فوائد التمر على الريق للقولون

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 2:43
فوائد التمر على الريق للقولون


فوائد التمر على الريق للقولون وما هي أضرار التمر على المعدة وما هو أفضل فطور لمرضى القولون كذلك سنذكر نصائح لمرضى القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد التمر على الريق للقولون

1-مضادات الأكسدة
يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تساهم في تقليل أعراض القولون العصبى.
2-الألياف الغذائية
التمر غنى بالألياف القابلة للذوبان وكذلك الألياف غير القابلة للذوبان، فإنه يشكل خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
يساعد تضمين كلا النوعين من الألياف في النظام الغذائي للفرد في تخفيف بعض الأعراض الشائعة مثل الإمساك والإسهال وتقلصات المعدة.
3-مقاومة البكتيريا
التمر أيضاً قادر على المساعدة في منع البواسير ومقاومة البكتيريا، وهو أمر مفيد لمن يعانون من القولون العصبي وكذلك أي شخص يريد الحفاظ على كمية صحية من البكتيريا في الجهاز الهضمي.
يساعد هذا في منع الألم الشديد الذي يمكن أن يسببه الغاز المفرط في الأمعاء.

أضرار التمر على المعدة

1-الأفراط في تناول التمر يسبب مشاكل المعدة و الغازات والأنتفاخات من أضرار التمر على المعدة التى تسبب إزعاج لعدد كبير من الأفراد وخاصة النساء والأطفال وذلك لأن التمر به عدد من المعادن التى تتفاعل مع بكتريا المعدة وتسبب حدوث الانتفاخات .
2-كما يسبب االأسهال من أضرار التمر على المعدة التى تصيب الأفراد وتسبب لهم إزعاج وتعيق ممارسة نشاطهم اليومى بشكل طبيعى لهذا يفضل تناول التمر بحذر وبكميات معتدله على مداراليوم .
3-عسر هضم لدى بعض الأفراد وخاصة عند تناوله مع اللبن لهذا لابد من التقليل من كمية التمر التى يتم تناولها على مدار اليوم لتجنب الأضرار التى قد تصيب المعدة وتسبب الألم للأفراد .
4- إضطرابات الجهاز الهضمى وتقلصات المعدة من المشاكل التى تنتج عن تناول التمر بأستمرار.
5- قد تحدث ايضا أعراض جانبية عن تناول التمر وتشمل الطفح الجلدى لدى بعض الأفراد وخاصة الذين يعانون من حساسية من مكونات التمر.

أفضل فطور لمرضى القولون

1-الأطعمة الغنية بالألياف
الألياف التي تتواجد في الطعام تعمل على تحسين عملية هضم الطعام، وتقلل من الإمساك و الإنتفاخ، و من أمثلة هذه الأطعمة التي تحتوي على ألياف هي الخضروات مثل الطماطم والفاكهة مثل الكمثرى والموز و البرتقال و التوت الأحمر.
2-الأعشاب
تعمل الأعشاب على تهدئة الأعصاب و المعدة مثل :اليانسون والشاي الأخضر و النعناع و الزنجبيل و الشمر و البابونج
3-الزبادي
يوجد في الزبادي خمائر صحية و هي تعمل على تحسين عملية الهضم وتقلل من التهابات القولون، أيضاً وجود فيتامين د الذي يحتوي على فوائد كثيرة تفيد الجسم.
4-الدهون الصحية
الدهون الصحية هي التي توجد في المنتجات الطبيعية مثل : زيت الزيتون و المسكرات مثل اللوز و الفواكه مثل الافوكادو، و أيضاً الدهون الموجودة في الأسماك في عبارة عن دهون غير مشبعة تعمل على تسهيل الهضم ويفيد القولون مثل: السلمون.
5-الحبوب الكاملة
أن الحبوب من الأكلات الصحية التي تحتوي على كميات عديدة من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تفيد مرضى القولون، مثل :الأرز البني والخبز الأسمر والدقيق الأسمر والشوفان.

نصائح لمرضى القولون

1-السر في الحركة
أولى الطرق التي ينصح بها من أجل المساعدة على التخلص من إمساك القولون العصبي دون الحاجة إلى الملينات، هي “الحركة”، على اعتبار أن “التمارين الرياضية تصنع العجائب بالنسبة لصحتنا العامة ومزاجنا” وفق التقرير.
وقد ثبت أن نظاما من التمارين المعتدلة يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الإمساك. تسهم تلك التمارين في تسريع الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر الأمعاء الغليظة، فيمتص جسمك كمية أقل من الماء من البراز، مما يسهل مروره
2-الشاي بالنعناع
تناول “الشاي بالنعناع”، فلطالما تم وصف النعناع كعلاج منزلي لمشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل الصحية.
وفي إرشادات علاج القولون العصبي الجديدة، توصي الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي باستخدام النعناع للمساعدة في تخفيف آلام البطن وأعراض القولون العصبي بشكل عام.
3-رطوبة الجسم
المحافظة على رطوبة الجسم، وتناول كميات مناسبة من المياه على مدار اليوم؛ للوقاية من إمساك القولون العصبي، على اعتبار أن الإصابة بالجفاف تدفع بالأمعاء إلى سحب الرطوبة من البراز، ما يمكن أن يؤدي إلى جعل البراز أكثر جفافا وصلابة، ومن ثم تفاقم المشكلة.
وللبقاء رطبا، ينصح بشرب الكثير من الماء طوال اليوم، خاصة قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية. وينصح بالحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، والتي يمكن أن تسبب الجفاف.
4-الألياف القابلة للذوبان
ثاني تلك النصائح أو الخطوات المرتبطة بتخفيف أعراض إمساك القولون العصبي، مرتبطة بإضافة الألياف الصحية إلى النظام الغذائي اليومي، مع الوضع في الاعتبار أن جميع الألياف ليست متشابهة لجهة التأثير.
ويشير التقرير إلى توصيات الكلية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي، والتي نصحت ضمن إرشاداتها الجديدة بالألياف القابلة للذوبان؛ لتقليل أعراض القولون العصبي، ذلك أن الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتسحب الماء إلى البراز، وتشكل مادة شبيهة بالهلام تساعد في تحريك المحتويات إلى أسفل الجهاز الهضمي



448 Views