فوائد التفاح المسلوق للرضع

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:48
فوائد التفاح المسلوق للرضع


فوائد التفاح المسلوق للرضع وكذلك متى يعطى التفاح المسلوق للرضع؟، كما سنقوم بذكر طريقة سلق التفاح للأطفال الرضع، وكذلك سنتحدث عن أضرار التفاح المسلوق للرضع، وكول هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد التفاح المسلوق للرضع

1- علاج إضطرابات المعدة:
يعاني الكثير من الأطفال من إضطرابات المعدة بشكل ملحوظ، حيث تعتبر إضطرابات المعدة من أكثر المشاكل الصحية الشائعة في الأطفال و في مثل هذه الحالات يمكن أن يكون التفاح فعال. يمكن إعطاء الطفل التفاح المقشر أو المهروس أو المسلوق التفاح له القدرة على تقليل إضطرابات المعدة حيث يقلل البوليفينول الموجود في التفاح من إضطرابات و مشاكل المعدة عن طريق تشكيل طبقة واقية على بطانة المعدة يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى التفاح المهروس قبل إعطائه للطفل.
2- علاج الإمساك و الإسهال:
الإمساك و الإسهال هما من الأمراض المزعجة التي تصيب الأطفال في كثير من الأحيان وبعيداً عن أن التفاح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرائعة، فإن التفاح غني أيضاً بالألياف الغذائية التي تعتبر ضرورية أيضاً لتحسين حركة الأمعاء ويمكنك إعطاء الطفل التفاح المهروس أو المسلوق للتخلص من الإسهال أو الإمساك، ففي بعض الحالات يمكن أن يؤدي الإمساك إلى الإصابة بالإسهال، و العكس قد يحدث أيضاً وفي حالة إصابة الطفل بالإسهال، يمكن إعطاء الطفل عصير التفاح أيضاً للتغلب على الجفاف الذي قد يصاحب الإسهال، حيث أن عصير التفاح تحتوي على المواد الغذائية التي تساعد على منح الجسم الرطوبة الكافية ولكن قبل إعطاء الطفل عصير التفاح إستشر الطبيب أولاً.
3- يعالج الدوسنتاريا:
الدوسنتاريا هو مرض آخر يصيب الأطفال أكثر من البالغين ويصاب الطفل بالدوسنتاريا عن طريق عدوى تصيب الأمعاء الغليظة و التي تسبب ألم في البطن يتبعها إسهال وعادة ما يكون السبب في الدوسنتاريا هو عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية وفي مثل هذه الحالات يمكن إعطاء الطفل التفاح الناضج كعلاج للدوسنتاريا الحادة و المزمنة يمكنك إعطاء الطفل التفاح المغلي على البخار أو التفاح المهروس عدة مرات في اليوم للتخلص من الدوسنتاريا.
4- التفاح لعلاج السعال:
قد يعاني الأطفال أو الرضع من السعال الذي يمنعهم من النوم الهادئ. و لكن التفاح يمكن أن يساعد في علاج السعال قم بتحضير عصير التفاح أو التفاح المسلوق أو التفاح المغلي على البخار للطفل لمدة اسبوع ولكن تأكد من أن عمر طفلك أكثؤر من 6 أشهر قبل إعطاؤه عصير التفاح.
5- علاج مشاكل الأسنان:
قد لا يكون التفاح مفيد في هذه الحالة للأطفال أقل من عام واحد، و لكنه سيكون مفيد للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام و نصف، و ذلك بسبب بدء نمو الأسنان للأطفال في هذه المرحلة من العمر تأكد من إعطاء طفلك بعض شرائح التفاح بعد تناول وجباتهم في كل ليلة.
يساعد التفاح على تحفيز الدورة الدموية في اللثة، كما أن الألياف تعمل أيضاً مثل فرشاة الأسنان حيث تعمل على تنظيف الأسنان و اللثة، كما أن الأحماض الخفيفة الموجودة في التفاح لها تأثير مضاد للميكروبات الموجودة على الأسنان، لذلك فإن تناول الأطفال للتفاح يساعد على تنظيف و حماية الأسنان عندما تبدأ في الظهور لديهم.

متى يعطى التفاح المسلوق للرضع؟

مما لا شك فيه ان التفاح المسلوق يدخل ضمن وصفات لتقوية مناعة الطفل من عمر 6 اشهر، لكن متى يعطى التفاح المسلوق للرضع؟
في الواقع، وبحسب ما يؤكد اطباء الاطفال فانه يمكن للام ان تدرج التفاح المسلوق ضمن النظام الغذائي للرضع بعد اتمامه الخمسة اشهر وبلوغه سن الـ6 اشهر وهي المرحلة التي تبدأ فيها بادخال بعض المأكولات الصلبة الى نظام الغذائي الى جانب الرضاعة الطبيعية او الصناعية.

طريقة سلق التفاح للأطفال الرضع

1- اختيار النوع المُناسب من التُفاح:
نختار دائماً التُفاح الصلب الخالي من أيَّة ضربات أو شقوق، والَّتي تكون حلوة المذاق مع نكهة خفيفة، ويُفضل أن نشتري التُفاح العضويّ لأنَّه لم يتعرّض للمُبيدات الزراعيّة.
2- غسل وتقشير التُفاح:
نغسل التُفّاح بماء ممزوج مع الخلّ بنسبة ثلاثة أجزاء من الماء مع جزء من الخلّ، وذلك لإزالة البكتيريا، وثُمَّ نشطف التُفاح بالماء الجاري، ونجفّفه ونُقشّره.
3- تقطّيع التُفاح:
نُقطَّع التُفاح من المُنتصف، ونُزيل النواة الداخليّة من التُفاح، ونُقطّع التُفاح إلى مُكعّبات صغيرة.
4- طهي التُفاح:
نترك الماء يغلي في مقلاة متوسِّطة الحجم لعمل الصوص، ونُقلّل درجة الحرارة حتّى تختفي الفُقاعات عن سطح الماء، نضع قطع التُفاح في الماء، ونتركها إلى أن تُصبح طريّة لمُدَّة عشر دقائق، وكلما كانت مُدَّة الطهي أقلّ كانت الفائدة أكبر، لكي نتحتفظ بالفيتامينات والمعادن، وبعد أن تُصبح قطع التُفاح طريّة، نُصفّيها من الماء، ونشطفها بالماء البارد لمدّة ثلاث دقائق.
5- هرس التُفاح:
يُمكن أن نستخدم الخلاط أو مُعالجة الطعام لعمل البوريه، مع إضافة كميّة مُناسبة من الماء لنحصل على الكثافة الَّتي نرغب بها، ويُمكن هرس التُفاح باستخدام أداة هرس البطاطا وهُنا لا نحتاج إلى استخدام الماء.
6- إضافة مكوّنات أخرى:
يُمكن إضافة نوعين آخرين من البوريه: مثل بوريه الجزر، أو البطاطا الحلوة، أو اليقطين، أو الفراولة، أو الكرز، أو الإجاص، أو الموز، أو اللَّبن، أو الشوفان، وغيرها.
7- حفظ البوريه:
يُمكن حفظ البوريه في الثلاجة في أوعية مُغلقة لمُدَّة ثلاث أيام، او في الفريزير لمُدَّة ثلاثة أشهر.

أضرار التفاح المسلوق للرضع

– في الواقع يؤكد الكثير من أطباء الأطفال أن التفاح المسلوق يسبب بعض الاضرار والتي تتمثل في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي ويؤدي في النهاية غلي حالة من الإمساك وتستطعين من هنا معرفة هل التفاح يسبب الامساك للرضع، وعندما قمنا بتوجيه سؤال لأحد أطباء الأطفال أكد أن هذه الاضرار من باب ( مازاد عن الحد انقلب إلي الضد) أي انه ليس كل شئ به فوائد نقوم بالإكثار منه بل إن الاتزان والوسطية في كل شئ مطلوبه.
– وبناءاً علي ذلك فإن الغالبية العظمى من أطباء الأطفال ينصحوا كافة الأمهات ألا يقومن من جانبهن بالاكثار لأطفالهن من الوجبات التي تعتمد في الأساس علي التفاح سواء كان مسلوق أو مهروس.
– ومن ناحية أخرى وفي نفس السياق فإن موقع ست الكل ينوه ويوجه النصيحة لكل أم أنه يجب عليها في بداية إعطائها لطفلها التفاح كوجبة غذائية يجب أن تراعي أن تكون ثمرة التفاح قد تم تقشيرها، وذلك انطلاقاً من كون قشر التفاح من أكثر أجزاء التفاح التي يصعب هضمها وبشكل خاص في حالة إن كانت المعدة لطفل رضيع.
– ولكن عزيزتي الأم بعد أن ينهي طفلك الشهر الثامن فمن الممكن أن تقومي بإعطاؤه لطفلك وهو بقشره كما يمكنك أن تضيفي عليه بعض المواد الغذائية الأخرى، أو من الممكن أن تقدمي له عصير التفاح باللبن أو بالفراولة أو بالشيكولاته ولكن في حالة إن كان طفلك الرضيع يعاني من حساسية علي الصدر فإننا هنا ننصح بضرورة متابعة طبيب الأطفال المختص والذي بدوره يسمح بذلك أو لا يسمح.
– كما يمكنك عزيزتي الأم أن تقدمي لطفلك الرضيع ذو الأربعة أشهر وجبة غذائية متكاملة مكونه من التفاح المسلوق والمقشر الذي يتم هرسه وهنا نقوم بإضافة الجزر المبشور أو المسلوق إلي التفاح ويتم مزجهم سوياً من أجل أن نزيد من القيمة الغذائية للتفاح أو للوجبة المقدمة للطفل.



389 Views