فوائد التمر للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:41
فوائد التمر للبشرة


فوائد التمر للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المتنوعة مثل هل التمر يبيض البشرة وماسك التمر للتجاعيد و أفضل نصائح العناية بالبشرة وجمالها.

فوائد التمر للبشرة


1-تغذية البشرة
قد يساعد الاستهلاك المنتظم للتمر على تغذية البشرة وتحسين صحتها العامة، والسبب في فوائد التمر للبشرة المحتملة في هذا الصدد يعود غالبًا لوجود مواد طبيعية في التمر من الممكن أن تسهم في زيادة أعداد الصفائح الدموية وتعزيزها في الجسم، وهذا التأثير المحتمل للتمر قد يعزز صحة البشرة.
2- مقاومة مؤشرات شيخوخة البشرة
قد يسهم استخدام التمر في جعل البشرة تبدو أصغر سنًا، إذ يحتوي لب التمر الشهي على عناصر غذائية هامة للبشرة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ك، ومضادات الأكسدة، لذا من الممكن لاستخدام التمر أن يساعد على جعل مؤشرات تقدم عمر البشرة أقل وضوحًا، ومثل هذه المؤشرات المزعجة تجاعيد البشرة، وشوائب البشرة وفوائد التمر للبشرة في هذا الصدد لا تقتصر على اللب فقط بل تشمل بذور التمر كذلك، فتبعًا لإحدى الدراسات تحتوي بذور التمر على هرمونات نباتية (Phytohormones) تتمتع بخواص طبيعية مضادة للشيخوخة، لذا يتم أحيانًا استخدام بذور التمر لصناعة كريمات مقاومة لعلامات شيخوخة البشرة، مثل الكريمات المقاومة لتجاعيد العيون.
3-مقاومة حب الشباب
من فوائد التمر للبشرة المحتملة أن استخدامه قد يكون له تأثير إيجابي على حالة حب الشباب، إذ قد يساعد التمر على الوقاية من حب الشباب، وتقليل احتمالية ظهور البثور المزعجة في البشرة وتعزى فوائد التمر للبشرة في هذه الشأن تحديدًا لما احتواء التمر على فيتامين أ، والذي يساعد على الحفاظ على صحة البشرة واحتواء التمر على مركبات طبيعية قد تسهم في مقاومة الالتهابات.
4- تحسين مرونة البشرة
تحتوي ثمار التمر على عناصر غذائية وفيتامينات متنوعة قد يسهم استخدامها في تعزيز وتحسين مرونة البشرة عمومًا، مثل: فيتامين ج، وفيتامين د، لذا من الممكن لتناول التمر أو لتطبيق كريمات البشرة المحتوية على خلاصة التمر أن يساعد على تحسين مرونة البشرة.

هل التمر يبيض البشرة

تحتاج بشرة الوجه بين الحين والآخر إلى تبييض حيث يصبح لونها داكناً وتظهر عليها البقع لأسباب مختلفة منها التلوث وأشعة الشمس. ويشكل ماسك التمر للوجه حلاً مناسباً لهذه المشكلة ففي حال أردت تبييض بشرة وجهك وإعادة الإشراق إليها، يمكنك اللجوء إلى طريقة سهلة جداً. كل ما عليك القيام به هو تحضير خلطة التمر في دقائق قليلة:
طريقة الماسك
1-إطحني قبضة من التمر مع المشمش والتين والزبيب المجففة جيداً إلى أن تحصلي على بوريه خال من التكتلات.
2-إمزجي البوريه مع كمية مناسبة من الماء الدافئ حتى تحصلي على عجينة متجانسة.
3-صفي العجينة من الكمية الزائدة من الماء ثم ضعيها في الخلاط لتقومي بطحنها بشكل جيد.
4-بعد ذلك طبقي الماسك على بشرة وجهك واتركيه لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة.
5-إغسلي وجهك بالماء الدافئ. وكرري هذه الخلطة بانتظام. ومع مرور الوقت ستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر إشراقاً وأن لونها أصبح فاتحاً أكثر من قبل.

ماسك التمر للتجاعيد


المكونات 
-ثمرة واحدة من التمر.
-صفار بيضة واحدة.
-عصير حبة من الليمون الحامض.
-قليل من ماء الورد.
طريقة تحضير وتطبيق ماسك التمر
1-قومي بهرس التمر بشكل جيد. من ثم، أضيفي إليه كلاً من البيض وعصير الليمون الحامض وماء الورد.
2-بعدها، حركي المكونات جيداً وطبّقيها على بشرة وجهك، مع ضرورة الابتعاد عن العينين.
3- وبعد مرور ساعة كاملة على وضع الماسك، شطّفي وجهك جيداً بالماء البارد للتخلص من أي شوئب أو رواسب.

أفضل نصائح العناية بالبشرة وجمالها

1-الفيتامينات
النظام الغذائي المتوازن مهم، ولكن هناك أكثر من طريقة لإعطاء بشرتك الفيتامينات اللازمة، هناك أيضاً مضادات الأكسدة الموضعية، مثل الأمصال والكريمات التي تحتوي على مكونات تغذي البشرة (مثل سيروم فيتامين سي).
2-تنظيف فرش المكياج بانتظام
لمحاربة العدوى وانسداد المسام، يوصي خبراء التجميل والأطباء، بغسل فرش المكياج على الأقل مرتين شهرياً، للحفاظ على البشرة من انتقال البكتريا والجراثيم من مكان إلى آخر.
3- استخدم المنظف المناسب لنوع بشرتك
منظف البشرة من أهم أدواتك في الحفاظ على جمال بشرتك، لأنه يساعدك على التخلص من الشوائب والأتربة العالقة داخل المسام والتي تسبب ظهور البثور والحبوب وتزيد من المشاكل المتعلقة بالبشرة وبالنسبة للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، فإن المنتجات التي تحتوي على جل الساليسيليك أو غسول البنزويل بيروكسايد، تعمل بشكل رائع، بينما البشرة الجافة الناضجة، يمكنك استخدام إما منظف جليكوليك مرطب أو منظف حليبي، وللبشرة التي بها بقع بنية أو كلف، استخدم غسولاً لتفتيح البشرة مثل حمض ألفا هيدروكسي منظف.
4-تجنبي لمس الوجه
لمس البشرة مراراً وتكراراً طوال اليوم، يؤدي إلى انتشار البكتيريا وظهور البثور، بالإضافة إلى إمكانية ظهور الندوب والتجاعيد، لذا تجنبي هذا الأمر خاصة وأنتِ خارج المنزل.
5-الترطيب من الداخل
للأسف ترطيب البشرة من الخارج، لا يكفي للحصول على بشرة متوجهة ونضرة، من الضروري الحفاظ على الترطيب الداخلي أيضاً، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية وفيرة من الماء، فلا يقل مشروبك من الماء اليومي عن 8 أكواب، لأن قلة المياه تعني إشراقة أقل ومزيداً من الترهل.
6- تجنب التعرض المباشر للحرارة
لا تكتفي بالحذر من الشمس – فالاقتراب الشديد من المدافئ والمياه الساخنة، يمكن أن يعيث فساداً في بشرتك، لأنه يسبب الالتهاب وانهيار الكولاجين، لذلك تجنبي ذلك تماماً.
8- تقشير البشرة
البشرة تفقد 50 مليون خلية من خلايا الجلد يومياً، ولمحاربة هذا يجب عليك «اختيار منتج متعادل الأس الهيدروجيني حتى لا يجف أثناء تقشيره»، ولا تتوقف فقط عن وجهك، فجلد جسمك يحتاج إلى تقشير أيضاً.
9-لا تستخدم الكثير من المنتجات
وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة أمر قاسٍ على الجلد، ما يؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.
10- الترطيب
أفضل الأوقات للترطيب هي بعد الخروج من الحمام مباشرة وقبل الذهاب إلى الفراش، تجنبي المستحضرات ذات العطور الثقيلة وتأكدي من العثور على مرطب لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي بدون تهيج.



337 Views