فوائد البيكنج بودر للكيك

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:50
فوائد البيكنج بودر للكيك


فوائد البيكنج بودر للكيك كما سنتحدث كذلك عن فوائد البيكنج بودر للكيك والفرق بين البيكنج بودر والبيكنج صودا وبديل البيكنج صودا في الكيك واضرار البيكنج بودر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد البيكنج بودر للكيك

1-يحتوى بيكنج باودر الطرطرات على زبدة الطر طير وحمض الطرطيريك بمثابة مكونات حمضية.
2-وتحتوى مساحيق الفوسفات على فوسفات الكا لسيوم ثنائية الهيدروجين بينما تحتوى مساحيق الكبريتات على كبريتات الصوديوم واللاْ لومنيوم أوالشب إلا أن إضافة هذا المر كب غير مسموح بها فى بعض البلاد وتحتوى المساحيق المؤتلفة أومزدوجة الفعل على الفوسفات والكبريتات.
3-البيكنج باودر مسحوق أبيض ناعم يستعمل لجعل الكعك ينتفخ ويروب تعمل المواد الكيميائية فى البيكنج بودر بوجود الهواء والسائل
عاد ما يكون الماء أو الحليب على توليد غاز ثانى أكسيد الكربون وتتمدد فقاعات ثانى أكثيد الكربون المنطلقة داخل عجينة الدقيق
عندما تسخن مما يجعل العجينة تنتفخ وتحتوى جميع أنواع البيكنج بودر على النشاوصودا الخبز( بيكربونات الصوديوم أوبيكربونا ت الصودا)وعلى محتويات مكونة للحمض.
4-تختلف مساحيق البيكنج بودر فى سرعة الفعالية ويعيد مسحوك الكبريتات من أبطاْ مساحيق البيكنج باودر حيث لاتتفاغل إلا بالحرارة.
5-أما الطرطرات والفوسفات فمساحيقها أسرع فى العمل حيث يبدأن التفاعل حالما يتمزجان بالسائل وتعد المسا حيق (المؤ تلفة) النموذج الأوسع استعمالاً.
6-وهى تتفاعل بشكل جيد تماماً فى عمليتى الخلط وعمليت الخبز.

الفرق بين البيكنج بودر والبيكنج صودا

-تعريف البيكنج صودا: البيكنج صودا هو خليط قلوي فقط. ومن المهم جداً أن نلفت انتباهك سيدتي بأنه لا يُمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا إلا بشروط معينة وهي أن تحتوي الوصفة على أحماض مثل الـ “دبس”، أو عصير الليمون أو البرتقال، أو اللبن الرائب أو الزبادي، أو السكر البني، وعندها تتفاعل وتُعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.
-تعريف البيكنج باودر: هو خليط من البيكنج صودا (قلوي) وإضافات أخرى حمضية مثل (كريم أُف تارتار). ويستخدم بشكل واسع في الصناعات الغذائية، ويستخدم في إنضاج العجين حيث يتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون فينتفخ العجين.
-تأثير البيكنج صودا أضعف من تأثير البيكنج باودر، فلغاية الحصول على نفس النتيجة عند استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، يجب عليك زيادة كمية البيكنج صودا، ولكن من الجدير بالذكر أن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن طعم البيكنج صودا مُرّ.
-يُنصح بشراء البيكنج باودر والبيكنج صودا بكميات صغيرة، والاحتفاظ بالباقي منهم لمدة أقصاها ثلاث شهور من تاريخ فتح العبوة، أو الاعتماد على تاريخ الصلاحية الموجود على كل عبوة.

بديل البيكنج صودا في الكيك

1-استخدمي ثلاثة أضعاف الكمية من البيكنج بودر (صودا الخبز). أسهل بديل لبيكربونات الصوديوم هو البيكنج بودر. في حالة توافر بيكنج بودر في خزانتك، أضيفيه في الوصفة بحيث تكون كميته ثلاثة أضعاف البيكربونات الصوديوم. على سبيل المثال، إذا احتاجت وصفتك ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، أضيفي ثلاثة ملاعق صغيرة من البيكنج بودر في الوصفة.
يمكنك استخدام البكينج بودر بدلًا من بيكربونات الصوديوم في أي وصفة تتطلبه.
2-اخلطي بيكربونات البوتاسيوم والملح معًا. في حالة عدم توافر البيكنج بودر كبديل في الوصفة، ابحثي في الخزانة الطبية على بيكربونات البوتاسيوم (يُستخدم هذا الدواء لعلاج بعض الحالات المرضية مثل الارتجاع الحمضي أو ارتفاع ضغط الدم). أضيفي ملعقة صغيرة من بيكربونات البوتاسيوم مع ثلاث ملاعق صغيرة من الملح عوضًا عن كل ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في الوصفة.
يُجدي هذا البديل بشكل فعال عند خبز بسكويت الكوكيز، ولكن لا يكون هذا البديل فعالًا في وصفات مثل الكيك والبان كيك والفطائر المدورة (المافن) والمخبوزات الأخرى.
3-البيكنج بودر أيضًا من خزانتك، ابحثي عن دقيق ذاتي الاختمار لاستخدامه في الوصفة. يحتوي الدقيق ذاتي الاختمار على كمية قليلة من البيكنج بودر، لذلك يمكن استخدامه كبديل لبيكربونات الصوديوم أيضًا؛ استبدلي الدقيق العادي في الوصفة بالدقيق ذاتي الاختمار.

اضرار البيكنج بودر

1-عند تناول أكل يحتوي على كميات كبيرة من البيكنج بودر يؤدي ذلك إلى نقص البوتاسيوم في الدم، ونقص البوتاسيوم يؤثر على العضلات في الجسم بصورة مباشرة، ويؤدي للتشنجات بها.
2-يؤدي البيكنج بودر في الأكل إلى زيادة إنتاج حمض المعدة والشعور بالحموضة طوال الوقت.
3-يساهم البيكنج بودر في الأكل في تفاقم أمراض الكلى.
4-اكثار من البيكنج بودر في الأكل يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط بصورة كبيرة.



426 Views