فوائد التمر للرحم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:57
فوائد التمر للرحم


فوائد التمر للرحم، وفوائد التمر للمرأة الحامل، وهل تناول التمر أثناء الحمل امن؟، وطريقة استعمال التمر للرحم وتسهيل الولادة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد التمر للرحم

1. يعزز الخصوبة عند النساء
إن ارتفاع الجذور الحرة في الجسم قد يؤدي إلى العقم، ويعمل التمر كمضاد للأكسدة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والفينول (Fenol) وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك يمتلك التمر تأثيرًا محتملًا في تعزيز الخصوبة وتحسين جودة البويضة.
2. يساهم في عملية أوب الرحم (Involution of uterus)
أوب الرحم هو رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، ويحتوي التمر على هرمون البوتشسين (Potuchsin) الذي له خصائص قابضة للأوعية الدموية تساعد الرحم والمشيمة في الانقباض وإيقاف النزيف بعد الولادة، وبسبب خواصه المضادة للالتهاب يقلل التمر ألم والتهاب الرحم بعد الولادة.
3. مفيد لعضلات الرحم
تناول 3 حبات من التمر في الصباح يساعد الجسم على التخلص من بقايا الدم الفاسد، فالتمر يحفز عضلات الرحم والانقباضات التي تطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم.

فوائد التمر للمرأة الحامل

يُعد التمر من أقدم الفواكه المزروعة، ويوجد منه مئات الأنواع، ويحتوي على عديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان عامة، والحامل بصفة خاصة، مثل: حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والسكريات والألياف، إليك بشكل مفصل العناصر الغذائية الموجودة في التمر وفوائدها لجسمك خلال فترة الحمل:
1. السكريات الطبيعية (سكر الفاكهة)
يحتوي التمر على السكريات الطبيعية سريعة وسهلة الهضم والامتصاص، وتمنح هذه السكريات الجسم الطاقة، كما تؤدي إلى تناول الحامل لكثير من الماء وتسهل عملية الولادة.
2. الحديد
يلعب الحديد دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد في وصول الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، كما يمنع الحديد الإصابة بفقر الدم ويقوي مناعة الأم.
3. الألياف
تساعدك الألياف الموجودة في التمر على الشعور بالامتلاء والتخفيف من الإمساك، وخطر الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل.
4. البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الماء والملح، ما يعمل على تنظيم ضغط الدم، الأمر الذي يمنع حدوث النزيف في أثناء الولادة.
5. المغنسيوم
يدعم المغنسيوم عضلات الرحم، ما يسهل الولادة ويقلل كمية الدم الذي ينزف خلال عملية الولادة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد في تخفيف تشنجات العضلات في أثناء الحمل، ويساعد ويحفز انقباض الرحم.
6. حمض الفوليك
يحتوي التمر على حمض الفوليك الذي يساعد في نمو حبل طفلك الشوكي نموًا صحيحًا، ويجنب الجنين الإصابة بما يعرف بعيوب الأنبوب العصبي، وبالإضافة إلى ذلك يقلل حمض الفوليك من مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض.
7. فيتامين “ك”
يحتوي التمر على فيتامين “ك”، الذي يحافظ على صحة العظام ووقف تخثر الدم، ويولد الأطفال الصغار عامة بنقص في فيتامين “ك”، ويساعد تناولك للتمر في إمداد جنينك بهذا الفيتامين، ما يضمن نمو عظامه نموًا صحيحًا.
8. البروتين
يتكون البروتين من الأحماض الأمينية المهمة لبناء الجسم، فبينما ينمو جسمك ويتمدد لاستيعاب جنينك، فإن جنينك ينمو أيضًا، من ثم تحتاجين إلى كمية كافية من البروتينات لدعم نمو جنينك بشكل صحيح.

هل تناول التمر أثناء الحمل امن؟

نعم، فللتمر فوائد عديدة وهامة للحامل ولجنينها على حد سواء أثناء فترة الحمل كما ذكر سابقًا، فهذه الثمار غنية بالمواد الغذائية الهامة للأم والجنين، ومن الممكن للحامل أن تركز بشكل خاص على تناول التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة لتسهيل الولادة، ولكن يفضل أن تتناول الحامل القليل من التمر فقط في فصل الصيف مثلًا، لأنه قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة غناه بالسكريات، وحتى اليوم، تبين أن التمر مفيد بشكل إيجابي في تسهيل الولادة وتخفيف الآمها واختصار وقت عملية الولادة.

طريقة استعمال التمر للرحم وتسهيل الولادة

– الطريقة الأولى

تناول 70-75 جرامًا من التمور المجففة يوميًّا قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع من موعد الولادة المتوقع، ما يعادل 6 تمرات متوسطة الحجم يوميًّا، وبالطبع يمكنكِ البدء بتناول التمر في وقتٍ مبكر من الحمل إذا أردتِ، لكن ضعي في اعتبارك أنه غني بالسكر، لذا إذا كنتِ تعانين من اضطراب مستوى السكر في الدم، فلا يُفضل تناوله بكميات كبيرة منذ بداية الحمل، وحتى لا يحفز انقباضات الرحم أيضًا.
– الطريقة الثانية

يمكنكِ الاكتفاء بتمرتين إلى ثلاث يوميًّا في الثلثين الأول والثاني من الحمل، وتناول ست تمرات يوميًّا بدءًا من الأسبوع الـ36 من الحمل، ويُفضل تناوله وفقًا للوزن، أي تناول 75 جرامًا يوميًّا، أما إذا كان من الصعب عليكِ وزنها، فتناولي ست تمرات صغيرة إلى متوسطة
– الطريقة الثالثة

أما الثمار كبيرة الحجم، كبعض أنواع التمور وأشهرها تمر “مدجول”، الذي يصل طول الثمرة الواحدة فيها إلى خمسة سنتيمترات تقريبًا، فيمكنكِ تناوله بالكمية نفسها التي ذكرناها، ولكن بالطرق التالية:
1. انقعي ست تمرات صغيرة في كوب من الحليب لمدة ساعتين على الأقل، واخلطيها في الخلاط لعمل سموثي، ويمكنكِ تصفيتها إذا صعب عليكِ تناولها.
2. قطعي ست تمرات قطعًا صغيرة، وأضيفيها إلى خليط كيك المج، وحضريها في الميكروويف في دقائق بسيطة.
– الطريقة الرابعة

– قطعي 75 جرامًا من التمر قطعًا صغيرة، واخلطيها مع كوب من الشوفان المسلوق وقطع الموز.
– أضيفي للخليط السابق كوب من الزبادي (الروب)، وملعقة كبيرة من الزبيب، وملعقة صغيرة من العسل، لتحصلي على وجبة فطور متكاملة.



386 Views