فوائد التمر للاعصاب

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:09
فوائد التمر للاعصاب


فوائد التمر للاعصاب، وفوائد التمر للعضلات، وفوائد التمر على الريق، وما هي الكمية التي يجب عليك تناولها من التمور في اليوم؟، وطرق تناول التمر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد التمر للاعصاب

1. دعم الجهاز العصبي
يعد من أبرز فوائد التمر للأعصاب أنه يحافظ ويدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، حيث أن التمر يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية والذي يساعد في الحصول على نظام عصبي صحي.
2. توفير الطاقة للجهاز العصبي
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تلبية الاحتياجات وتوفير الطاقة وزيادة الأداء الصحي للجهاز العصبي، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، والنياسين، حيث أنه قد يؤدي انخفاض مستوى الفيتامينات في الجهاز العصبي إلى حدوث ضعف وإرهاق ومشكلات في التركيز، وتعد هذه من أبرز فوائد التمر للأعصاب.
3. مفيد للذاكرة
يساعد التمر في تقوية الذاكرة وتعزيز وزيادة من سرعة ونشاط الدماغ وتحسين أدائه عند مستويات معينة، لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ج.
4. الوقاية من الأمراض العصبية
يعمل التمر على تقليل مستويات الإنترلوكين 6 (Interleukin 6) والذي بدوره يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، والخرف.

فوائد التمر للعضلات

1. يساعد التمر على بناء عضلات الجسم من الذراعين والبطن وغيرها.
2. يعمل تناول التمر على تزويد جسم اللاعب بالطاقة اللازمة لحمايته من الإرهاق بسبب التدريبات الشاقة.
3. إمداد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، الحديد، الفسفور، والكالسيوم، والسيلكون، والماغنسيوم، والنحاس، والكبريت، والكلور وكلها معادن هامة لصحة العضلات.
4. الحماية من ترهل العضلات وتقويتها وشد الجلد.

فوائد التمر على الريق

1- الوقاية من الإمساك
ويتسبب نقص الألياف في الجسم الإمساك، ويعتبر التمر غني بالألياف ، لذا فإن تناول 2-3 تمرات كل يوم صباحًا على معدة فارغة يمكن أن يشفيك من الإمساك، ويساعد التمر في حركة الأمعاء.
2- بشرة صحية
لقد أثبتت الدراسات حقيقة أن التمر مليء بكمية كافية من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة وفيتامين C و B5 والفلافونويد، حيث ان فيتامين ب 5 يمنع جسمك من علامات التمدد ومشاكل الجلد الأخرى، ويحمي فيتامين سي والفلافونويد وجهك من تكوين التجاعيد وبالتالي تنظيم مرونة الجلد، ومضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في التمر تجعل بشرتك تبدو لامعة وناعمة وبالتالي تمنع شيخوخة الجسم.
3- شعر صحي
ويعد التمر غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين ب 5 والحديد، ويمكن أن يمنع تساقط الشعر لأنه يساعد في الدورة الدموية المناسبة لفروة رأسك، كما أن التمر يقلل من قشرة الرأس التي تعد السبب الرئيسي لتساقط الشعر هذه الأيام.
4- تدمير الديدان المعوية
تناول التمر في الصباح الباكر على معدة فارغة يزيل الطفيليات وينشط قلبك.
5- تنظيم مستوى الكوليسترول
التمر مليء بالألياف والحديد ولا يحتوي على الكوليسترول، ويساعد التمر في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، ثم بتضمين التمر في نظامك الغذائي على معدة فارغة يقلل مستوى الكوليسترول في الدم.
6- يخفض ضغط الدم
تدعي الأبحاث أن الاستهلاك اليومي للتمور يخفض ضغط الدم لأن التمر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.
7- مفيد أثناء الحمل
التمر غني بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية والألياف يساعد المرأة الحامل من نواح كثيرة، ونظرًا لأن المرأة الحامل تتطلب المزيد من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، فإن تناول التمر يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

ما هي الكمية التي يجب عليك تناولها من التمور في اليوم؟

صحيح أن التمر حلو ولذيذ، إلا أن تناول التمر باعتدال ضروري لأن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكنك الاستفادة من أفضل فوائد التمر على الريق الصحية إذا كنت تستهلك من حبتين أو ثلاثة في اليوم.

طرق تناول التمر
1. تمر مع الزبادي

الزبادي يعد من الأطعمة الأساسية التي لا غنى عنها، فيمكن تقطيع حبات تمر وإضافتها إلى كوب الزبادي بحيث يكون له نسبة فوائد أكبر من المعتاد.
٢- كرات التمر

إحدى الحلويات اللذيذة التي جربتها للمرة الأولى في تجمعات العائلة بالعام الماضي، ويتم تحضيرها من خلال مزج التمر منزوع النواة مع ٤/١ كوب بسكويت مطحون و٤/١ كوب جوز هند و٢ ملعقة كبيرة زبدة و٢ ملعقة كبيرة حليب ويتم عجنها حتى يصبح قوامها متماسكاً ويمكن تزيينها بجوز الهند المبشور أو المكسرات المطحونة.
3. تمر مغطى بالكاكاو

إن كان يتوفر بخزانة المطبخ بودرة الكاكاو يمكنك رش القليل منها فوق حبات التمر بحيث يكون مذاقها ألذ عن الطريقة التقليدية لتناولها.
4. تمر بالحليب

يمكنك تحضير عصير التمر بالحليب فهو مشروب صحي لأطفالك، ولتحضيره ليس عليك سوى وضع حبات التمر مع الحليب في الخلاط حتى يصبح قوامه جيداً، ولست بحاجة لإضافة سكر له
5. مشروب الشوكولاتة والتمر والموز

يمكنك تحضير هذا المشروب الصحي في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة للغاية، من خلال مزج كيس مشروب الشوكولاتة الجاهزة مع حبات تمر وقطع الموز واضربيهم في الخلاط حتى يصبح قوامه متجانساً.
6. سموثي التمر بالبرتقال الكريمي

يمكنك تحضير السموثي بالطريقة التقليدية ولكن مع إضافة حبات التمر المقطعة وعصير البرتقال للحصول على مذاق لذيذ للغاية وقوام كريمي.
7. تمر مع الأيس كريم

إن كنت من عشاق الأيس كريم مثلي، يمكنك تحضير الأيس كريم في المنزل لأسرتك وتزيين وجهه بقطع التمر.
8. تمر مع القهوة

إن كنت ممن يتناولون فنجان القهوة مباشرة بعد الإفطار يمكنك تحضيره وتناول إلى جانبه حبات التمر.



577 Views