فوائد البلح الأحمر للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر, 2021 6:44
فوائد البلح الأحمر للحامل


فوائد البلح الأحمر للحامل نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار البلح للحامل في الشهور الأولى والبلح للحامل في الشهر الخامس وكمية التمر المسموح بها للحامل.

فوائد البلح الأحمر للحامل


1-احتواء البلح الأحمر على المغنيسيوم، يساعد على تقوية عضلات الرحم، وبالتالي تقليل تقلصات الرحم للحامل، وتقليل كمية الدم المندفعة أثناء الولادة.
2-يحتوى على السكريات الطبيعية التى تحتاجها المرأة الحامل لإمدادها بالطاقة والحيوية، بدلاً من الشعور بالكسل والخمول.
3-البلح الأحمر يحتوى على نسبة جيدة من البروتين، الذى يساعد بدوره في عملية بناء جسم وأنسجة الجنين، كما أنه مفيد بلا شك للأم أيضًا.
4-الألياف التى يحتوى عليها البلح الأحمر مهمة جدًا في حماية الأم الحامل من الإمساك، أو الإصابة بمرض سكر الحمل.
5-يساعد على زيادة كميات الحليب في ثدي الأم الحامل، وضمان رضاعة طبيعية مشبعة للطفل بعد الولادة.
6-يساعد البلح الأحمر على تحسين الإبصار والحفاظ على عدسة العين.
7-يحتوى أيضًا ذلك النوع من البلح على فيتامين ك، مما يساهم في تقوية عظام الجنين.
8-ينصح الأطباء المرأة الحامل وخاصةً في الأيام الأخيرة من الشهر التاسع أن تتناول البلح الأحمر، للمساعدة في عملية فتح الرحم، وتسهيل عملية الولادة، كما أنه يقلل من انقباضات الرحم.

أضرار البلح للحامل في الشهور الأولى

1- التسبب فى صعوبة الهضم بسبب الفركتوز
حلاوة التمور الطبيعية تأتى مع الفركتوز الذى يحتوى عليه مما قد يشكل صعوبة فى هضم سكر الفواكه أثناء الحمل، حيث لا يتم امتصاص السكر بشكل صحيح، يمكن أن يؤدى فى النهاية إلى الشعور بألم وغازات فى البطن.
2-يمكن أن يسبب الطفح الجلد
الآثار الجانبية للتمور أنها يمكن أن تسبب الطفح الجلد.
3- قد يسبب مشاكل فى البطن
تعتبر التمور مصدرًا ممتازًا للألياف، ولكن قد يكون لها تأثير عكسى فى الحمل، تناول الكثير من التمور يعنى تناول ألياف زائدة يمكن أن تؤدى إلى مشاكل في البطن مثل الإمساك والانتفاخ.
4- يمكن أن تسبب سكري الحمل
يزيد من فكرة إصابة الحامل بمرض السكري بشكل كبير، كما أنه يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم ويعرض الحامل إلى الكثير من المخاطر.

البلح للحامل في الشهر الخامس

فيما يأتي قائمة بأهم فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس
1-التخلص من الإمساك
الذي يعد من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا، وذلك لمحتواه العالي من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتدعم عمله، بالإضافة لدورها في تقليل مستويات الكولسترول في الدم والوقاية من الزيادة المفرطة في الوزن خلال الحمل، وهنا تكمن أهم فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس.
2-إمداد جسم الحامل بالطاقة
تزداد احتياجات المرأة اليومية من الطاقة خلال مرحلة الحمل، وتشكل ثلاث إلى خمس حبات من التمر يوميًا خيارًا مثاليًا لوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة، وتضمن زيادة في الوزن ضمن المعدلات الطبيعية.
3-تكوين عظام وأسنان الجنين
يعد مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين عظام الجنين وأسنانه، وينظم مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، أما نقصه فقد يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى والكبد لدى الحامل.
4-مصدر غني بالأحماض الأمينية
وهي وحدة البناء الأساسية للبروتين، يستخدمها جسم الأم والجنين في بناء وترميم الخلايا والأنسجة.
5-الوقاية من فقر الدم
يعد مصدرًا جيدًا للحديد الذي يستخدمه الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فيقي الحامل من فقر الدم ويدعم عمل جهاز المناعة لدى كل من الأم والطفل.
6-حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية
قد يصاب الجنين بعيب خلقي غير وراثي في الجهاز العصبي، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض، وذلك بسبب نقص نسبة الفولات؛ ولذلك ينصح الأطباء بتناول التمر؛ لأنه غني جدًا بحمض الفوليك.
7-الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم مستويات ضغط الدم ويحد من التشنجات العضلية، ونقص هذا المعدن في جسم الحامل يتسبب في حدوث مشاكل في الكلى.
8-يمد الأم والجنين بالكالسيوم
في فترة الحمل تفقد الحامل قدر كبير من الكالسيوم، وذلك لأن الجنين يعتمد عليها، ويستمد منها الكالسيوم اللازم لنمو العظام، وتقوية القلب والعضلات، ولذلك تنصح المرأة بتناول حبات التمر من أجل تعويض الكالسيوم المفقود.

كمية التمر المسموح بها للحامل

الإفراط في تناول أي شيء له أضراره، وبالطبع الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، ويُنصح بتناول من حبتين إلى أربع حبات من التمر، ويفضل تناول التمر في الشهور الأخيرة من الحمل لما له من خواص تساعد في تسهيل الولادة، وتجنب الإفراط في تناوله في الشهور الأولى وفي كل الأحوال، يمكنك تناول التمر في أي مرحلة من مراحل الحمل، ما عليك سوى توخي الحذر بشأن الكمية التي تتناولهينا، إليك الكمية المسموح بها في كل ثلث من الحمل:
1-في الثلث الأول من الحمل:
يكون الإمساك مشكلة شائعة ويساعد التمر في منعه، ومع ذلك، من الجيد تناوله باعتدال، خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل في سكر الدم أو بكتيريا المجموعة العقدية.
2-في الثلث الثاني من الحمل:
تكونين عرضة لخطر الإصابة بمرض سكري الحمل، لذلك تحتاجين إلى أخذ رأي طبيبك عند التخطيط لإدراج التمر في نظامك الغذائي.
3- في الثلث الأخير من الحمل:
يمكن أن يؤدي تناول التمر إلى تسهيل عملية الولادة، يمكن للمرأة الحامل أن تأكل ست تمرات في اليوم بدءًا من الأسبوع 36، أي قبل أربعة أسابيع من التاريخ المحتمل للولادة.



443 Views