على أسفل ظهرك وحوضك الخلفي – حيث توجد جذور العصب الوركي.
12- يساعد وضع الثلج على هذه المنطقة بدلًا من فخذك أو ربلة الساق حيث قد يكون الألم أكثر على التحكم في الألم وتخديره في الأصل وكذلك تهدئة الأعصاب المجاورة.



586 Views