فوائد التمر للبروستاتا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:41
فوائد التمر للبروستاتا


فوائد التمر للبروستاتا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الأطعمة المفيدة للمصابين بتضخّم البروستاتا والأطعمة المفيدة للمصابين بتضخّم البروستاتا ثم الختام فوائد المشي للبروستاتا تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد التمر للبروستاتا

-يحتوي التمر على الكثير من المعادن الطبيعية التي تفيد الجسم بصورة كبيرة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك.
-في حال الإصابة ببعض الأمراض المتمثلة في التضخم أو الإلتهابات في البروستاتا والكثير من الأطباء ينصحوا بتناول التمرحيث يساعد الجسم على تجديد الخلايا بشكل تلقائي وتخفيف حدة الإلتهابات.
-يساعد التمر على تنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه، ولذلك فإن من يعاني من بعض المشاكل في الأداء الجنسي يمكنه أن يداوم على تناوله.
-يعمل التمر على رفع معدل الإثارة في الجسم وبالتالي تؤثر على البروستاتا حيث تنشط الغدد المتواجدة بها وتبدأ في تحضير السائل المنوي لكي تتم العملية الجنسية على أكمل وجه.

الأطعمة المفيدة للمصابين بتضخّم البروستاتا

يبدو أنّ اتّباع نظام غذائي صحّي غنيّ بالفواكه والخضروات، بالإضافة للدهون النباتية غير المكرّرة سيكون مفيدًا جدًا للحد من هذه الحالة الطبية، والذي يتمثل في الآتي:
– المكسّرات
يبدو أنّ مستويات الزنك في البروستاتا مرتفعة، فيما يعتقد أنّه يساعد على موازنة مستوى التستوستيرون وديهدروتستوسترون، لذا ننصحك بتناول المكسرات، والبقوليات، والمحار فهي جميعًا تحتوي على نسب عالية من الزنك.
-الحمضيات
التي تتمثل في كل من البرتقال، والمندلينا، والجريب فروت، وأيّا كنت تفضل منها باستطاعتك تناولها كثيرًا، ففيتامين ج الموجود فيها يساعد على حمايتها أيضًا.
-البصل والثوم
وجد أنّ الرجال الذين يعانون من تضخّم البروستاتا أقل ميلًا لتناول البصل والثوم، ولكن لا تزال هذه العلاقة غير مفسّرة تمامًا علميًّا إلّا أنّ ذلك لا يقلل من شأنها وأهميتها.
– عائلة الخضروات الصليبيّة
تتضمّن عائلة الخضروات هذه من كل من القرنبيط، والبروكلي، والملفوف، وغيرها، حيث تمتاز هذه العائلة باحتوائها على مادة سولفورفان (Sulforaphane) وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة أيضًا، فيما يرتبط السولفورفان بقدرته على محاربة الخلايا السرطانية بشكل خاص.
-سمك السلمون
يُعد سمك السلمون بالإضافة إلى أسماك المياه الباردة كالسردين من أهم مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3، وأوميغا 3 من أهم المواد التي تساهم في منع ومحاربة الالتهابات في الجسم، ومنها: تضخم البروستاتا.
-الطماطم
تحتوي الطماطم بالإضافة إلى الفواكه والخضار الحمراء اللون على مادة الليكوبين (Lycopene)، وهي مادّة مضادّة للأكسدة تساعد خلايا غدّة البروستاتا.
-عائلة التوت
عائلة التوت بشكل عام سواء التوت الأرضي، أو توت الشجر، أو حتى العناب تعد مصادر غنية بمضادّات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلّص من فضلات عمليّة الأيض التي مع الوقت يمكن أن تسبب الضرر والمرض للجسم.

مأكولات تجنّبها إذا كنت مصاباً بالبروستاتا

– الأطعمة المقلية:
تزيد من خطر الإصابة بأمراض البروستات. وقد أعلنت إحدى الدراسات التي أجراها مركز بحوث السرطان في سياتل، أن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات. كذلك كشفت بحوث عدة أن طرق الطهو التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من أخطار الإصابة بأنواع متنوّعة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي، إلاّ أن هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر كيف أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من أخطار الإصابة بسرطان البروستات. وأكّدت الدراسة أن الصلة بين سرطان البروستات والأطعمة المقلية بشدة يبدو أنها تقتصر على أعلى تناول لهذه الأطعمة، أي أكثر من مرة بالأسبوع، وهو الأمر الذي يجعلنا نخلص الى أن التناول المنتظم للأطعمة المقلية يشير إلى أخطار معينة للإصابة بسرطان البروستات.
– الأطعمة الغنيّة بالدهون:
الدهون المشبعة والأطعمة العالية الدسم تؤثر في البروستات ويجب تجنّبها. من هنا أهمية اعتماد نظام طهو مع الزيت النباتي مثل زيت الكانولا.
– الحليب ومشتقاته:
يجب الإبتعاد من منتجات الألبان الكاملة الدسم، مع التحوّل إلى منتجات الألبان والحليب الخالي من الدسم والقليل الدسم للحد من استهلاك الدهون.
– الكحول:
يمكنها أن يزيد من وتيرة والرغبة الملحة في التبوّل، وهذه بدورها، يمكن أن تجعل البروستات تتضخم بسرعة أكبر مما يجعل الأعراض المصاحبة للتضخم في البروستات تتفاقم.
– الفواكه:
أظهرت بعض الدراسات أن ثمّة أنواعاً من الفواكه تؤدي دوراً ضئيلاً في الإصابة بأمراض البروستات وتحديداً سرطان البروستات.
– اللحوم الحمراء:
لغناها بالبروتينات والدهون المشبعة التي تؤذي البروستات. لذا، على الرجل تجنب منتجات لحوم الخنزير المحتوية على الدهون المشبعة، مثل لحم الخنزير المقدد أو النقانق.
– الكافيين:
تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين إذا كان لديك مشكلة في غدة البروستات.
– البيض:
من المأكولات المحظورة على مريض البروستات كونها غنيّة بالبروتينات التي تفاقم مشكلات غدة البروستات.
– الأسماك:
المستويات المرتفعة من الأحماض الدسمة Omega-3 في الدم قد تزيد من خطورة حصول سرطان البروستات الخبيث.
– السكر والحلويات:
ممنوعة طبعاً على مريض البروستات، إذ يحذّر خبراء التغذية من أضرار الدهون المهدرجة لاحتوائها على ما يسمى بالأحماض الدهنية المتحوّلة، والتي تتشكل أثناء عملية الهدرجة وتزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول المضرّ ونسبة الشحوم الثلاثيّة في الدم، وذلك على علاقة وثيقة بحصول السرطان وخصوصاً سرطان البروستاتا.

فوائد المشي للبروستاتا

-تعد الإصابة بمرض تضخم البروستاتا، أحد أكثر المشكلات الشائعة بين الرجال البالغين من العمر 50 عاما، وكبار السن، وهو ليس مؤشر قوي على الإصابة بـ”سرطان البروستاتا”، والبروستاتا هي غدة صغيرة توجد في الجهاز التناسلي الذكري، ويحيط مجرى البول أسفل المثانة البولية ويضيف إلى السائل المنوي للسماح بمرور الحيوانات المنوية، ومع التقدم في العمر تبدأ خلايا الغدة في التكاثر مما يؤدي إلى تضخم البروستاتا
-وتؤكد الدراسات أنه من أهم المضاعفات المرتبطة بتضخم البروستاتا هى حدوث احتباس البول. وقد رصد موقع Positive Med بعض العلاجات التى تساعد على تخفيف أعراض تضخم البروستاتا والتي من أهمها وممارسة رياضة المشي التي لها دور كبير في علاج أمراض البروستاتا حيث يُعدّ المشي المنتظم لمدة 30 دقيقة من أفضل التمارين لغدة البروستاتا، حيث يُساعد على تخفيف أعراض تورم البروستاتا.



1141 Views