فوائد البطاطس للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:40
فوائد البطاطس للاطفال


فوائد البطاطس للاطفال و فوائد الأرز للرضع و أضرار البطاطا الحلوة للأطفال و متى يأكل الرضيع البطاطس و فوائد متنوعة البطاطس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد البطاطس للاطفال

-تزيد من مناعة الطفل، خاصة البطاطا ذات اللون الأحمر بحسب نوعها وتربتها.
-تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي ترفع من مناعة الجسم ضد الفيروسات.
-مفيدة للطفل في استقرار جهازه الهضمي وعدم حدوث التلبكات المعوية، خاصة مع تغير الجو وتعرضه للبرد.
-تعمل البطاطا المسلوقة كمصدر للمعادن التي تقوي الجلد بصفة خاصة لدى الطفل وتكسبه المرونة واللمعان وحمايته من التشقق.
-تعمل البطاطا المسلوقة كمادة مغذية تملأ معدة الطفل وتشعره بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتستخدم لعلاج الإسهال خصوصاً الناتج عن بكتيريا ضارة بسبب عمل البطاطس في تكوين البكتيريا الصديقة لأمعاء الطفل.
-تفيد البطاطا المسلوقة كبد الأطفال وتزيد من قدرتهم على مواجهة السموم المختلفة والتخلص منها.

فوائد الأرز للرضع

-مصدر جيد لفيتامين “ب” المركب: الأرز الكامل أو الأرز البني من المصادر الغنية بفيتامين”ب” المركب، الذي يلعب دورًا مهمًّا في تطور الطفل ونموه، بما في ذلك التطور البدني، ونمو الدماغ.
– مصدر غني بالبروتين: البروتينات الموجودة في الأرز مفيدة جدًّا لنمو العضلات، إذ تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الأرز على بناء النسيج العضلي للطفل وتقويته، وبناء الأربطة والأوتار.
– مصدر غني بالطاقة: يحتوي الأرز على سعرات حرارية أكثر من الحبوب الأخرى، ما يساعد على إمداد الطفل بالطاقة، خاصةً في أوقات طفرات النمو.
– سهل الهضم: يتميز الأرز -خاصةً الأبيض- بسهولة هضمه، ما يجعله من الأطعمة المثالية للرضع، لأن جهازهم الهضمي لم يتطور بعد، لدرجة تمكّنهم من هضم الأطعمة المعقدة.
-علاج للإسهال والدوسنتاريا: الأرز المسلوق والمهروس، من الأطعمة المفيدة للرضع، للسيطرة على الإسهال والدوسنتاريا، في غضون ساعات قليلة

أضرار البطاطا الحلوة للأطفال

بالرغم من فوائد البطاطا الحلوة للأطفال، ولكن قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية التي عادة ما تكون خفيفة ويمكن السيطرة عليها، ومنها:
-الإصابة بالانتفاخ وغازات المعدة بسبب عسر الهضم الناجمة عن رد فعل تحسسي لدى بعض الأطفال، ولكنه بشكل عام لا تسبب البطاطا الحلوة الحساسية عند الأطفال.
-طفح جلدي حول فتحة الشرج في بعض الحالات النادرة.
-تناول الأوساخ المتبقية قد يؤدي على البطاطا الحلوة إلى آثار جانبية في بعض الأحيان، مثل: القيء والإسهال.

متى يأكل الرضيع البطاطس

لا ينبغي تقديم أية أطعمة صلبة للرضيع قبل أن يكمل 4 أشهر، فهناك أدلة على أن تبكير هذه الخطوة لتبدأ في سن عمر 3 أشهر يزيد احتمال إصابة الطفل بحساسية تجاه الأطعمة، كما يحرم ذلك الصغير من فوائد الرضاعة الطبيعية. كذلك قد يؤدي تقديم الأطعمة الصلبة مبكراً إلى زيادة وزن الرضيع، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء في هذه الخطوة.

فوائد متنوعة البطاطس

– تعتبر البطاطس مصدرا غنيا بالكالسيوم والماغنسيوم مما يساعد على الوقاية من أمراض العظام والتهاب المفاصل .
– تساعد على تفتيج البشرة وإزالة البقع الداكنة عند استخدامها كقناع مكون من البطاطس المهروسة مع عسل النحل ، حيث أنها غنية بفيتامين ب و ج ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، الزنك ، الفسفور وغيرها من المغذيات الضرورية للبشرة .
– تساعد البطاطس على الوقاية من الإصابات الإنتانية وتقلل فرص تفاعل الجسم مع المواد الغريبة
– تحتوي البطاطس على بعض العناصر المفيدة لصحة الدماغ مثل الزنك والفسفور ، الماغنسيوم والجلوكوز ، بالإضافة إلى فيتامينات ب المركبة ، الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية مثل دهون .
– يساعد عصير البطاطس في إزالة التشنجات والآلام المصاحبة لفترة الدورة الشهرية لدى النساء والفتيات .
– تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ، وتساعد البطاطس المسلوقة على إمتصاص السموم من الجسم وطردها خارجا
– يمكن أن تساعد البطاطس المسلوقة في الماء بدون إضافات أخرى على إنقاص الوزن الزائد لانها تمتص الدهون من الجسم
– كما تساعد على التخلص من الهالات السوداء أسفل العين عند اسنخدام شرائح البطاطس مثل الخيار تماما ، فتعمل كمنشط للبشرة وخاصة لدى أصحاب البشرة الحساسة .
– تساعد البطاطس على تحسين عملية الهضم لأنها غنية للكربوهيدرات ، لذلك ينصح بإضافتها للنظام الغذائي للأطفال والكبار



319 Views