فوائد التين الطازج للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:42
فوائد التين الطازج للاطفال


فوائد التين الطازج للاطفال كذلك سنتحدث عن طريقة تقديم التين للرضع كما سنجيب عن هل التين يضر الرضيع وسنجيب كذلك على متى يمكن أكل التين للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد التين الطازج للاطفال

1-تقوية المناعة
يحتوي التين على الفيتامينات المختلفة التي تقوي الجهاز المناعي للرضع، كما أنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات فيساعد رضيعك على مقاومة الأمراض المعدية.
2-مصدر غني بالفيتامينات والمعادن
يزود التين الرضع بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنموهم العقلي والبدني، مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.
3-تحسين الهضم
يساعد التين الرضع على حل كثير من مشكلات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك، كما أنه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية بصورة جيدة.
4- حماية الكبد من الأمراض
كبد الرضيع يكون ضغيفًا جدًا ومن السهل الإصابة بأمراض الكبد، مثل الالتهاب الكبدي، والصفراء، يساعد التين على حمايته من الأمراض، حتى إن الأطباء قد يصفون للرضيع التين المجفف حالة إصابته بأحد أمراض الكبد.
5-التين غني بالسعرات الحرارية
ولذلك قد يكون مناسبًا للأطفال قليلي الوزن.

طريقة تقديم التين للرضع

1-اتبعي قاعدة “الانتظار لمدة ثلاثة أيام” وخلال هذا الوقت؛ أطعمي التين فقط ولا تطعمي طفلك أي طعام جديد، ما يساعد في استبعاد الحساسية أو عدم التحمل أو الحساسية.
2-قدمي لطفلك ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من التين المهروس بمجرد أن يشعر الطفل بالراحة مع طعم الفاكهة وهضمها، قومي بزيادة الكمية تدريجياً إلى ملعقة كبيرة أو اثنتين.
3-إذا بدأ الطفل غير مرتاح بعد تناول التين، توقفي عن إطعامه على الفور وحاولي مرة أخرى لاحقاً، إذا استمرت المشكلة، استشيري طبيب الأطفال.
4-تضمن مراعاة بعض الاحتياطات البسيطة أن يأكل طفلك التين بأمان.
5-شراء التين العضوي من بائع حسن السمعة لضمان جودة الفاكهة. قومي بتخزينها بعناية، حيث إن التين رقيق وسهل الكدمات.
6-ابدئي بإطعام طفلك التين الطازج المهروس، بمجرد أن يحب الطفل المذاق والقوام، ويمكنه هضم التين بشكل مريح، ابدئي في إضافة الفاكهة إلى الأطعمة الأخرى.
7-حساسية التين (متلازمة حساسية الفم) ممكنة، وتظهر أعراضها مباشرة بعد تناول التين الطازج أو الجاف أو لمسه، انتبهي لعلامات الحساسية، مثل الطفح الجلدي والحكة (خلايا النحل)، والعطس، والصفير، أو التهاب الحلق.
8-قد يُظهر الأطفال الذين يعانون من حساسية من التين تفاعلاً تبادلياً مع لاتكس التين البكاء، ومطاط المطاط الطبيعي (متلازمة لاتكس الفاكهة)، وحبوب لقاح البتولا، والأفوكادو، وفاكهة الكيوي، والتوت، والبابايا، إذا كان لدى طفلك تاريخ عائلي من الحساسية، فاستشيري الطبيب قبل إطعام التين بأي شكل من الأشكال.
9-قد يتفاعل كل من التين الطازج والجاف مع بعض الأدوية، إذا كان طفلك يتناول أدوية، فاستشيري طبيبك قبل إضافة التين إلى نظام طفلك الغذائي.
10-لا تسرفي مع التين، يؤدي إطعام الكثير من التين، وخاصة التين المجفف، إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، لدى بعض الأطفال.

هل التين يضر الرضيع

1- اضطرابات في الجهاز الهضمي
قد يسبب التين المجفف اضطرابات هضمية للطفل؛ لذا يُفضّل نقع التين المجفف في الحليب أو الماء قبل تقديمه للطفل ليُصبح ليّنًا وأسهل للهضم، بالإضافة إلى أنّ ذلك يُساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.
كما يجدر الذكر أن التين المجفف يُعد ثقيلًا على معدة الأطفال نوعًا ما، فيُنصح بتأجيله بعد أن يُتمّ الطفل عامه الأول، للاستفادة من فوائد التين المجفف للاطفال.
2-رد فعل تحسسي
يتم إضافة مادّة ثُنائي أكسيد الكبريت إلى التين قبل القيام بعملية التجفيف للمحافظة على لونه الطبيعي، وقد تتسبّب هذه المادة حدوث تفاعلات الحساسية لدى بعض الأطفال، مثل:
-الطفح الجلديّ.
-أعراض الربو.
-حكة.
لذا يُنصح بالحصول على التين المجفف العضوي الخالي من المواد الحافظة لتجنُّب حدوث مثل هذه التفاعلات.
كما يجب الأخذ بعين الاعتبار مسألة الحساسية من الفواكه
المجففة؛ لذا لا بد من تجربة قاعدة الثلاثة أيام، ومراقبة ظهور علامات الحساسية قبل إدراج نوع آخر من الفواكه المجففة أو صنف آخر من الأطعمة.

متى يمكن أكل التين للأطفال

1-يمكن لمعظم الأطفال تناول التين الطازج الناضج تمامًا مهروس من عمر ستة أشهر. بمجرد أن يتكيف الطفل مع طعم التين وقابلية هضمه ، يمكنك إضافته إلى الأطعمة الأخرى ، مثل العصيدة . بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر تسعة إلى عشرة أشهر ، أطعميه قطعًا صغيرة من التين دون قلق.
2-يجب ألا يأكل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 12 شهرًا التين المجفف لأنه يمثل خطر الاختناق المحتمل. إذا كنت ترغبين في تقديم التين المجفف للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرا، قدميه مطبوخ أو مهروس.



281 Views