فوائد البيلسان للصدر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:31
فوائد البيلسان للصدر


فوائد البيلسان للصدر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة استخدام ورق البيلسان للسعال وفوائد زيت البيلسان وطريقة استخدام زيت البيلسان.

فوائد البيلسان للصدر


1-تُقلل من الإفرازات الأنفية
2-يقوم على توسيع الشعب الهوائية لتحسين التنفس
3-العمل على زيادة كمية الأكسجين الداخلة للرئتين
4-يعمل على تخليص الرئة من كافة السموم التي تحتويها مثل القطران والنيكوتين بشكل سريع.
5-تعتبراوراق البيلسان من أكثر العلاجات فائدة ونجاحاً في علاج الكحة والإنفلونزا
6-تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي
7-يحتوي على مضادات للالتهابات
8-تساعد على التخلص من الكحة والبلغم والسعال
9-تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك وذلك عن طريق تناول منقوع اوراق البيلسان مع خلطه بدقيق الأرز
10-تمنع اوراق البيلسان الشعور بالغثيان والقضاء على الرغبة في القيء
11-يعالج التهاب القصبات الهوائية
12-تعمل اوراق البيلسان على تخفيف السعال والبلغم
13-يعمل اوراق البيلسان على إذابة البلغم الملتصق في داخل القصبات الهوائية للصدر
14-يقوم على تهدئة حالات الكحة الشديد التي يتعرض لها الكثيرين وبالأخص في أثناء النوم

طريقة استخدام ورق البيلسان للسعال

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام أوراق الجوافة لعلاج السعال ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:
– الطريقة الأولى
يتم طحن اوراق البيلسان إلى أن تحصل على مسحوق ناعم ويتم وضع كوب من هذا المسحوق على كوب من الماء الساخن. ويتم النقع لمدة ساعة وبعد ذلك يتم التصفية ووضع ملعقتين من العسل ويتم تناوله يومياً للتخلص من الكحة نهائياً.
-الطريقة الثانية
يتم غسل اوراق البيلسان جيداً ويتم وضعها في إناء به القليل من الماء ويتم نقع أوراق الجوافة لما يقارب من الثلاث ساعات ويتم تناول هذا المنقوع مرتين يومياً.
– الطريقة الثالثة
يتم جلب وعاء ووضع ما يقارب عشر جرامات من ورق الجوافة النظيف. وثلاثة جرامات من لحاء البيلسان ويتم وضع الوعاء على النار مع الماء حتى الغليان ويتم تصفية الماء ووضع معلقة من عصير الزنجبيل ويتم شرب هذا المغلي يومياً مرتين من أجل التخلص من الكحة والسعال.

طريقة استخدام زيت البيلسان

يمكن استنشاق الزيت أو استخدامه موضعيًا ولكن لا يمكن ابتلاع الزيت وفيما يلي بعض الإرشادات العامة للاستخدام :
1-للاستنشاق :
ضيفي 3-4 قطرات على الماء وانثري رذاذ الماء في محيطك ، أو ضعي بعض قطرات من الزيت على فواحة واستنشاق العطر ، أو انثري رذاذ الماء المخلوط بقطرات الزيت على ملابسك ودولابك ومناديلك الورقية .
2-للاستخدام الموضعي :
لابد من استخدام زيت أخر مثل زيت الجوجويا أو زيت اللوز أو زيت بذور العنب أو زيت جوز الهند للتقليل من سمية الزيت ، بشكل عام يتم استخدام 3-6 قطرات من الزيت العطري لكل ملعقة صغيرة من الزيت الأخر ، بالنسبة للأطفال قطرة واحدة مع تجنب استخدامه في المناطق الحساسة ومنطقة العين والأذنين ولابد من غسل اليد بالماء والصابون بعد لمس الزيت.

فوائد زيت البيلسان

1-قتل البكتيريا الضارة
استخدم المصريون القدماء زيت البيلسان مع الزيوت العطرية الأخرى في تحنيط المومياوات ، قال العلماء أن زيت البيلسان يساعد على قتل البكتيريا والميكروبات الضارة الأخرى ، بالإضافة أن استخدم الزيت في البخور يساعد على تنقية الجو ومنع انتشار الأمراض المعدية التي تسببها البكتيريا ، فقد وجد في الدراسات العلمية الحديثة أن استخدام الزيت في الفواحات كبخور يخفض من البكتيريا بنسبة 68% ، وتشير الأبحاث الأولية التي تم تجربتها على حيوانات التجارب أنها تقتل البكتيريا مباشرة وتحفز النظام المناعي ، وتساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقتل البكتيريا ، ويمكن استخدام الزيت كمضاد حيوي ولكن لابد من المزيد من الدراسات العلمية بهذا الشأن .
2-للوجه
يستخدم البيلسان بشكل كبير لعلاج مشاكل الوجه والبشرة، حيث يتم عمل محلول من الأزهار المجففة واستخدامه كغسول لعلاج قروح الجلد، ومشاكل جفاف البشرة وعدم نضارتها والتهابات البشرة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر وغيرها من المشاكل.
3- للبواسير
تعتبر البواسير واحدة من المشاكل الصحيّة التي تُسبِّب الألم، بسبب انتفاخ والتهاب الأوردة الدمويّة الموجودة في منطقة فتحة الشرج، ومن أسبابها الوراثة، والإمساك الدائم والمزمن، وعدم حصول الجسم على ما يكفيه من ألياف ويعتبر زيت البيلسان واحدا من العلاجات الطبيعية لتلك المشكلة، لأنه يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في تلك المنطقة مما يساعد على الحد من الآلام بشكل فعال وسريع.
3-للعظام
من المعروف أن زيت البيسان يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات، والتي تساعد على تساعد على تخفيف آلام المفاصل والعظام وأيضا يحتوي على العديد من المعادن التي تساعد على تقوية العظام وحمايتها، وأيضا يساعد هذا الزيت المدهش على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
4- للحامل
يساعد على تقوية العظام للحامل والجنين بما يحتويه من عناصر ومعادن وفيتامينات مفيدة.
ويستخدم كمدر للبول لتخليص الحامل من السموم التي قد تصيبها وتؤثر بالسلب على الحمل وللبيلسان تأثير مرخ للجسم، وهو ما تحتاجه الحامل لمواجهة التوتر وحالات إكتئاب الحمل ويعتبر من منشطات المناعة القوية، والتي تساعد على الوقاية من الأمراض الموسمية.
5- للجروح
من المعروف أن زيت البيلسان يستخدم في العديد من الأشياء حسب الجزء المستخدم من النبتة، وبالحديث عن الجروح فهناك عصارة صمغية تستخرج من ساق النبتة، هذه المادة تستخدم كمطهر طبيعي للجروح ومضاد للبكتيريا. كما يمكن استخدام هذا الزيت كدهان لعلاج الأجزاء الملتهبة في الجروح.
6-مضاد قوي للأكسدة
يعد زيت البيلسان من الزيوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية فهو بذلك يحارب التلف التأكسدي في دراسة علمية وجد كميات كبيرة من فيتامين e وهو من مضادات الأكسدة القوية يمنع من ظهور الجذور الحرة ، يمكن استنشاق الزيت أو تطبيقه موضعيًا على الجلد .



500 Views