فوائد التعدد للرجل صحيا

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 27 أبريل, 2021 10:49 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 12:55
فوائد التعدد للرجل صحيا


فوائد التعدد للرجل صحيا عشرون فائدة للزوجة الثانية فوائد التعدد للزوجة الاولى لماذا يريد الرجل التعدد كل ذلك في هذا المقال.

فوائد التعدد للرجل صحيا

قام باحثون بريطانيون من جامعة شيفليد داخل المملكة المتحدة عام 2008 تم إجراء دراسة على عدد من الرجل من 190 دولة تجاوزت أعمارهم 60 عامًا حيث وجدت النتائج أن المجتمعات التي ينتشر فيها التعدد يزيد أعمار الرجال بنسبة تصل إلى 12% مقارنة بالمجتمعات غير المسموح فيها بتعدد الزوجات حيث فسرت النتائج أن الرجال كانوا في تلك المجتمعات يحظون برعاية كبيرة من قبل زوجاتهم وأبناءهم لكن على العكس تمامًا ما قامت بيه دراسات مركز الأبحاث بجدة ومستشفى فيصل أن الزواج مفيد للصحة ولكن الزواج مرة واحدة وليس أكثر من مرة تم نشر الدراسة على موقع Medical News Today وجد أن الرجال الذين يتزوجون أكثر من واحدة معرضون للإصابة لمشاكل القلب أربعة أضعاف الحالات الأخرى ضمت الدراسة حوالي 687 رجل من كلا من الإمارات والسعودية وقدمت الدراسة عدد من التفسيرات لذلك أن التعدد على الصعيد الطبي يتطلب عدد من الأنماط الخاصة في التعامل والتعايش وتوفير وتغطية النفقات المالية ولكنه من ناحية اخرى يزيد من فرص تحسين النسل .
لابد أن يمتلك الرجل عددًا من المؤهلات من حيث التمتع بالقدرة الجنسية والبدنية والمالية حيث يمرر الرجال جيناته لعدد أكبر من الأولاد من خلال عدد الزوجات فيعطي فرص لتحسين الجيل على صعيد الصحة النفسية وجد أن التعدد مفيد للمرأة لأنه يخفف من الضغط النفسي الذي تتعرض له وأيضا الضغط الجسدي مع تعدد عمليات الإنجاب لأنها تتوزع على الزوجات ولكن في دراسات أخرى قالت أن التعدد يوثر على الحالة النفسية للسيدة.
هنالك تعارض كبير على مستوى الأبحاث العلمية حول موضوع تعدد الزوجات فهنالك أبحاث تؤيد أن التعدد مفيد لصحة الرجل الإنجابية والصحة بشكل عام ويزيد من فرص الرعاية والأمان وصحة القلب وأبحاث أخرى أثبتت أن التعدد خطر على صحة القلب عند الرجال وأبحاث أثبتت أهمية التعدد للحالة النفسية للمرأة وأبحاث أخرى قالت أنه يشكل ضغط كبير عليها ، في الأغلب الفرق هنا يكمن في التطبيق هنالك مجتمعات تطبق التعدد لمجرد العادة تلك ما أجريت فيها أبحاث التي ثبت فيها أن التعدد خطر على صحة القلب ولكن أبحاث بريطانية أثبتت أن التعدد مفيد لرعاية الرجل بعد سن الكبر من قبل أطفاله وزوجاته وأنه سر السعادة وان الأسباب النفسية والاجتماعية هي التي تدفع الرجل لتعدد وإشارات دراسات نفسية وجود جينات تدفع الرجل لتعدد خارج إطار العلاقة الزوجية مما يفسره الغرب بالخيانة الزوجية ولكنه في معناه العلمي التعدد لذلك قالت عدد من الأبحاث الغربية بضرورة السماح للرجل لزواج من أكثر من واحدة لأهمية ذلك من الناحية النفسية والعلمية عليه ..

سلبيات الزوجة الثانية

رغم انتشار الأمر وقبوله في بعض الثقافات والمعتقدات، فإن للزواج الثاني في بعض الحالات كثير من السلبيات على الزوج والزوجة الأولى والأبناء، وحتى على الزوجة الثانية نفسها كالتالي:
– زيادة العبء المادي في الإنفاق على بيتين بدلًا من بيت واحد، ما قد يؤدي إلى سوء الوضع الاقتصادي العام، وينتج عنه عدم دخول بعض الأولاد للمدارس أو عدم حصولهم على ما يكفي من احتياجاتهم.
– الإنجاب الزائد عن الحد حال عيش الزوج مع الزوجتين، إذ يصبح له أطفال أكثر من اللازم، فلا يستطيع توفير الرعاية الكافية.
– كثرة الضغط النفسي على جميع أفراد الأسرة بسبب بعض الخلافات بين الزوجتين خاصة إذا لم تكن العلاقة مبنية على موافقة جميع الأطراف.
– تفكك الأسرة حال ترك الزوج منزل الزوجة الأولى والأولاد ليحيا مع الزوجة الثانية فقط.

تعدد الزوجات خطر على قلب الرجل

يشكل تعدد الزوجات خطورة على قلب الزوج، لذلك فإن الرجال المتزوجين من عدة نساء في آن واحد يرتفع احتمال اصابتهم بتصلب الشرايين التاجية بأربعة اضعاف، مقارنة بالمتزوجين من امرأة واحدة.
هذا ما أعلنه العالم العربي أمين دواله يوم 29 ابريل/نيسان الجاري في مؤتمر أطباء القلب في آسيا. وأوضح أمين ان خطورة إصابة الرجل بأمراض القلب والأوعية الدموية مرتبط بالأعباء المالية والنفسية الخاصة بتوفير مستلزمات احتياجات عدة أسر.
عمل الدكتور امين وفريقه العلمي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر ظاهرة تعدد الزوجات من الأمور الاعتيادية من الناحيتين الثقافية والتشريعية. فحص الأطباء 687 رجلا في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، متوسط اعمارهم 59 سنة، منهم 68 لهم زوجة واحدة فقط. اتضح من نتائج الفحوصات ان الرجال الذين لهم عدة زوجات، أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين التاجية بـ 4.6 مرة، مقارنة بالمتزوجين من امرأة واحدة.
يشير الدكتور أمين الى هذه النتائج بقوله، يبدو أن السبب يكمن في ما جاء في القرآن الكريم، بضرورة اهتمام الأزواج بجميع الزوجات واطفالهن بصورة متساوية، وقال “ان تنفيذ هذا الأمر من قبل الرجال الذين لهم عدة زوجات، وأولادهن الذين بدورهم قد تزوجوا أو في طريقهم الى تكوين اسرة، يشكل عبئا ثقيلا عليهم”.
ولكن الباحثين يؤكدون على ان الحديث لا يدور حول العلاقة السببية بين تعدد الزوجات والذبحة الصدرية، لآنه من المحتمل جدا وجود عوامل أخرى مسببة للمرض، مثل درجة الثقة بين الزوجين، نوع الغذاء، وطبيعة الجينات.
ويعلق البعض على ذلك ويقولون أن من الضروري دراسة مدى تأثير ظاهرة تعدد الزوجات في الزوجات ايضا، لكي تكتمل الصورة.
يشكل تعدد الزوجات خطورة على قلب الزوج، لذلك فإن الرجال المتزوجين من عدة نساء في آن واحد يرتفع احتمال اصابتهم بتصلب الشرايين التاجية بأربعة اضعاف، مقارنة بالمتزوجين من امرأة واحدة.

فوائد تعدد الزوجات

استمرارية الأسرة
بالتأكيد تتساءلين نفسكِ حاليًا كيف يمكن لتعدد الزوجات أن يكون سببًا في استمرارية الأسرة، على الرغم من أن معظم السيدات اللواتي يتزوج أزواجهن من امرأة أخرى تطلبن الطلاق فورًا وتنهي العلاقة الزوجية بأكملها؟ سوف نجيب عليكِ سيدتي ونقول لكِ أن تعدد الزوجات يفيد في بعض الأحيان في استمرار الأسرة وانشاء المجتمع، وذلك لأنه في بعض الحالات هناك امرأة تكون غير قادرة على الإنجاب، فتسرع بالمبادرة بالبحث عن زوجة صالحة لزوجها تكون قادرة على الإنجاب، وتحافظ على استمرار الأسرة، مع بقاء الزوجة الأولى على ذمته وهذا يحفظها ويصون كرامتها. وفي بعض الحالات قد يقع الرجل بحب امرأة أخرى غير زوجته، ويكون هنا الحل في التعدد لأنه يحفظ كيان الأسرة ويحول دون تَفكّكها.
حماية الأبناء من التشرد
من الفوائد الإيجابية لموضوع تعدد الزوجات هو حماية الأبناء من التشرد أو الضياع. ولكن كيف؟ حيث هناك بعض الزوجات اللواتي تعانين من الإصابة بمرض مزمن لا شفاء منه وهذا في حد ذاته يعيق استمرار الزواج. فتقوم هي بنفسها بتزويج زوجها من امرأة أخرى حتى تحافظ على استمرارية الأسرة دون حدوث طلاق، وخاصة إذا كان لدى زوجته الأولى أطفال لم تستطيع رعايتهم بسبب مرضها، فتقوم الزوجة الثانية برعايتهم بعد زواجها. والعمل على العناية والاهتمام بهم. كذلك يمنح الزواج الثاني للمرأة الأولى التي تعاني من مرض ما سيدة تحرص على رعايتها وهي في بيتها مع أولادها
الوقاية من انتشار الأمراض
الرجل بطبيعته عاشق للنساء ويحب التعدد، وهناك العديد منهم الذين لا يكفيهم امرأة واحدة في حياتهم. لذلك، تجدهم يمارسون بعض العلاقات الغير شرعية مع نساء أخريات. وهذا في حد ذاته يؤدي إلى انتشار الأمراض نتيجة هذه العلاقات المحرمة التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض الجنسية المزمنة منها مرض الايدز الخطير، وأمراض جنسية أخرى كثيرة. وهنا يفيد تعدد زوجات في مثل هذه الحالات، ويمنح للرجل رخصة الزواج من أكثر من امرأة ولكن عليه أن يكون عادلًا في معاملاته معهن. وبالتالي يمنع تعدد الزوجات من انتشار الفاحشة والرذيلة في المجتمع.
حصانة للزوج
هل تعلمين سيدتي أن تعدد الزوجات بمثابة حصانة جيدة للزوج؟ وذلك لأن هناك العديد من الأزواج الذين يضطرون للسفر الى الخارج من أجل العمل هناك لتوفير احتياجات أسرته. ولكن ماذا عن احتياجاته هو؟ فليس في كل الأحيان تستطيع الزوجة أن تسافر معه، وحينها يحتاج الزوج إلى إحصان نفسه من الغربة خاصة إذا كان من الرجال الذين لديهم شهوة جنسية حادة. وهنا يفيد الزوج التعدد من أجل إشباع رغباته الجنسية دون ممارسة علاقات غير شرعية تؤدي به إلى الأذى النفسي والجسدي الكبير.

 



1538 Views