فوائد الترمس المطحون لحب الشباب

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2021 12:04
فوائد الترمس المطحون لحب الشباب


فوائد الترمس المطحون لحب الشباب، وأضرار ماسك الترمس، وماسك الترمس المطحون لحب الشباب، ووصفات الترمس للبشرة، وفوائد ماسك الترمس للبشرة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الترمس المطحون لحب الشباب

1. يخلص من الجلد الميت والأوساخ التي تصيب البشرة.
2. يساعد الترمس على شد البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة.
3. الترمس يساعد على تبييض البشرة بشكل ملحوظ، ويخلصك من البقع التي تصيبها.
4. يعالج العديد من الأمراض الجلدية ومنها الأكزيما والصدفية.
5. الترمس يعمل على التقشير الطبيعي للبشرة.

أضرار ماسك الترمس

1. تورم البشرة واحتقانها نتيجة الكمية العالية من الأملاح المضاف إليها الترمس واحتباس الماء بالجسم.
2. الحكة أو تهيج الجلد إذا كنتِ تعانين من حساسية الترمس أو البقوليات.
3. الشعور بضيق التنفس.

ماسك الترمس المطحون لحب الشباب

هناك نوعين من ماسك الترمس المطحون لحب الشباب وهما كما يلي:
– الترمس المطحون والعسل

المكونات
– 3 ملاعق من الترمس المطحون.
– ملعقة كبيرة من العسل الخام.
– 1/4 كأس ماء.
طريقة التحضير والاستعمال
1. قومي بنقع الترمس لمدة يوم كامل، وفي اليوم التالي اطحني بذور الترمس حتى تقومي باستعماله كقناع للوجه لإزالة حب الشباب، والتهابات الجلد ولتنعيم البشرة.
2. ضعي الترمس المطحون في وعاء وزيدي عليه العسل الخام وقليل من الماء حتى تصبح عجينة.
3. بعدها ضعي الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد.
– ماسك الترمس والزبادي

المكونات
– ملعقة كبيرة من الزبادي.
– 3 معالق من الترمس المطحون.
– ملعقة صغيرة من ماء الورد.
طريقة التحضير والاستعمال
1. اطحني الترمس المطحون مع الزبادي وماء الورد ثم ضعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة.
2. بعدها اغسلي بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

وصفات الترمس للبشرة

هناك الكثير من الوصفات التي يمكن اتباعها عند الرغبة في العناية بالبشرة بمختلف أنواعها، وهي تكون كما يلي:
– وصفة الترمس والبرتقال للبشرة

يُخلط مقدار 1/4 فنجان من الترمس المطحون مع 1 ملعقة كبيرة من الحليب، و2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، ويوزع المزيج على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُغسل باستعمال الماء الدافئ، وتُستخدم هذه الوصفة للتخلص من كمية الزيت الفائض الذي تفرزه البشرة الدهنية.
– وصفة الترمس والحلبة للبشرة

يوضع في وعاء 1 ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة ناعمًا، وتضاف 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون ناعمًا، والقليل من اللبن الرائب، وتُخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على مزيجٍ متجانس، يُفرد الخليط على البشرة ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها يُشطف جيدًا بالماء، وتساهم هذه الوصفة في علاج البشرة من البقع الداكنة.
– وصفة الترمس والنشا للبشرة

يوضع في وعاء 3 ملعقة كبيرة من النشا، ويضاف 1/4 فنجان من الترمس المطحون، والقليل من الماء يكفي لصنع عجينة طريّة، تُطبّق العجينة على الوجه بعد تنظيف البشرة من الأوساخ، وتُترك مدة عشرين دقيقة وبعدها يُغسل الوجه باستعمال الماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة يوميًا ولمدة ثلاثة أسابيع للحصول على بشرة صافية وأكثر نعومة.
– وصفة الترمس والعسل للبشرة

تُمزج 2 ملعقة كبيرة من الترمس المطحون في وعاء ويضاف 2 ملعقة كبيرة من العسل و1 ملعقة كبيرة من السكر البني، و1ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ويوزع الخليط على البشرة ويُفرك بلطف ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل باستعمال الماء الفاتر ثم تُرّطب البشرة بالكريم المرطب، وتساعد هذه الوصفة في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
– وصفة الترمس والحليب للبشرة

يوضع مقدار 1كوب من الترمس المطحون في وعاء ثم يضاف 1 ملعقة كبيرة من ماء الورد و1/2 كوب من الحليب، وتُخلط المكونات حتى تتجانس مع بعضها، ويُحفظ المزيج في عبوة زجاجية وتُغلَق بإحكام، ويُستخدم المزيج بدهنه على البشرة ويُترك مدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل بعدها بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتفتيح لون البشرة.

فوائد ماسك الترمس للبشرة

يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تمنحه فوائد صحية مذهلة للبشرة، وهو من المكونات التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية المضادة للشيخوخة وآثار تقدم العمر، وكريمات التفتيح، وكذلك فإن له العديد من الاستعمالات الجمالية الأخرى التي سنذكرها لكِ فيما يلي:
1. التخلص من الحبوب
يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة مع الإفرازات الدهنية الزائدة إلى انسداد المسام، ويساعد استخدام الترمس على تنقية المسام، ما يمنع بدوره ظهور البثور والحبوب.
2. تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين
وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة ونضارة الجلد، إذ يحتوي الترمس على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب الكولاجين والإيلاستين، ما يساعد على إبقاء البشرة مرنة ويؤخر ظهور التجاعيد.
3. تفتيح البشرة
إذا كنتِ تعانين من اسمرار الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس، فإن الترمس من المكونات التي تساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، بالإضافة إلى التخلص من البقع الداكنة والكلف والنمش.
4. تأخير التجاعيد وآثار تقدم العمر
بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب الكولاجين، يحتوي الترمس على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الخلايا من التلف، وتحمي من تأثير الجذور الحرة التي قد تسبب التجاعيد المبكرة وشيخوخة الخلايا.
5. تقشير البشرة
يمكنكِ الاستغناء عن مقشر البشرة التقليدي، واستخدام الترمس المطحون في تقشير البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة بفاعلية، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.
6. ترطيب البشرة
يحتوي الترمس على كمية عالية من المعادن والفيتامينات المغذية للبشرة، لذلك فخو يساعد على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الزيوت.



419 Views