فوائد التكنولوجيا الحديثة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 8:50
فوائد التكنولوجيا الحديثة


فوائد التكنولوجيا الحديثة أهمية التكنولوجيا في حياتنا فوائد التكنولوجيا في التعليم سلبيات التكنولوجيا الحديثة تجدووهم في مقالنا هذا

فوائد التكنولوجيا الحديثة

1-تطوير عمليات التسويق وظهور العديد من الوظائف المختلفة في سوق العمل، فمن الملاحظ أن العديد من الأعمال الموجودة في الوقت الحالي لم تكن موجودة في السابق، مما مكن الأشخاص غير القادرين على الأعمال الجسدية بكسب قوتهم من الأعمال التي وفرتها التكنولوجيا الحديثة، وقد ساعدت التكنولوجيا أيضا على بروز العديد من الأشخاص في العالم من أمثال ستيفن هوكينجز؛ الذي لم يكن بمقدور العالم الاستفادة من علمه لولا التكنولوجيا التي مكنته من إيصال علمه للعالم.
2- تحسين حياة الناس وجعلها أبسط من السابق، فلو قمنا بمقارنة بسيطة بين حياة الناس في القرن التاسع عشر على سبيل المثال والوقت الحالي، سنجد أن الناس في ذلك الوقت كانوا يعانون من أجل الحصول على الماء في كل يوم عن طريق جلبه من الآبار، بالإضافة إلى انتهاء الحياة مع غروب الشمس، وصعوبة التنقل، والعيش في البرد الشديد أو الحر، وموت العديدين بسبب تلك الظروف، وهو ما قامت التكنولوجيا الحديثة بحله في هذه الأيام، وجعلت من حياة الناس أبسط وأكثر رفاهية من السابق.
3- تحسين التواصل بين الناس، وربما تكون هذه النقطة محط جدل كبير؛ إذ إن العديد من الناس وخاصة الكبار في السن يعتبرون وسائل التكنولوجيا الحديثة هي السبب الرئيسي وراء تدمير العلاقات الاجتماعية والتواصل بين الناس الذي كان متواجدا في السابق، إلا أنه لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن التكنولوجيا الحديثة قد جعلت من التواصل بين الناس في شتى بقاع العالم أمرا سهلا وهينا، كما سهلت زيارة الأشخاص في الأماكن التي لم يكن بمقدورنا الوصول إليها دون التكنولوجيا، بينما يرجع السبب وراء تدمير العلاقات الاجتماعية بين الناس إلى الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا

1-التكنولوجيا الطبية
أحدثت التكنولوجيا ثورة في عالم الطب، حيث بفضلها تمكنا من زرع الأعضاء واكتشاف مضادات حيوية جديدة واختراع اللقاحات، وإجراء العديد من الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية بأقل مجهود وأكثر دقة، وقدمت برامج تسهل تخزين السجل المريضي للمريض لمتابعته ووصف العلاج الصحيح له، ومعرفة ما يناسبه أو لا يناسبه، ووفرت أجهزة طبية منزلية سهلة الاستخدام مثل قياس معدل سكر الدم وقياس درجة الحرارة وضغط الدم.
2-التكنولوجيا وإدارة الأعمال
تؤثر التكنولوجيا على قدرة الشركة على التواصل مع العملاء، بل ونجاح الشركة أصبح يعتمد على التفاعل مع العملاء بسرعة وبشكل واضح، كما تتيح المواقع الإلكترونية للعملاء العثور على إجابات لأسئلتهم بعد ساعات قليلة، وتتيح خيارات الشحن السريع للشركات نقل المنتجات عبر مسافات بعيدة وبسرعة.
3-التكنولوجيا الزراعية
التطور التكنولوجي لا يقتصر دوره على تحقيق الرفاهية وتوفير كماليات الحياة، بل أصبح أساسي لمتطلبات الحياة الرئيسية اليومية وعلى رأسها الغذاء، فمع زيادة الكقافة السكانية في العديد من البلدان حول العالم، أصبحت العديد من الدول تعاني من نقص الغذاء والمحاصيل الزراعية ولم يعد يكفي زراعة النباتات في موسمها فقط.

فوائد التكنولوجيا في التعليم

1-جعل التعليم أكثر متعة مع ازدياد استخدام التكنولوجيا في التعليم أصبحت الحصص الصفية، أكثر مرحاً وتفاعلية. فلم يعد التعليم يقتصر على الحفظ والتسميع والتكرار الممل. لقد سهلت الوسائل التعليمية الحديثة العملية التعليمية، وجعلتها أكثر تسلية ومتعة، وأقل إرهاق على المدرس والطالب على حد سواء.
2- تسهيل عمل المدرس المدرس هو حجر الأساس في العملية التعليمية، وتسهيل عمله سيضمن حصول الأطفال على تعليم عالي الجودة وتدريس ذو كفاءة عالية. يعتمد الكثير من المدرسين اليوم على الأيباد المنتج الرائع من شركة أبل لإنتاج محتوى تعليمي تفاعلي ومشاركته مع الطلاب. ولاستخدام تطبيقاته الرائعة لجعل التعليم أكثر جاذبية للطالب، ولتتبع تقدم الطلاب والتواصل معهم ومع ذويهم.
3– تجهيز الطالب للمستقبل أصبحت التكنولوجيا اليوم جزءً أساسياً من الحياة العصرية، فهي متواجدة في الجامعة في قاعات المحاضرات، وفي المختبرات، وفي المكتبات. وفي أماكن العمل المختلفة فيكاد لا يخلى أي مكان اليوم من جهاز كمبيوتر محمول، أو عادي أو كمبيوتر لوحي. لذلك يعتبر استخدام التكنولوجيا في التعليم المدرسي بمثابة تدريب للطلاب على الحياة المستقبلية في الجامعة والعمل.
4- سهولة التواصل بين المدرسة والبيت يعتبر التواصل الإيجابي الناجح من أساسيات نجاح العملية التعليمية. حيث أن التواصل بين المدرس والأهل يجعل من المدرسة والبيت مكانين متصلين ومتوحدين في هدف تربية وتعليم الطفل. سهلت التكنولوجيا اليوم هذا التواصل بفضل العديد من التطبيقات الذكية التي يمكن تحميلها على الأيباد والتي تسهل التواصل بين الأهل والمدرسين في مختلف الأوقات وبدون إزعاج لأي من الطرفين.

سلبيات التكنولوجيا الحديثة

1-ضياع الوقت نتيجة المكوث أمام الإنترنت لفترات كبيرة، سواء بهدف الترفيه أو بدون وجود هدف فيؤدي إلى تدمير اليوم، وتسبب نوع من الإدمان والهوس يكون من الصعب التعامل معه.
2-البعد عن الواقعية وقلة الزيارات العائلية، والاقتصار على التواصل عن طريق الإنترنت.
3-أضرار صحية نتيجة التعرض للإشعاعات، التي تخرج من الأجهزة وتضر بصحة الإنسان.
5-ضعف الإقبال على القراءة والمطبوعات الورقية سواء جرائد أو مجلات، وكتب متنوعة والاقتصار على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل.



476 Views