فوائد التمر للدورة الشهرية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:05
فوائد التمر للدورة الشهرية


فوائد التمر للدورة الشهرية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات وفوائد التمر للرحم والمبايض وأطعمة هامة وقت الدورة.

فوائد التمر للدورة الشهرية


-جميع الدراسات العالمية أكدت فائدة تناول التمر الذى يعتبر من الوجبات الأساسية خاصة فى رمضان، لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والكلور، كما يحتوى التمر أيضًا على فيتامينات: أ، ب1، ب2، ج..
-وأكدت الدراسات أن التمر بكل هذه القيمة فعال فى علاج الاضطرابات النفسية التى تحدث قبل الدورة الشهرية؛ لأنه بتحليل التمر الجاف وُجد به 70.6% من الكربوهيدرات الغنية بمادة التريبتوفان التى تعزز وجود هرمون السيروتونين، مما يخفف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
-وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خصوصًا فيتامين ب، والتى وجد أن التمر غنى بأشكاله المختلفة ” ب1 ـ ب2 “، فهذا الفيتامين مهدئ للأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبى وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة فى النفس بتناوله عند الإفطار مع كوب من اللبن.
-كما أوضحت الدراسات أن برنامج علاج اضطرابات ما قبل الدورة يتضمن استعمال مدرّات البول حتى يتخلص الجسم من زيادة الصوديوم والسوائل التى تؤدى إلى انتفاخات بالجسم، وأشارت أن التمر يعتبر من المدرات الطبيعية للبول، فهو يساعد على تخفيف الأعراض وخاصة آلام الثدى و انتفاخ البطن.
-وإضافةً إلى التمر، ننصح بالنوم بشكل كافٍ وتجنب التعرّض إلى حالات تثير التوتر، كما أكدت أهمية ممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد فى إفراز هرمونات المتعة الداخلية.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

1- أكثري من تناول المشروبات الساخنة:
في أثناء الدورة الشهرية، كالنعناع والبابونج تجنبي شرب المياه الغازية والأطعمة المحتوية على مواد حافظة.
2- تناولي بعض المسكنات الخفيفة:
في حالة عدم قدرتك على تحمل الألم، وأفضل وقت لتناول مسكنات الألم فور شعورك بالأعراض، يمكنك استشارة أقرب صيدلي لكِ لاختيار أكثر نوع مسكن مناسب لكِ.
3-احصلي على قدر من الراحة:
يحتاج جسمك إلى الراحة في وقت الدورة الشهرية، خاصة الأيام الأولى منها.
4-قللي الملح في طعامك:
للتقليل من الشعور بالانتفاخ واحتباس المياه داخل جسمك.
5-استمتعي بحمام دافئ:
يقلل الاستحمام بالماء الدافئ من شعورك بالتوتر والقلق، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية.
6-ضعي الماء الساخن:
على بطنك ومكان شعورك بالألم، يمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن، يمكنك أيضًا استخدام كيس أو زجاجة بها الماء الساخن.
7- تناولي الخضراوات والفواكه بكثرة:
خاصة المحتوية منها على مواد مضادة للالتهابات، كالطماطم والكرز.
8-مارسي الرياضة بانتظام:
أثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون الألم لديهن أقل من غيرهن. تجنبي التدخين.

فوائد التمر للرحم والمبايض

1- لعل أبرز خصائص التمر أنه مضادّ حيوي طبيعي فعّال في محاربة البكتيريا التي تطال المهبل خصوصاً، كونه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية فعّالة.
2-استناداً إلى أبحاث علمية عديدة، فإنَّ للتمر دوراً فعّالاً في علاج بعض حالات العقم التي تسببها أمراض الرحم والمبيض.
3-فكري بتناول التمر إذا كنت تحاولين إنجاب الأطفال وتخفقين في كل مرة، فالتمر الهندي يساهم في تسريع فرص الحمل.
4-التمر مصدر غني بالفيتامينات B و K والحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة و المعادن الأساسية الأخرى ، وتساعد هذة العناصر الغذائية على تحفيز عملية التبويض وزيادة فرص الحمل فقط اطحني من 10 -12 تمر بدون بذور مع ملعقتين من جذور الكزبرة وأضيفي هذا الخليط إلى كوب من الحليب واغليه واشرب هذا الخليط لمدة أسبوع بعد انتهاء الدورة الشهرية لتحسين خصوبتك.
5-إنَّ تناول التمر يساعد في علاج اضطرابات الحيض لدى النساء، وله تأثير إيجابي في تنظيم الهرمونات الأنثوية.

أطعمة هامة وقت الدورة


1-اللحم والبيض
منتجات اللحوم ممتلئة بالبروتينات، مما يساعد على تجديد الدم والمواد الغذائية لجسمك ومنع فقر الدم. لذلك إذا كنت غير نباتي، فتأكد من تناول كمية جيدة من اللحوم الحمراء والسمك والبيض أثناء الدورة الشهرية للمساعدة في تقليل آلام الدورة الشهرية والتشنجات.
2-السالمون
نعلم جميعًا أن الأسماك تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 و 6 أحماض دهنية في لحمها، وهي جيدة بشكل كبير لصحتك، لكنها أكثر صحة خلال فترة الدورة الشهرية لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقوم بدورها في ارتخاء العضلات ومثبتات الأعصاب، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.
3-الشيكولاتة الداكنة
لا نتحدث عن شيكولاتة الحليب الغنية، بل الشيكولاتة التي تحتوى على 80% من الكاكاو والشوكولاتة، فهى مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، (وتسمى أيضًا هرمون السعادة)، وبالتالي، تحسن مزاجك والطاقة العامة.
4-الموز
هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات، التي تعزز من حالتك المزاجية بسرعة وتساعد في تنظيم حركات الأمعاء لديك، لتحسين الإسهال الناجم عن الدورة الشهرية، سوف تشعر بأنك أقل انتفاخًا، ويمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم في الفاكهة في تقليل تقلصات العضلات، يمكن تناول الموز، أو يمكنك إضافته إلى وعاء من سلطة الفاكهة.
5-تناول المكسرات
يمكن أن تساعد المصادر الممتازة للبروتينات والفيتامينات والدهون والمعادن والألياف الموجودة بالمكسرات، مثل الجوز، واللوز، والفول السوداني، في تخفيف آلام البطن، والظهر، الشائعة أثناء الدورة الشهرية ، تناول حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني كوجبات خفيفة في الصباح وبعد الظهر.
6- الخضراوات الورقية الخضراء
تفقد المرأة الكثير من الدم خلال فترة الدورة الشهرية، والذى يكون مخزونا فيه الكثير من العناصر الغذائية في الدم، مثل الحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يسبب التعب والدوار والرؤية غير الواضحة خلال الدورة الشهرية. لتخفيف هذه الآلام وما يرتبط بها، تناولى الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الحلبة.
7-الحبوب الكاملة تناول
الحبوب الكاملة، هي الحبوب التي لا تزال بها أغلفة طبيعية، مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل ، تحتوي الحبوب الكاملة على مواد مغذية مثل الماغنيسيوم، مما يقلل من توتر العضلات، وتشنجات الدورة الشهرية، والفيتامينات B و E التي تقلل من التعب وتقلب المزاج.
8-البقوليات
إن تناول وعاء من (حساء العدس) خلال دورتك الشهرية، يمكن أن يساعد في تجديد كل الدم الذي فقدته من نظامك الغذائي وتخفيف تهيج الألم.
9-الزبادى
يمكن أن يساعدك في تخفيف الآلام، وتوفر الكمية المطلوبة من الكالسيوم، والتي تضيع بسبب نزيف الحيض، بعد تناولها فترة فان البروبيوتيك ، او البكتيريا المفيدة تمنع التشنجات، يمكنك صنع عصائر الزبادي أو الحصول على وعاء صغير من الزبادي الطبيعى.



466 Views